أشياء يجب أن تعرفها كل سيدة عن اللولب

الأجهزة التى توضع داخل الرحم (اللولب) فعالة للغاية وطويلة الأمد ووسيلة يمكن عكسها لتحديد النسل ولكن يتم التغاضى عنها فى كثير من الأحيان بسبب التكاليف الأولية الخاصة به، ومع ذلك أصبح الآن بأسعار معقولة وأصبح اللولب واحدا من الخيارات الأكثر شعبية ولكن هل هو مناسب للجميع؟
 
إليك سيدتى ما تحتاجين معرفته عن اللولب:
1- هناك أكثر من نوع واحد: 
جميع أجهزة اللولب عبارة عن أجهزة صغيرة على شكل حرف T يقوم الطبيب بإدراجه خلال عنق الرحم إلى داخل الرحم وهناك تلك السلسلة الصغيرة التى تتدلى من الإطار والتى يستخدمها الطبيب لإزالته من الرحم مرة أخرى حين تريد المرأة إخراجه.
 
هناك العديد من الأنواع منها الغير هرمونى وهى عبارة عن لفائف من النحاس التى تغير كيمياء السائل الموجود فى الرحم مما يتسبب فى قتل الحيونات المنوية،
وهناك التى تفرز هرمون البروجستين لمنع الحمل من خلال وقف التبويض وسماكة مخاط عنق الرحم لوقف الإخصاب، وتبعا للنوع الذى تستخدمينه فاللولب يمنع الحمل على الفور ويبقى لفترة طويلة من 3 إلى 10سنوات ولكن يمكن إزالته فى أى وقت خلال هذه الفترة على حسب الرغبة بالطبع.
 
2- اللولب واحد من وسائل منع الحمل الأكثر فعالية: 
بفضل انخفاض نسبة خطأ المستخدم فاللولب وسيلة خالية من مخاطر حدوث الحمل غير المخطط له ولا يمكنك نسيان استخدامه مثل حبوب منع الحمل مثلا كما أنه فعال على الفور على عكس وسائل منع الحمل الهرمونية. 
 
ويمكن استخدام اللولب النحاسى كوسيلة من وسائل منع الحمل الطارئة فى حالة إدخاله بعد عدة أيام من ممارسة الجنس الغير الآمن.
 
3- لا يمنع الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا: 
إذا كان زوجك مصابا بعدوى تنتقل عبر الجنس والتى لم يقم بعلاجها سوف يكون عليكما استخدام الواقى الذكرى، فاللولب مثل حبوب منع الحمل وسيلة طارئة لمنع الحمل وخال من الحواجز وبالتالى لن يمنع العدوى من المرور من زوجك إليك.
 
4- يمكن استخدامه فى صغار السن من النساء: 
أصدرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فى بيان سبتمبر 2014 تقول أن وسائل منع الحمل التى يمكن عكسها والتى تشمل زراعة البروجستين ووسائل منع الحمل الرحمية (اللولب) طويل المفعول يمكن استخدامها فى صغار السن من النساء اللاتى يرغبن فى الإنجاب مرة أخرى إما على المدى الطويل أو القصير، على عكس حبوب منع الحمل أصبح اللولب الأكثر شعبية بسبب القضاء على أى خطأ فى استخدامه كما أن الأمر أصبح من حيث التكلفة فعالا أيضا.
 
5- لا يسبب الإجهاض: 
ادعى البعض أن أجهزة  منع الحمل تسبب الإجهاض ولكن ليس هناك أى دليل على أن هذا الإدعاء صحيح، فاللولب فى كل الحالات يوقف الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لتخصيبها إما عن طريق قتل الحيوانات المنوية نفسها أو جعل مخاط الرحم سميكا جدا بحيث لا يمكن للحيوانات المنوية السباحة خلاله للوصول إلى البويضة، ولكن نعم هناك احتمال ضئيل جدا بأن البويضة المخصبة قد لا يتم زرعها فى بعض الأحيان.
 
يقول الخبراء أنه إذا اعتمدنا على التعريف العلمى حيث يبدأ الحمل الفعلى عند زراعة البويضة المخصبة فى بطانة الرحم فإن اللولب بالتأكيد لا يعمل على التسبب فى الإجهاض والآلية التى يعمل بها اللولب لا يمكنها التسبب فى ذلك على الإطلاق.