Top
موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

أمان بيتك وأسرتك يتوقف على هذه الأشياء

تاريخ النشر:01-07-2015 / 04:26 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

 أمان بيتك وأسرتك يتوقف على هذه الأشياء
أمان بيتك وأسرتك يتوقف على هذه الأشياء
تتوفر في عصرنا الحالي أعداد لاحصر لها من الأدوات والأجهزة المصنوعة خصيصا لتجعل الحياة أكثر يسرا وهي ما نركز عليها الانتباه دائما في الأيام العادية، لكن ماذا لو حدث شيء خطير غير متوقع مثل حريق أو سطو أو اختفاء أحد أطفالك؟ في هذه الأحوال هناك بعض الأشياء لتوفر لك ولأسرتك الأمان داخل البيت، والبعض منها ربما لا يوجد لديك أصلا.

لذا هيا بنا نتعرف فيما يلي على أهم أدوات الأمان التي لا يجب أن يخلو أي منزل منها.
كشاف يدوي
يملك معظمنا كشافا بالمنزل في مكان ما، لكن للأسف البعض ليس لديه ذلك، ورغم أهميته فهو يوفر لك المساعدة عندما تنقطع الكهرباء فجأة، المشكلة هنا أنه عادة يكون مخبأ في مكان ما قد ننساه وحتى إن وجدناه نكتشف أن البطارية قد انتهت، لذا علينا أن ننتبه جميعا ونحرص على وضعه في مكان قريب في متناول الجميع بالإضافة إلى توفير بعض البطاريات بجانبه دائما حتى نلجأ له عند الحاجة.
 
راديو
في حالة حدوث أي كارثة طبيعية فالراديو أو جهاز اللاسلكي سيكون وسيلتك الوحيدة للتواصل بالعالم الخارجي خاصة إذا تعطلت الكهرباء أو خطوط التليفون العادية، كما سيمدك بأهم المعلومات والأخبار أولا بأول، لذا عليك الاحتفاظ دائما براديو وبطاريات وبعض زجاجات المياه والأطعمة غير القابلة للتلف والملابس وضروريات أخرى لتكون متوفرة عند الحاجة.
 
إنذار ضد السرقة
يمثل الإنذار ضد السرقة وسيلة ممتازة تجعل منزلك أكثر أمانا وتشعرك بالأمان، هذا باستخدام شفرة بسيطة قبل مغادرة منزلك وعند العودة إليه سيكون منزلك بالكامل في أمان، بالإضافة إلى أنه سينبه جميع جيرانك إذا حدث وحاول أحد اللصوص الاقتراب من منزلك مما يسهل ويعجل وصول النجدة، الجميل أن هناك عددا كبيرا ومتنوعا من هذه الأجهزة بأنظمة مختلفة أقل تعقيدا وأفضل سعرا يناسب ميزانية كل واحد منا.
 
جهاز كاشف الدخان "إنذار ضد الحريق"
يجب ألا يخلو أي منزل من جهاز كاشف الحريق أو الدخان، فيسهل تشغيله وتثبيته ولا يحتاج إلى أي إصلاحات، إلا تغيير البطارية من حين لآخر، فقد أنقذ هذا الجهاز حياة الكثيرين، فإذا تخوفت من الاستيقاظ على حريق لأي سبب سيمنع هذا الجهاز حدوث ما تخشاه، ويجب وضع جهاز إنذار الحريق في كل طابق من طوابق المنزل ولا تنسى اختباره بشكل متكرر للتأكد من أنه يعمل جيدا.
 
أجهزة ضبط الوقت
هناك العديد من الأنواع المختلفة من أجهزة ضبط الوقت في الأسواق، ومع أكثر الأنواع انتشارا، يمكنك ببساطة إدخال وقت البدء والانتهاء وتوصيله بمقبس الكهرباء، وعند التوصيل سوف يعمل الجهاز في الوقت الذي قمت بضبطه عليه، وهناك أنواع أكثر تطورا يمكن إدخالها في فرن البوتاجاز وبعد وقت معين سيقوم جهاز ضبط الوقت بغلق الفرن بطريقة أوتوماتيكية، وبذلك تعتبر هذه الأجهزة منقذا للحياة خاصة إذا نسيت أن تغلقي الفرن قبل النوم أو حتى إذا خرجت من المنزل، كما تستخدم بانتظام مع كبار السن.
 
سدادات أو مقابس الأمان
هذه الأدوات موجودة منذ وقت طويل وتؤدي نفس الغرض المصنوعة من أجله، فبجميع المنازل الكثير جدا من المقابس الكهربائية وهذا خطير لأن الأطفال الصغار يميلون إلى لمسها أو إدخال بعض الأغراض بها مما قد يحدث كارثة أو فقدان حياة أحدهم، لذا تلعب هذه السدادات دورا شديد الأهمية لإنقاذ حياة أطفالك.
 
خط هاتف أرضي
قد تعتقدين أن الهاتف المنزلي شيء قديم بالنسبة لك ولعصرنا الحالي خاصة مع استخدام الجميع للهواتف الجوالة، لكن الذي لا تعرفونه أن الهواتف المنزلية أكثر أمانا لأن الجوال قد يسرق منك أو تنسيه في أي مكان مما يجعلك في حيرة إذا كنت بحاجة إلى عمل مكالمة هامة، لكن مع وجود الهاتف المنزلي الأرضي سيكون لديك بديل سريع لا يتأثر بانقطاع الكهرباء أو عوامل الطقس السيء، كما أنه يساعدك كثيرا في حالة مكالمات الطواريء.
 
جهاز التتبع وتحديد المواقع GPS
يمثل جهاز التتبع أحدث وسيلة لتأمين طفلك، بما أنها لم تعد باهظة الثمن كما كان في السابق، فهي الآن مستخدمة بواسطة الكثير من الآباء والأمهات للتأكد من مكان تواجد أطفالهم وأنهم بأمان طوال الوقت، كل ما عليك هو أن تثبتي جهاز التتبع الصغير جدا داخل جاكيت أو حقيبة الظهر الخاصة بطفلك ومهما كان المكان أو الوقت يمكنك ضبطه والتأكد من أن طفلك لا يهرب من المدرسة أو المكان الذي أوصلتيه إليه.
 
جهاز مراقبة المنزل
مع التطورات التقنية الحديثة، لم تعد أجهزة المراقبة للقصور فقط، فقد أصبحت الكاميرات أرخص بكثير ولم يعد تركيبها صعبا، حتى نحن أصحاب المنازل العادية يمكننا تأمين مستوى عالٍ من الأمان، فهي وسيلة رائعة لمعرفة كل ما يجري حول منزلك سواء كان عملا إجراميا أو غير ذلك كما أن المجرمين يخشون الاقتراب من أي مكان به كاميرات مراقبة.
 
جهاز الاتصال الداخلي بالفيديو
هل تعيشين بمفردك أو أنك لا ترغبين أن تفتحي باب البيت أو أطفالك لأي شخص غريب؟ إذن فجهاز الاتصال الداخلي بالفيديو هو الأنسب لك لأنك من خلاله تستطيعين تحديد الشخص الذي يترك بابك بمجرد نظرة خلال هذا الجهاز، كل هذا لأن هناك الكثير جدا من اللصوص والمحتالين الذين يحاولون خداع الناس والدخول إلى منازلهم وهذا قد يحدث لأي شخص، لذلك فاستخدام جهاز الاتصال بالفيديو سوف يمنحك مزيدا من الأمان ويضع الكثير من الحدود بينك وبين أي مجرم.
 
جهاز تحديد مكان الطفل
كذلك أجهزة تحديد مكان الطفل من أحدث الوسائل لتتبع أطفالك، خاصة إذا كنت تتواجدين في مكان مزدحم في أوقات الأجازات أو التسوق وقد تفقدين طفلك أو يضل هو الطريق إليك لانشغالك عنه ولو للحظات مما يجعل من هذا الجهاز وسيلة إسعاف هامة ترشدك أين يتواجد الطفل لتسرعي إليه.
 
يتكون هذا الجهاز من جزئين؛ أحدهما تثبتيه في حذاء الطفل والجزء الآخر تحتفظي به معك، فعند تنشيط الجزء الذي معك سيقوم الجزء المثبت لدى الطفل بإصدار صوت يمكنك سماعه حتى من على بعد.
 
إنذار الباب المغناطيسي
يعتبر هذا الجهاز وسيلة مثالية لأي شخص لا يرغب في استخدام نظام أمان كامل، فهو سهل التثبيت والتشغيل فنصفه على إطار الباب والآخر على الباب نفسه، وعند تشغيله وقيام شخص ما بفتح الباب، يقوم هذا الجهاز بإصدار صوت مرتفع جدا يجعلك ترغبين حتى في الاختباء منه، فهو كفيل بإبعاد أي لص عن منزلك.
 
جهاز مراقبة الطفل اللاسلكي بالكاميرا
يستخدم هذا الجهاز عندما يكون طفلك في غرفة منفصلة عنك ليخبرك عن حالة الطفل وينبهك إذا بكى وكان بحاجة إليك فهو يجعلك تشاهدين طفلك حتى والأضواء مغلقة للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.
 
مسدس الصعق
تساعد مسدسات الصعق في إنقاذ حياتك لأنها تشل المعتدي دون أن تلحق به الضرر على المدى الطويل، وبإمكانك استخدامها في المنزل وخارجه.
 
أجهزة المراقبة الأبوية
وسيلة جيدة جدا تساعد الوالدين على مراقبة أطفالهم حتى لا يدخلوا على أي موقع غير مناسب على الإنترنت وكذلك للتقليل من الوقت الذي يقضونه على النت.