أفضل أنجازات النساء العربيات في عام 2007

هناك العديد من النماذج النسائية العربية اللاتي برزن في عام 2007 من خلال انجازاتهن ونشاطاتهن في مجالات متنوعة. تناولتها وسائل الإعلام المرئية والمقروءة. فقد أحصيت أكثر من 100 شخصية نسائية عربية لهذا العام مقارنة بقائمة العام الماضي التي ضمت 17 شخصية نسائية فقط. جميعهن قدمن انجازا معينا خلال هذا العام إلا انه من الصعب حصرهن في تحقيق واحد أو حتى أكثر من واحد.


إضافة إلى أن عدم توفر معلومات كافية عن بعض الشخصيات حال دون إدراجهن في التحقيق. لذلك اخترنا من كل بلد عربي بعض الشخصيات من النساء اللاتي لعبن أدوارا مهمة على الساحة الدولية والعربية أو من النساء الأكثر تأثيرا ونفوذا. تستعرض إيلاف هنا 43 شخصية نسائية كان لها حضور مميز عام 2007:

من السعودية
سوزان باعقيل: أول مصورة محترفة تنضم الى رويترز

انضمت المصورة السعودية سوزان باعقيل الى فريق مصوري وكالة رويترز للانباء .باعقيل التي تعتبر اول مصورة محترفة سعودية درست فن التصوير في كلية ميامي في ولاية فلوريدا الاميركية وتخرجت عام 1983، وحصلت على اكثر من 16 جائزة في فن التصوير الفوتوغرافي وفن البورتريت. اقامت نحو 17 معرضا داخل المملكة وخارجها وحازت على جوائز عدة منها درع الأمم المتحدة عام 1993، وجائزة أبها للثقافة عام 1997، وجائزة أجمل صورة على مستوى العالم العربي عام 1992.. كما تم تكريمها من قبل وزير الاعلام والثقافة السعودي اياد مدني.

ابتسام باضريس: أول باحثة تنضم للمنظمة الاوروبية
أول باحثة سعودية تنضم للمنظمة الاوروبية للابحاث النووية، حصلت على البكالوريس في سوزان باعقيل: أول مصورة محترفة تنضم الى رويترزالفيزياء من مدينة جدة، ونالت الماجستير من الولايات المتحدة الاميركية وحاليا تتابع الدكتوراة . وبانضمامها الى المنظمة الاوروبية تساهم مع باحثين وعلماء من 43 دولة حول العالم بتجربة اطلس التي تبحث في افاق جديدة في علم الفيزياء .

ناديا الدوسري: مشروع وطني للحفاظ على البيئة
نالت سيدة الاعمال ناديا الدوسري التي تتولى منصب نائب رئيس مجلس ادارة شركة السيل للحديد والصلب بالمنطقة الشرقية اهتماما كبيرا من خلال مشروعها الوطني وهو المحافظة على البيئة. وتقوم فكرة المشروع على تجميع مخلفات الحديد الخردة لإعادة تصنيعها والاستفادة منها تجاريا وبيئيا. كما انها تساهم بتامين فرص عمل للشباب مع منحهم امكانية الشراكة أو التملك بعد مرور مدة محددة ووفق ضوابط وقوانين محددة.

من الامارات
الشيخة لبنى القاسمي: من النساء الاكثر تأثيراً في العالم

نالت الشيخة لبنى القاسمي المرتبة 99 في قائمة فوربس لعام 2007 لاقوى 100 سيدة في العالم،. وهي أول امرأة تتولى منصبا وزاريا في "وزارة الاقتصاد" في الامارات العربية المتحدة عام 2004. منحت جائزة جائزة "ستيلا ري" من مؤسسة فواندازيون سانريتوري رييودنجو الايطالية تقديرا لمساهمتها في تطوير المجتمع الحديث لتكون أول عربية وثاني امرأة تفوز بالجائزة. كما حازت على جائزة "منريفا" الايطالية عام 2005 للتفوق في مجال الاقتصاد والسياسة والبحث العلمي وغيرها العديد من الجوائز العربية والعالمية.

رباب التاجر: أول اماراتية في الرالي وجائزة التنمية البشرية
شاركت رباب التاجر في الرالي لتفوز باول درع تحصل عليه اماراتية في سباقات رالي السيارات. وهي تشارك في الراليات كملاحة مسؤولة عن توجيه السائق. كما فازت بجائزة دبي للتنمية البشرية كما أسست أقسام الموارد البشرية في أكثر من شركة اقليمية. الشيخة فاطمة بنت مبارك: تكريم من الامم المتحدة

كرمت منظمة الامم المتحدة الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الإتحاد النسائي العام ورئيسة منظمة المرأة العربية و الرئيسة الفخرية لمجلس سيدات اعمال الامارات. وجاء هذا التكريم إعترافا بدورها في دعم قضايا المرأة والأسرة والطفل وتقديرا لموقفها في تمكين المرأة الإماراتية من المشاركة السياسية.. تولت قيادة العمل النسائي منذ عام 1973 من خلال تأسيس جمعية نهضة المرأة الظبيانية لتكون أول تجمع نسائي في الإمارات. كما أنشأت من خلال الجمعية الاتحاد النسائي عام 1975.

الشيخة جواهر القاسمي: سيدة العام لجائزة الامارات
هي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة. تم اختيارها "سيدة العام" لجائزة الامارات لسيدات الاعمال لعام 2007 والتي تنظمها مجموعة دبي للجودة وشركة شل تقديرا لدورها في مجال تعزيز دور المرأة وتشجيعها على تطوير قدراتها. كما حصلت الشيخة جواهر القاسمي على الدرع التذكاري من فرع هيئة الهلال الأحمر في الشارقة.

الشيخة ميثاء بنت محمد: جائزة اللجنة الدولية للعب النظيف
تعتير الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد ال مكتوم أول رياضية عربية وأول لاعبة كاراتيه على مستوى العالم تحصل على هذه الجائزة الدولية للعب النظيف . كما احرزت الميدالية الذهبية في وزن 60 كيلوجراما خلال مشاركتها في الدورة العربية الحادية عشرة التي اقيمت في القاهرة. اضافة الى ميدالية ذهبية في في دورة العرب في الجزائر في فئة القتال الفردي وفضية في دورة العاب اسيا الاخيرة في الدوحة وغيرها من الانجازات.

الشيخة ميثاء بنت محمد: جائزة اللجنة الدولية للعب النظيفمن البحرين
الشيخة هيا بنت راشد ال خليفة: جائزة الابداع للعمل الاجتماعي وجائزة السلام

حصلت على جائزة الابداع للعمل الاجتماعي من مؤسسة الفكر العربي كما حصلت على جائزة طريق السلام من قبل الفاتيكان التي تمنح للقادة وؤوساء الدول . كما تم تكريمها في مجلس الشباب العربي للتنمية في مقر الجامعة العربية في القاهرة.

 تخصصت الشيخة هيا في مجال الدراسات القانونية و اشتركت مع عدد من القانونيات في البحرين بالتعاون مع الجمعيات الأهلية في بث الوعي القانوني للمرآة وكانت من أوائل المطالبين بوضع قانون للأحوال الشخصية. عملت سفيرة للبحرين لدى الجمهورية الفرنسية، وهي أول امرأة عربية تتولى منصب سفير في فرنسا، واول سفيرة لمملكة البحرين، كما عملت سفيرة غير مقيمة لدى أسبانيا بلجيكا وسويسرا ومندوبا دائما لمملكة البحرين لدى اليونسكو. تم انتخابها عام 2006 رئيسة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحادية والستين وهي أول عربية ومسلمة تشغل هذا المنصب الدولي الرفيع وثالث امراة في العالم .

منيرة بن هندي: نائبة رئيس المنظمة العربية للمعوقين
هي عضو مجلس الشورى البحريني ونائبة رئيس المنظمة العربية للمعوقين. وتعد اول معوقة بالعالم العربي تتقلد هذا المنصب تقديرا لعطائها وتميزها الذي جعل الملك عيسى بن سلمان يصفها بـ"نفط البلد". شغلت منصب رئيس المركز البحريني للحراك الدولي الخاص بالمعوقين لـ 12 عاما وهي الان نائب الرئيس بالانتخاب منذ 8 سنوات. .اديبة وشاعرة ومصممة ازياء وناشطة سياسية.

ضحى الزياني: أول قاضية في المحكمة الدستورية
تم تعيين ضحى الزياني بامر ملكي كقاضية في المحكمة الدستورية لتكون اول امرأة بحرينية تشغل هذا المنصب منذ انشاء المحكمة الدستورية في العام 2002. وكانت الزياتي تشغل منصب المسجل العام في وزارة العدل قبل تبوئها لهذا المنصب. تدرجت في مناصب عدة في وزارة العدل البحرينية اضافة الى عضويتها في لجان مهنية عديدة ولها عدد من المؤلفات في القانون كما نشرت ابحاثا عدة حول المحكمة الدستورية والاحكام الاسرية وحق النساء في الانتخاب والترشيح.

جميلة سلمان: أول نقيبة عربية للمحامين
أصبحت أول نقيبة عربية للمحامين على مستوى الوطن العربي في اجتماعات المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب. وقام رئيس الوزراء الاردني السابق د. معروف البخيت بتكريمها في حفل افتتاح اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد.

من الاردن
الملكة رانيا العبد الله: من النساء الاكثر تاثيرا وجائزة بامبي

حصلت الملكة رانيا العبد الله على المرتبة 82 للعام الرابع على التوالي في قائمة فوربس لاقوى 100 سيدة في العالم. كما نالت جائزة بامبي الانسانية السنوية التي اقيمت في دسلدورف الالمانية . قامت بتاسيس "دار الامان" لحماية الاطفال من العنف، وتسعى الى ادخال التكنولوجيا في النظام التعليمي وتحسين مستوى التعليم الابتدائي، كما تركز على النهوض بالمرأة والاسرة الاردنية من خلال مؤسسة نهر الاردن التي أسستها عام 1995، كما تشغل العديد من المناصب الدولية.

الاميرة هيا بنت الحسين: سفيرة للسلام ورئيسة الاتحاد الدولي للفروسيةالاميرة هيا بنت الحسين: سفيرة للسلام ورئيسة الاتحاد الدولي للفروسية
انتخبت الاميرة هيا بنت الحسين رئيسة للاتحاد الدولي للفروسية، وحصلت بعد منافسة حامية على أكبر نسبة من الاصوات متقدمة على منافسيها الاميرة الدنماركية بينيديكت ونائب رئيس الاتحاد الدولي للفروسية فريدي سيربييري.

وبمناسبة يوم السلام العالمي تم تعيينها سفيرة للسلام للأمم المتحدة، كما تترأس مجلس إدارة المدينة الدولية الإنسانية. كما أنشأت أول جمعية أهلية غير ربحية للمساعدات الغذائية في العالم العربي وتدعى "تكية أم علي" وهي أول مؤسسة غير ربحية تعنى بالأمن الغذائي في العالم العربي. و أطلقت هيئة المعرفة والتنمية البشرية لتطوير التربية الصحية والبدنية والرياضة المدرسية في دبي بالتعاون مع "مؤسسة الحق في اللعب" .  يذكر انه تم تعيين الاميرة هيا سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي عام 2005 لتصبح أول سيدة واول شخصية عربية تشغل هذا المنصب..

منى ابوبكر: أول رئيسة لحزب سياسي أردني
اول امين عام لحزب اردني، وهو الحزب الوطني الاردني الذي يضمن اغلبية ذكورية يبلغ عددها 1650. من اهداف حزبها المدافعة عن حقوق المواطن في جميع القضايا الوطنية’. ويركز في برنامجه على ’قيم المواطنة الحقة، والعدالة الاجتماعية والمساواة، وان الوطن للجميع، يبنيه ابناؤه، بنسائهم ورجالهم، وبتعزيز انتمائهم، والدفاع عن حقوقهم الدستورية والقانونية في دولة الحرية والديموقراطية وحقوق الانسان

نوار فريز : جائزة ملتقى نسائي عالمي لأول طبيبة أشعة أردنية
كرّم ملتقى النساء العالمي الدكتورة نوار فريز، أول طبيبة أشعة أردنية بجائزة النساء اللاتي يحدثن تغييرا. د. نوار فريز عضو مؤسس لملتقى النساء العالمي فرع الأردن ورائدة في مجالات الأشعة التشخيصية والتصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير الشعاعي للثدي. شغلت فريز مواقع وظيفية عليا في مجال تخصصها من بينها نائب رئيس جمعية الأورام الأردنية ونائب رئيس الجمعية الأردنية للوقاية من ترقق العظم الخيرية.

منى ابوبكر: أول رئيسة لحزب سياسي أردنيهيلدا الحياري: الجائزة الاولى في بينالي القاهرة الدولي العاشر
 نالت الفنانة التشكيلية هيلدا الحياري الجائزة الاولى في بينالي القاهرة الدولي العاشر 2006-2007 عن عمل مركب بعنوان طرابيش. وهو مشروع عمل تركيبي وفيديو.. كما فازت بجائزة الشرف التقديرية في البينالي الأسيوي بمدينة دكا في بنغلادش. وتركز على موضوع صراع الكون الذي تشكل فيه الدائرة مركزا وبؤرة للانفجار. أقامت عشرات المعارض الشخصية والجماعية في الأردن والدول العربية وأوروبا.

من العراق
زهاء حديد: من النساء الاكثر تأثيرا في العالم

احتلت المرتبة 68 في قائمة فوربس لاقوى 100 سيدة في العالم. تعتبر من الاشهر في مجال العمارة المستحدثة، وتلقى تصماميها تقديراً كبيراً حيث نفذت مركز "فاينو للعلوم" في المانيا، و"محطة اطفاء فيترا" بالمانيا، و"مبني بي ام دبليو" في ليبزاك، و"متحف غوغينهايم" في طوكيو، و"المكتبة الوطنية" في كيوبك بكندا، و"مشروع المسجد الكبير" في ستراسبورغ، وتحظى بتقدير عالي في النمسا حيث قامت بتصميم منصة الانزلاق على الجليد في انسبورغ لدورة الالعاب الاولمبية الشتوية.

وإضافة الى نشاطها المعماري تقدم محاضرات في جامعة الفنون التطبيقية في فيينا، كما تشغل كرسي كينزو كانفه "مهندس معماري يايباني" في جامعة هارفارد، وكرسي سوليفان مهندس معماري اميركي في كلية العمارة في جامعة شيكاغو، حازت على العديد من الجوائز. حصلت على الجائزة الاولى في تصميم الاوبرا في كارديف بالمملكة المتحدة عام 1994 لكن مشروعها الاكثر طموحا يمثل بوضع تصاميم مركز روزنتال للفن الحديث.

شذى حسون: نجمة ستار أكاديمي 4
فازت الشابة شذى حسون -26 عاماً- بالمرتبة الأولى في الموسم الرابع لـبرنامج ستار أكاديمي ، وقد حققت نجاحا كونها الفتاة الاولى التي نالت اللقب بعد ثلاثة مواسم حصدها الشباب. قوبل فوزها باهتمام اعلامي كبير خصوصا في العراق حيث انطلقت احتفالات عفوية في الشوارع .

من المغرب
نوال المتوكل: وزيرة للرياضة

عينت العداءة السابقة "نوال المتوكل" الحائزة على ذهبية سباق 400 م حواجز في اولمبياد لوس انجلوس 1984، وزيرة للرياضة في الحكومة المغربية الجديدة. وهي اول سيدة عربية وافريقية تنال ميدالية ذهبية في الالعاب الاولمبية وهي واحدة من 7 سيدات دخلن الحكومة المغربية الجديدة. نوال المتوكل-45 عاما- تشغل منصب نائبة رئيس الاتحاد المغربي لالعاب القوى.. تم تعيينها عام 1995 في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لالعاب القوى ثم شغلت منصب سكرتيرة دولة الشباب والرياضة عام 1997. كما اصبحت عضوة في اللجنة الدولية الاولمبية عام 1998، ثم عينت عام 2004 رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة اولمبياد 2012 .

ياسمينة بادو: بطلة في مجال حقوق الانسان
نالت اعترافا من وزارة الخارجية الاميركية بانها "بطلة عام 2007 لانهاء عبودية العصر الحديث". شغلت على مدى سنوات عديدة كاتبة الدولة المغربية لشؤون الأسرة، والأطفال والمعوقين. و تتولى قيادة الحملة لتقوية النساء وحماية الأطفال في المغرب، ويركز البرنامج الذي سمي "إنقاذ" بشكل خاص على منع توظيف الفتيات القاصرات كخادمات . درست ياسمين بادو القانون ومارسته في الدار البيضاء قبل دخولها السياسة عام 1987. وقد انتخبت للخدمة العامة لأول مرة عام 2001، وشغلت منصبها الوزاري عام 2004.

مريم تازي مرزاق: أول محققة عربية خاصة تطمح بالتحقيق بالارهاب
هي المحققة أو التحرية الخاصة الوحيدة في المغرب والعالم العربي. تطمح الى نقلة نوعية تجعلها عميلة سرية تتولى قضايا متعلقة بالارهاب بعد ان ملت قضايا الخيانات الزوجية والنصب.

بعد حصولها على شهادة البكالوريا التحقت بمعهد اعداد عناصر التفتيش في مونبلييه (جنوب) وتخرجت منه بعد اربع سنوات بشهادة تحرية خاصة. بدأت العمل في وزارة الدفاع الفرنسية وكانت مكلفة بالتحقق مما اذا كانت الرحلات التي يقوم بها الموظفون في الوزارة تتناسب مع رواتبهم. في عام 2002 قدمت شهاداتها وبعد تحقيق استمر ستة اشهر منحتها وزارة الداخلية رخصة التحرية الخاصة الوحيدة الممنوحة الى امرأة في المغرب .

وبعد سنة فتحت مكتبا في الدار البيضاء. ومع مرور الوقت حصلت على عقود مع شركات دولية تعرضت لعمليات نصب والاحتيال لكنها تطمح اليوم الى مواجهة تحديات جديد خصوصا في مجال اختراق المنظمات الارهابية .

من مصر
هدايت عبد النبي: الدرع الذهبية لنقابة الصحفيين

تسلمت الكاتبة الصحفية هدايت عبد النبي الدرع الذهبية لنقابة الصحفيين العراقيين من مؤيد اللامي سكرتير عام النقابة العراقية لدورها في الدفاع عن حقوق الصحفيين العراقيين منذ عام 2004 كما تشغل منصب المنسق العام لجمعية الصحفيين بدولة الامارات العربية المتحدة في اطار منظمة العهد الدولي لحماية الصحفيين. و تعمل مراسلة لوكالة الانباء الكويتية كونا في جنيف. وترأس صحيفة ما بعد التي تصدر عن جمعية العامليين الدوليين السابقين بالامم المتحدة.

نوال الدجوى: عضوة في تطوير شهادات تعليمية
تم اختيار د. نوال الدجوى ضمن 25 شخصية تعليمية في الشرق الاوسط للمشاركة في تطوير شهادة IGCSE GCSE وذلك باعتبارها عضوا في مجلس امناء جامعة كامبريدج. انشأت سلسلة تعليمية "مدارس ومعاهد" في لندن ومصر وفي معظم الدول. كما انشأت مدرسة الشويفات الدولية للغات في القاهرة عام 1996 واسست جامعة مصر الدولية للعلوم الحديثة والاداب. تشغل منصب رئيس مجلس الامناء بالجامعة ذاتها و لها دور كبير في تطوير العملية التعليمية داخل مصر وخارجها.

وفاء محمود عبده: اكثر العلماء غزارة في الابحاث
تم تصنيف العالم وفاء محمود من اكثر العلماء غزارة في الابحاث على مستوى دول العالم الاسلامي وجاء ترتيبها الرابعة على مستوى علماء مصر. تم اختيارها من قبل هيئة الكوميستا العالمية ضمن ابرز 500 عالم من الدول الاسلامية من حيث عدد البحوث العلمية التي تم نشرها في مجلات علمية عالمية. كما نالت العديد من الجوائز منها جائزة المركز القومي للبحوث التشجيعية عام 1987 وجائزة الدولة عام 1992 ووسام العلوم من الرئيس حسني مبارك وجائزة التفوق العلمي وعلى لقب امراة العام في الكيمياء وعلى دكتوراه في العلوم.

حنان الدمياطي: لغة الاشارة الخاصة
 حنان من سكان مدينة ساوباولو البرازيلية ومتحدرة من اصل مصري. ليست صماء او بكماء ولكنها امتهنت لغة الاشارة الخاصة بالصم والبكم لتساعد من فقدوا اغلى نعمتين. درست تاريخ اللغات القديمة وتطورها من ثم قررت التفرغ كليا لدراسة لغات الاشارة للصم والبكم في مدينة ريو دي جانيرو وتتقن 32 لغة للصم والبكم وتنوي تعلم المزيد.

من لبنان
اليس شبطيني: أول رئيسة لمحكمة التمييز العسكرية

اول رئيسة لمحكمة التمييز العسكرية في لبنان، وهذه المرة الاولى تتولى سيدة رئاسة محكمة التمييز العسكرية في السلك القضائي اللبناني وفي العالم العربي. لديها خبرة كبيرة في مجال القضاء الذي دخلته منذ عام 1973. تخرجت في معهد الدروس القضائية وتنقلت في مراكز مختلفة منها رئاسة الغرفة الثانية لدى محكمة الدرجة الاولى في لبنان الشمالي في العامين 1993 و1994. ومستشارة في الغرفة الثامنة لدى محكمة التمييز المدنية ومن ثم مستشارة في الغرفة التاسعة ومستشارة في في الغرفة الاولى لدى محكمة التمييز المدنية وصولا الى رئاستها محكمة التمييز العسكرية "الغرفة الجنائية".

مي شدياق: وسام جوقة الشرف من رتبة فارسنادين لبكي: شخصية العام السينمائية
حصلت المخرجة اللبنانية نادين لبكي على جائزة شخصية العام السينمائية في الشرق الأوسط، من مجلة "فارياتي" الأميركية خلال مهرجان الشرق الأوسط السينمائي في أبوظبي وذلك عن فيلمها السينمائي سكر بنات... واستطاع أن يلفت إليه الأنظار خلال عرضه على هامش فعاليات الدورة الماضية لمهرجان كان السينمائي الدولي، كما استطاع أن يحقق نجاحا كبيرا في فرنسا؛ وتم ترشيحه لجوائز الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

مي شدياق: وسام جوقة الشرف من رتبة فارس
منح الرئيس الفرنسي جاك شيراك وسام جوقة الشرف من رتبة فارس للصحافية اللبنانية مي شدياق التي اصيبت بجروح خطيرة اثر انفجار قنبلة وضعت في سيارتها في عام 2005، واصفا اياها بـ"رمز حرية التعبير". استأنفت في عام 2006 عملها في المؤسسة اللبنانية للارسال ال بي سي من خلال برنامج "بكل جرأة. كما حصلت في عام 2006 على الجائزة العالمية لحرية الصحافة "يونيسكو/غييرمو كانو.

من سوريا
مها الصالح: الجائزة الاولى في مهرجان موسكو المسرحي

نالت الفنانة السورية مها الصالح الجائزة الأولى في مهرجان موسكو المسرحي السابع للمونودراما عن أدائها في مسرحية "شجرة الدر".. كما قدمت العديد من الأعمال الهامة على صعيد المونودراما منها "الأيام الحلوة" و"عيشة" و"ذاكرة الرماد" الذي شارك في مهرجان "ليفت" في لندن عام 1999. يذكر أن مسرحية "شجرة الدر" شاركت في مهرجان المتخيّل في باريس عام 2005، إضافة إلى مهرجاني جرش والفجيرة في نفس العام، فضلا عن مشاركته في احتفالية الخرطوم عاصمة الثقافة العربية عام 2006.

من فلسطين
مي المصري: تكريم من مهرجان القصبة السينمائي

تم تكريم المخرجة الفلسطينية مي المصري ضمن فعاليات مهرجان القصبة السينمائي الدولي الثاني في رام الله عن فيلمها الوثائقي 33 يوم الذي يعالج الجانب الانساني لحرب تموز عام 2006 بين مقاتلي حزب الله واسرائيل . اخرجت عددا من الافلام منها يوميات بيروت، احلام المنفى، وأطفال شاتيلا، واطفال جبل النار، وامرأة في زمن التحدي.

من الكويت
مها الغنيم: من النساء الاكثر تاثيرا في العالم

احتلت المرتبة 72 للعام الثاني على التوالي في قائمة فوربس لاقوى 100 سيدة في العالم. تعتبر من الأوائل اللاتي احترفن مجال الاستثمار وادارة الاصول في الكويت، بدأت حياتها المهنية في مجال الاستثمار والاستشارات المالية كضابط استثمار، لتصبح بعدها مدير ادارة المحافظ الاستثمارية. قامت بتأسيس قسم ادارة الاصول في الشركة الكويتية للاستثمار، وكان لها دور كبير بتأسيس الصناديق الاستثمارية المتخصصة في السوق المحلي والعقاري، ومن ثم تأسس بيت الاستثمار العالمي جلوبل الخاضع لرقابة بنك الكويت المركزي عام 1998، حصلت جلوبل عام 2005 جائزة النجاحات الخليجية وعلى جائزة افضل شركة لادارة الاوراق المالية في الكويت من مجلة "يوروموني" العالمية.

خولة الايوب: أول عربية خليجية تبحر من الكويت إلى عُمان
هي سيدة أعمال ومصممة مجوهرات. حققت حلمها عندما بدات اول رحلاتها البحرية على متن يختها الخاص من المياه الكويتية الى دولة الامارات مرورا بدول الخليج ثم تابعت الى عمان والعودة الى بلدها الكويت. لتصبح اول عربية خليجية كويتية تبحر في البحر وتتحدى الصعاب..

من قطر
الاميرة موزة بنت ناصر المسند: من النساء الاكثر تاثيرا في العالم

حازت الاميرة موزة بنت ناصر المسند على المرتبة 79 في قائمة فوربس لعام 2007 لاقوى 100 سيدة في العالم. تشغل عدة مناصب رسمية في قطر والخارج.. فهي رئيسة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الاسرة، نائب رئيس المجلس الأعلى للتعليم، المبعوث الخاص من اليونسكو للتعليم الاساسي والعالي. وتهتم بتأسيس مراكز متميزة في عدة مجالات منها الاسرة التعليم، العلوم، تطوير المجتمع، الصحة والتراث الثقافي، وأسست الى جانب اليونسكو الصندوق الدولي للتعليم العالي في العراق عام 2003، لاعادة اعمار مؤسسات التعليم.

سمية الراشد: عقيد بالقوات المسلحة القطرية
اول قطرية تلتحق بالقوات المسلحة القطرية. تدرجت في المناصب ومارست الطب لتصل الى رتبة عقيد ركن طبيب. التحقت عام 1987 بالقوات المسلحة القطرية. وتخرجت من جامعة الملك سعود بالرياض وحصلت على رتبة ملازم ثان. وتدرجت في الحصول على الرتب الى ان وصلت الى رتبة عقيد ركن طبيب واستشارية الامراض الباطنية والغدد الصماء ورئيسة الاقسام الباطنية بالخدمات الطبية بالقوات المسلحة ومتزوجة وام لثلاثة اطفال.

آمنة العبيدلي: أول قطرية تعتلي كابينة القيادة
تعتبر أول طالبة تتخرج في كلية قطر لعلوم الطيران كطيار عبر منحها شهادة الطيران التجاري القطري من فئة الطائرات ذات المحركين اضافة إلى منحها شهادة رخصة معرفة القيادة الجوية. بدأت الدراسة باللغة التقنية التي استغرقت مدة ستة اشهر ومن ثم دراسة علوم الطيران والتدريب على احدث الاجهزة اضافة إلى الابتعاث إلى العاصمة البريطانية لندن لعمل دورة تدريبية متكاملة لمدة شهرين على طائرات الايرباص a320 .

من تونس
سليمة بن مصطفى: رحلة استكشافية في القطب الشمالي

سليمة بن مصطفى طالبة دكتوراة في جامعة شيربروك في مقاطعة كيبك الكندية. تشارك سليمة حاليا في رحلة استكشافية على متن سفينة في بحر بوفرت في القطب الشمالي لدراسة أثر التغير المناخي على المنطقة وتداعيات هذا التغير على مناخ العالم. الرحلة تأتي في إطار العام الدولي للقطبين الشمالي والجنوبي وتنظمها مجموعة من العلماء والمختصين تدعى Arcticnet.

من اليمن
ناديا عبد العزيز السقاف: جائزة جبران تويني

حصلت الاعلامية ناديا عبد العزيز على جائزة جبران تويني وهي أول جائزة يمنحها اتحاد الصحافة العالمية لافضل محرر في منطقة الشرق الاوسط. تولت رئاسة التحرير وهي في السادسة والعشرين وهي رئيسة تحرير صحيفة يمن تايمز اول صحيفة تصدر باللغة الانجليزية في اليمن.

سوسن العريقي: جائزة دار نعمان للثقافة
فازت الشاعرة سوسن العريقي بجائزة دار نعمان للثقافة في لبنان لعام 2007 عن مجموعتها الشعرية الجديدة أكثر من اللازم كما فازت سوسن بجائزة الاستحقاق إلى جانب الآخرين .وهي تدير موقع عناوين ثقافية على الانترنت وقد اصدرت مجموعتها الشعرية الاولى بعنوان مربع الالم وشاركت في ملتقى صنعاء للشعراء الشباب على مدى دورتين كما شاركت في فعاليات الأيام الثقافية اليمنية بالعاصمة الُعمانية مسقط 2006 وشاركت في العديد من فعاليات المركز الثقافي الفرنسي.

من السودان
د. ليلى زكريا عبد الرحمن: جائزة الابداع العلمي

حصلت على جائزة الابداع العلمي من مؤسسة الفكر العربي بعد توصلها الى اختراع في مجال إنتاج بذور صناعية لقصب السكر (كبسولات) ،وحصلت على براءة لهذا الاختراع. وقد تم تكريم د. ليلى من قبل الحكومة السودانية بمنحها ميدالية ذهبية ، وفازت بالجائزة السنوية لأفضل مشروع في الشمال والغرب.

وبعد حصول تقنيتها الجديدة على براءة الاختراع في بلدان مختلفة في العالم، تقيم حالياً في مانشستر ساينس بارك، حيث أطلقت عملا خاصا بها على صعيد "الزراعي- البيو تقني " والذي سيرخص طرقها الإنتاجية لشركات السكر من حول العالم.. وقد منحت براءة اختراع ثانية من الولايات المتحدة "للمضاد للأكسدة" الذي سيساعد في الصناعة الطبية ومستحضرات التجميل والزيوت.

وداد المحبوب: باحثة بجامعة هامبتون ووكالة ناسا البروفيسورة
وداد المحبوب تخرجت في جامعة وسكنسن ماديسون بالولايات المتحدة وتخصصت في هندسة البيئة الفضائية ونالت درجة الدكتوراة في هذا المجال وكانت قد حصلت على الماجستير في هندسة الفيزياء والبكالوريوس في علم الفلك والفيزياء كأول سودانية،.. وداد باحثة بجامعة هامبتون وتعمل في مجال الابحاث الفضائية مع وكالة ناسا داخل برنامج يطلق عليه Nspires حتى تستفيد الجامعة من نتائج تلك الابحاث خاصة لطلبة وطالبات الدراسات العليا في الدكتوراة والماجستير.

من الجزائر
فيالة حتفوت: تفوز على الفرنسيين ببطولة العالم في اللغة الفرنسية

توجت الشابة فيالة ببطولة العالم في اللغة الفرنسية بعد أن نجحت في المنافسة النهائية لتمرين الإملاء باللغة الفرنسية الذي جرى مؤخرا بمقاطعة الكبيك الكندية، حيث حصلت على المركز الأول من بين 130 مرشحًا قدموا من 35 دولة منها فرنسا. وقد حصلت على العلامة الكاملة في المسابقة حيث كانت الوحيدة التي لم ترتكب أي خطأ في الإملاء. هي أستاذة في اللغة الإنجليزية بمعهد اللغات بجامعة الجزائر.

من عمان
حليمة الشيبانية: تنافس الرجال في الخط العربي

حليمة الشيبانية تجيد الخياطة ولديها محل لخياطة الملابس النسائية كما انها رسامة منذ الطفولة وتمارس النقش والحناء في المناسبات. ترأست مجلس الامهات في اكثر من مدرسة كما لها مساهمات في دعم صحة المجتمع. تطمح حليمة بان تمتلك محترفا متخصصا بأعمال الخط العربي وتطمح الى جعل الرأي العام يتقبل عمل المرأة في هذا المجال.

من موريتانيا
المعلومة بنت الميداح: أول برلمانية عربية تطلق ألبوما غنائيا

 أصدرت ألبوما غنائيا بعنوان "نور" وهو أول ألبوم غنائي لها منذ دخولها قبة البرلمان كعضو في مجلس الشيوخ عن دائرة نواكشوط في انتخابات العام 2007 . البومها الغنائي اتى نتيجة للرسوم المسيئة للنبي محمد ويتضمن اغان دينية .

ناشطة في مجال حقوق الإنسان أسهمت بألحانها في إحياء الموسيقى الموريتانية التقليدية في الداخل والخارج. ساهمت في تغيير الاغنية الموريتانية وسجلت اسمها كمطربة في فترة قصيرة. ناشطة فنيا وسياسا وقد منعتها مواقفها من نظام الرئيس السابق معاوية ولد سيدي أحمد الطايع من الظهور الإعلامي لمدة 16 عاما. تلقب في موريتانيا بـ"فنانة الشعب" بعد نجاح أغانيها التي أثارت جدلا واسعا في الأوساط السياسية والفنية الموريتانية، كـ"أيام الزمن تجري" و"حبيب الشعب"، كما كرمتها فرنسا العام الماضي لإنجازاتها الثقافية والفنية.