Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

تعرفي على أشهر الأطعمة المسببة لحساسية الطعام

تاريخ النشر:06-04-2015 / 04:50 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 تعرفي على أشهر الأطعمة المسببة لحساسية الطعام
(حساسية الطعام) تلك المشكلة التي يعاني منها البعض من الناس جراء تناولهم أنواعاً من الطعام بعينها، ويمكن التحقق منها بإجراء بعض تحاليل اختبارات الدم في معامل التحاليل المتخصصة، وهي تحدث بعد تناول الطعام (المُتحسَس) منه، كما يمكنك أيضاً أن تكتشف تلك الأطعمة عن طريق تحديها بمعنى تناولها ومن ثم الانتظار والملاحظة فقد تستغرق وقتاً طويلاً فهي أكثر من مجرد تحليل دم ولكنها ستعطيك نفس النتائج، ولكن في النهاية ينبغي أن تعرف أي أنواع الأطعمة التي تصيبك بالحساسية وتحددها لتجنب الإفراط في تناولها المؤدي لتفاقم الحالة، ولتبدأ في عمل اختبار الحساسية لنفسك، فمن الأفضل أن تبدأ بأشهر الأطعمة التي تصيب الآخرين وهي مجموعة في 9 أطعمة ويمكنك التعرف عليها فيما يلي:
 
أشهر الأطعمة التي تصيب بالحساسية
1- منتجات الألبان
- تعد منتجات الألبان من أشهر الأطعمة المسببة للحساسية وهي (الحليب، الزبادي، الجبن، الزبد والآيس كريم) أي كل منتج مشتق من حليب الأبقار والجاموس والماعز.
 
- تظهر أعراض الحساسية على الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجلد أيضاً ويرجع ذلك لسببين أو بمعنى أدق لمشكلتين:
المشكلة الأولى هي (اللاكتوز) حيث أن هناك بعض الناس لديهم حساسية من اللاكتوز ولا تستطيع أجسامهم التعامل معه وهذا يعني أن أجسامهم تفتقر (اللاكتاز) وهو الأنزيم الهضمي الضروري لهضم اللاكتوز.
 
المشكلة الثانية هي  أن منتجات الألبان تحتوي على بروتين يسمى (الكازين) وقد يكون الكازين صعب الهضم ويؤدي إلى ردود فعل الحساسية والتهاب في الجهاز الهضمي.
 
لذا فعلى الشخص المتحسس من الألبان أن يبتعد عن تناول الحليب بمختلف مشتقاته.
 
2- البيض
يعد البيض من أكبر مسببات الحساسية خاصة لدى الأطفال، فالبيض يحتوي على بروتينات وهي التي تسبب الحساسية، وللعلم أن بياض البيض يحتوي أكثر تلك البروتينات، فإن كان البيض يصيبك أو أحد أطفالك بالحساسية فلتتجنبيه تماماً.
 
3- الفول السوداني
يصنف الفول السوداني بالخطأ ضمن المكسرات ولكنه في الحقيقة ينتمي للبقوليات، ويعد الفول السوداني ضمن الأطعمة التي تصيب بالحساسية بل ويتصدر قائمتها، فإن كنت تواجه أعراضاً تنفسية أو هضمية سيئة بعد تناوله فأنت حتماً تعاني من حساسية الفول السوداني ويجب وقف تناولك له.

4- المحار (نوع من المأكولات البحرية)
يعد المحار من أكبر مسببات الحساسية بالنسبة للأشخاص البالغين، وسيكون من الجيد إن أدرجته ضمن قائمة الأطعمة المحظورة لديك (المسببة للحساسية).
 
5- الغلوتين/ القمح
الغلوتين هو بروتين يوجد في الشعير والقمح والجاودار، وقد يتسبب الغلوتين في ظهور حساسية تجاه بعض الأفراد وتتمثل في اضطرابات في الجهاز الهضمي، وهناك تفسير آخر للحساسية الناتجة عن تناول منتجات القمح وهي أن تلك الأطعمة تتكون من كمية عالية من الفركتانز، والفركتانز هو نوع من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة مدرج ضمن قائمة FODMAPs وهي الأطعمة المرتبط تناولها بحدوث مشاكل في القولون العصبي.
 
6- الذرة
للأسف فقد أصبحت الذرة تصنف ضمن الأطعمة المسببة للحساسية وهذا جديد عليها حيث أنها لم تكن لتصيب أجدادنا بأي حساسية، فقد أظهرت الدراسات البحثية أنها قد تصيب بعض الأشخاص بأعراض القولون العصبي، لذا فينبغي عليك تجنب تناولها وبخاصة المحفوظة منها في الكثير من شراب الفركتوز.
 
7- الصويا
يصيب فول الصويا الأطفال بالحساسية والبعض من البالغين أيضاً وتظهر في شكل أعراض القولون العصبي، لذا من الأحوط أن تطلع على ملصق المكونات الموجود على المنتجات الغذائية لتتعرف على وجود الصويا بمشتقاته من عدمه.
 
8- لحوم (الأبقار، الضأن والخنزير)
تعد تلك اللحوم من مسببات الحساسية التي تظهر في أعراض القولون العصبي، ومن المحتمل أن تكون مصادر تغذية تلك الحيوانات هي الفول الصويا ومشتقاتها، فإن كانت تلك اللحوم تصيبك بالحساسية ومشاكل القولون فعليك حينها البحث عن أماكن تربية حيوانات تتغذى على أنواع أخرى من العلف غير الصويا. 
 
9- القهوة
الكثير منا يعشق تناول القهوة ولكنها للبعض الآخر تمثل مشكلة كبيرة بسبب البروتينات والمواد الكيميائية التي تحتويها (مادة الساليسيلات) فتعمل على إحداث الكثير من المشاكل بالجهاز الهضمي بالنسبة لهؤلاء.