الزئبق .. ما علاقته أمراض المناعة الذاتية؟

يموت في كل عام أكثر من 3 ملايين طفل دون الخامسة لأسباب وظروف تتعلق بتلوث البيئة ويمكن أن يبدأ التعرض لمخاطر البيئة المهلكة للصحة من قبل الولادة فالرصاص الموجود في الجو والزئبق الموجود في الطعام والمواد الكيميائية الأخرى يمكن أن تفضي على المدى الطويل إلى آثار غير صحية في أغلب الأحيان ومنها العقم والإجهاض وعيوب الولادة.
 
إن حدوث اضطرابات المناعة الذاتية، الذي يعتبر أكثر شيوعا في النساء أكثر من الرجال، لا يمكن إرجاعه دائما إلى عوامل وراثية بحتة، فلقد وجد باحثون أميركيون علاقة لهذه الاضطرابات مع عوامل بيئية محتملة، وذلك من خلال دراسة أجروها لأكثر من 4 سنوات ونشرت نتائجها أخيرا في مجلة «آفاق الصحة البيئية Environmental Health Perspectives»، وتوصلوا فيها إلى أن التعرض للزئبق (وهو أحد ملوثات البيئة) بمختلف الطرق - مثل الإفراط في تناول الأسماك أو المأكولات البحرية بشكل عام أو استخدام حشوات الأسنان المحتوية على الزئبق dental amalgams - قد تشكل عامل خطر في المستقبل.
 
وحلل علماء من جامعة ميتشيغان بيانات أخذت من نساء تراوحت أعمارهن بين 16 و49 من مجموعة النساء اللاتي شاركن في الدراسة العالمية الموسعة بعنوان «الصحة الوطنية وفحص التغذية» (National Health and Nutrition Examination Survey، NHANES) بين عامي 1999 و2004. ووجد الباحثون أنه كلما زاد التعرض للزئبق ارتفعت العلاقة والارتباط مع ارتفاع مستويات الأجسام المضادة.
 
ومن المعروف أن الأجسام المضادة هي مؤشرات مبكرة تنذر بحدوث اضطرابات في المناعة الذاتية.
 
والأجسام المضادة هي بروتينات يصنعها جهاز المناعة عندما يواجه حالة عدم قدرته على التمييز بين أنسجة وخلايا الجسم والخلايا التي يمكن أن تكون ضارة. 
 
ووجود هذه الخلايا ليس بالشرط أنه يعني بشكل تلقائي وجود أحد أمراض المناعة الذاتية الآن، ولكنه يمكن أن يكون مؤشرا مهما قد يسبق حدوث المرض أو الاضطراب قبل سنوات.
 
بالنسبة للأسماك، فإن استهلاكها يعتبر، بشكل عام، سلوكا صحيا وهو اتباع نظام غذائي صحي يوصي به الأطباء والمتخصصون، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية ولفئة الأطفال. وأكد الباحثون أن العناصر الغذائية التي تحتويها الأسماك مهمة جدا لصحة الجسم. 
 
ومع ذلك، فإن النساء (في سن الإنجاب) المعرضات بشكل كبير لمخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، يجب أن يضعن في اعتبارهن أهمية صحية خاصة عند اختيار نوع الأسماك التي يمكنهن تناولها، فعليهن تجنب أكل الأسماك التالية على سبيل المثال: سمك أبو سيف، الماكريل والتايلفيش، التي تحتوي على مستويات عالية جدا من الزئبق، في حين يمكنهن أكل المأكولات التالية: الروبيان، التونة المعلبة وسمك السلمون، فهي تحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق. 
 
كما ينصح بالابتعاد عن استخدام حشوات الأملغم amalgam التي تحتوي على الزئبق وإن كان بنسب ضئيلة جدا وتعتبر آمنة عند الكثيرين.