إختبار منزلي للكشف عن الإصابة بالفطريات مع أعراض الإصابة

 إختبار منزلي للكشف عن الإصابة بالفطريات مع أعراض الإصابة
إختبار منزلي للكشف عن الإصابة بالفطريات مع أعراض الإصابة

الفطريات كائنات دقيقة للغاية ومن الطبيعي والصحي جداً أن يحتويها جسمك فهي على الأخص تتواجد في تجويف الفم والأمعاء ولكن بالنسب الطبيعية حتى تقوم بدورها الصحي، أما في حالات اختلال هذا التوازن تحت أي ظرف أو اعتلال صحي فتزيد نسبة تلك الكائنات (الفطريات وهي نوع من الخميرة أو ما تسمى بالمبيضات) عن حدها الطبيعي أي يحدث ما يسمى بطفرة في النمو مما يتسبب في كسرها لجدار الأمعاء واختراقها لمجرى الدم فتؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة بدءاً من الاكتئاب والمشاكل الهضمية، وقد تتطور إلى حد بالغ في بعض الحالات فينتج عنها الإصابة بالسرطان.
 
1- ما الذي يؤدي إلى فرط نمو المبيضات (الكانديدا)؟
- تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكررة والسكر بشكل دائم حيث إن هذا يعد طعام الفطريات/ الخميرة، وكأنك تعمل على إطعامها وتغذيتها عمداً. 
 
- الاستهلاك المفرط في الكحول.
 
- وسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم.
 
-  نمط الحياة المجهد والتعرض الدائم للضغط العصبي.
 
- الاستهلاك المنتظم والشبه دائم للمضادات الحيوية حيث إنها تعمل على قتل البكتيريا المفيدة في الجسم.
 
الأعراض الناجمة عن فرط نمو الفطريات
سبق وذكرنا أن هناك مستوى طبيعي من الفطريات داخل الجسم وهذا لا يمثل أي مشكلة، أما المقلق والمضر فهو فرط نمو تلك المبيضات عن حدها المسموح مما يتسبب في إصابة الجسم والتأثير عليه سلبياً من الرأس إلى إصبع القدم، حيث إن هناك عدد كبير من الأعراض التي تحذرك من الإصابة بداء المبيضات (فطريات الكانديدا) فهي بمثابة جرس الإنذار.

وستتعرف على تلك الأعراض فيما يلي:
1- برودة اليدين والقدمين وانخفاض عام في درجة حرارة الجسم
 
2- القدم الرياضي
 
3- معاناة الأطفال من المغص، الطفح الجلدي والقلع (الغلاف الأبيض الذي يتغلف به لسان الرضيع)
 
4- الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالبرد كوجود المخاط بالأنف، المخاط في الجيوب الأنفية والحلق والشعب الهوائية والرئتين.
 
5- الرغبة الشديدة في تناول السكر والخبز والمعكرونة والأطعمة عالية الكربوهيدرات والكحوليات أيضاً.
 
6- الظهور الغريب والمفاجئ لعدد من الخُراجات في أماكن متفرقة من الجسم وعادة ما تظهر حول الرقبة، الحلق وفي المثانة وحول المبايض عند النساء وكيس الصفن في الجهاز الهضمي للرجال. 
 
7- مشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال الشديد، الإمساك المزمن، انتفاخ البطن وآلامها ووجود الغازات، وجود مخاط بالبراز، فتق الحجاب الحاجز، القرحة والمعاناة من الإصابة بالبكتيريا وتشمل السالمونيلا والكولاي وهيليكوباكتر بيلوري وغيرهم.
 
8- إلتهابات الأذن وسماع رنين بهما مع الجفاف أو الشعور بالحكة والإحساس بالصمم نتيجة التكدس المفرط للشمع بهما.
 
9- الرؤية الغير منتظمة كالشعور بوجود بقع غائمة أمام العينين.
 
10- تساقط الشعر وحكة وتقرحات وجفاف فروة الرأس والإصابة بالقشرة الكثيفة.
 
11- الصداع النصفي والدوخة.
 
12- البواسير والطفح الجلدي والحكة الشرجية والإحمرار والالتهاب.
 
13- نقص مستوى السكر في الدم (مرض السكري).
 
14- مشاكل الذكورة كحكة (جوك)، انخفاض الرغبة الجنسية، التهابات القضيب والألم عند التبول مع كثرته وتورم كيس الصفن مع الشعور بالألم عند الجماع.
 
15- مشاكل النساء كالعقم.. التهابات المهبل.. الرائحة الكريهة لإفرازات المهبل والتهاب بطانة الرحم (عدم انتظام الحيض أو الألم الشديد المتزامن معه).. الجماع المؤلم.. حرقة وتورم المهبل والمنطقة المحيطة به والرغبة في الحكة. 
 
طريقة منزلية للكشف عن الإصابة بالفطريات
تلك الطريقة المنزلية البسيطة يمكنها أن تكشف لك بدقة وحسم عن إصابتك  بالفطريات من عدمه، لذا بعد استيقاظك من النوم في الصباح تناول طعاماً أو شراباً ثم قم بإحضار كوب زجاجي (يمكنك الاستغناء عنه) واملؤه بالماء ثم ابصق بداخله وبعد البصق بحوالي 15 دقيقة كحد أدنى وحتى ساعة كاملة قم بالملاحظة ففي حالة وجود ألياف أو ما يشبه السلاسل في تكون اللعاب ثم انفصاله عن اللعاب واستقراره على سطح الماء مع نزول اللعاب ذاته لأسفل (القاع) مع تلونه داكناً ووجود بقع غائمة معه، فتلك مؤشرات لزيادة أو فرط في مستوى نمو الفطريات في جسمك، وحينها لابد من ذهابك للطبيب للمعالجة فهي ضرورية للغاية، وحتى تتحكم في الحالة ولا تصير أكثر تطوراً.