ما فوائد الحبل السري بعد الولادة؟

يتسرع بعض المشرفين على الولادات من الأطباء والمولدات (القابلات) في قطع الحبل السري للمولود فور ولادته، وهو إجراء قديم على الرغم من أنهم يقومون بالضغط على الحبل السري باتجاه المولود بهدف دفع الدم إليه.
 
تعتبر عملية ربط وقطع الحبل السري واحدة من التدخلات الجراحية الأكثر شيوعا التي تمارس عند البشر منذ قرون مضت، يتم بواسطتها فصل الطفل المولود عن أمه.
 
وقد ظل، لفترة طويلة، موضوع اختيار التوقيت المناسب لربط الحبل السري cord clamping ثم قطعه، محل نقاش بين الأطباء على نطاق واسع، فمنهم من يميل إلى ربط الحبل وقطعه بعد خروج المولود مباشرة، ومنهم من يميل إلى الانتظار لدقائق معدودة.
 
وحيث إنه لم تكن هناك آلية واضحة بشأن التوقيت الأمثل لقطع الحبل السري بعد ولادة الطفل، فقد دعا الكونغرس الأميركي لأطباء النساء والتوليد (ACOG) مطالبا بتحديد التوقيت المثالي لربط الحبل السري بعد الولادة وتحديد إيجابيات ذلك. 
 
وعليه أجريت دراسة مرجعية على نحو 4000 امرأة مع أطفالهن، نشرت نتائجها في مجلة « لانست » (Lancet 11) يوليو (تموز) 2013 الماضي، أجراها فريق من مركز الأبحاث الأسترالي لصحة المرأة والطفل بجامعة أديليد Adelaide.
 
دراسة حديثة أخرى، أجراها علماء من جامعة غرناطة ومستشفى سان سيسيليو السريرية في إسبانيا، بقيادة البروفسور خوليو خوسيه هيريرا أوتشوا Prof. Julio José Ochoa Herrera، ونشرت نتائجها في مجلة طب الأطفال، المجلة الرسمية للأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (AAP). 
 
وجرى هذه الدراسة تقييم لـ 64 طفلا من حديثي الولادة لأمهات سليمات صحيا وكان حملهن طبيعيا وولادتهن مهبلية تلقائية (دون تدخل). تم قطع الحبل السري بعد 10 ثوان من الولادة لنصف عدد الأطفال، وبعد دقيقتين للنصف الآخر.
 
وبناء على نتائج هاتين الدراستين وعدد آخر غيرهما، جاءت توصيات منظمة الصحة العالمية (WHO) بتأييد التوقيت المتأخر لربط الحبل السري وحدد بأن يكون (ما بين 1 - 3 دقائق بعد الولادة)، وذلك للنتائج الإيجابية التي أثبتتها الدراسات والأبحاث ومنها ما يلي:
 
- التوقيت المتأخر لربط الحبل السري يسمح باستمرار تدفق الدم من مشيمة الأم إلى الوليد لإكمال حجم الدم لديه.
 
- الربط المتأخر للحبل السري يساعد على تركيز الهيموغلوبين وتخزين الحديد في دم الطفل الرضيع لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد الولادة، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالأنيميا.
 
- كان هناك تأثير مفيد على زيادة القدرة المضادة للأكسدة لدى المواليد الذين قطع الحبل السري لهم بعد دقيقتين.
 
- كان هناك تأثير إيجابي لتقليل آثار الالتهابات التي يتعرض لها عادة الأطفال حديثي الولادة الناجمة أثناء المخاض، مما يحافظ على صحة وسلامة المولود في أيامه الأولى من الولادة.