دراسة : استهلاك المشروبات السكرية يؤدى إلى دورة شهرية مبكرة

الفتيات اللاتى يستهلكن الكثير من المشروبات السكرية يملن إلى بدء فترات الطمث فى وقت سابق من الفتيات اللاتى لا يفعلن ذلك، كما يظهر هذا البحث الجديد.
 
فقد قام فريق من كلية الطب بجامعة هارفارد فى الولايات المتحدة بدراسة العلاقة بين المشروبات السكرية والسن الذى تبدأ فيه دورة الحيض لدى الفتيات، وقد تمت الدراسة على حوالى 5583 من الفتيات اللاتى تتراوح أعمارهم ما بين 9 والـ 14 سنة بين عامى 1996 و 2001، ووجدت الدراسة أن أولئك الفتيات اللاتى شربن أكثر من 1.5 حصة من المشروبات السكرية يوميا حدثت لهن الدورة الشهرية فى وقت أبكر بـ 2.7 شهر من الفتيات اللاتى شربن مرتين أقل من مثل هذه المشروبات فى الأسبوع.
 
ويقول "كارين ميتشل" أستاذ مشارك فى البحث: إن القلق الرئيسى هو حول السمنة فى مرحلة الطفولة، ولكن تشير الدراسة التى أجروها أن سن الحيض الأول وقع فى وقت سابق بصرف النظر عن مؤشر كتلة الجسم، والمشروبات السكرية المضاف لها نسبة عالية من السكريات ترفع مؤشر السكر فى الدم أكثر مما تفعله المشروبات المحلاة طبيعيا مثل عصائر الفاكهة.
 
الأطعمة والمشروبات العالية فى نسبة السكر تؤدى إلى زيادة سريعة فى تركيزات الأنسولين فى الجسم، والتركيز الأعلى من الأنسولين فى الدم يمكن يؤدى إلى تركيزات أعلى من الهرمونات الجنسية والتعديلات الكبيرة فى نسبة هذه الهرمونات والتى تنتشر فى الجسم وتؤدى إلى بدء الدورة الشهرية فى وقت سابق. 
 
كما يرتبط الأمر كذلك بتناول مشروبات عالية فى الكافيين، وتقدم نتائج هذا البحث دعم جهود الصحة العامة للحد من المشروبات السكرية.
 
النتائج مهمة ليس فقط بسبب تنامى مشكلة السمنة لدى الأطفال فى عدد من الدول المتقدمة وغيرها، ولكن أيضا لأن بدء دورة الحيض فى وقت مبكر يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدى لاحقا فى الحياة.