Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

نصائح هامة لتحسين صحة الرجل

تاريخ النشر:12-04-2015 / 10:33 AM

المحرر: خاص الجمال - هايدي عادل

 نصائح هامة لتحسين صحة الرجل
نصائح هامة لتحسين صحة الرجل
إذا كان قد مر وقت طويل أو حتي لا تتذكر متي قمت بعمل فحص طبي شامل لك، فلست وحدك من نسي القيام بذلك.. فهناك نسبة كبيرة جدا من الرجال لا يهتمون بهذا الأمر.
لذا يجب زيادة الوعي بالمشاكل الصحية التي يمكن الوقاية منها والتشجيع علي الكشف المبكر عنها وعلاج الأمراض التي لدي الرجال.
 
يقول الطبيب ثان لو، أخصائي طب الأسرة بمشفي واشنطن: أن الرجال في كثير من الأحيان لا يراعون أنفسهم بشكل ملائم، ونتيجة لذلك يموت الرجال عموما في سن أصغر من النساء.
 
وإليكم بعض النصائح التي ينبغي علي الرجال اتباعها لتحسين صحتهم العامة:
1- اتباع نظام غذائي صحي:
من الهام جدا تناول وجبات صحية تتضمن الكثير من الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة.. وينبغي أيضا تجنب الدهون المشبعة والحد من تناول الكوليسترول. 
 
ويشجع الطبيب لو مرضاه علي تناول الكثير من الألياف خلال وجباتهم الغذائية، ويمكن الحصول علي الكثير من الألياف من خلال الفاكهة، الخضراوات والحبوب الكاملة مثل الشوفان، ويمكن لتلك الألياف أن تساعد علي خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون؛ لذا كلما زادت نسبة الألياف كلما كان الأمر أفضل.
 
2- مراقبة الوزن:
هناك نسبة ليست بالقليلة من الرجال لديهم زيادة كبيرة في الوزن ويعانون من البدانة، وفي تلك الحالة لا يمكن أن تكون الحميات الغذائية الغريبة أو حبوب التخسيس المعجزة هي الحل.
 
الطريقة المُثلي الوحيدة لفقدان الوزن والمحافظة علي وزن صحي هي حرق سعرات حرارية أكثر من التي يتناولها المرء؛ فأسهل طريقة لتنحيف الجسم هي مراقبة كميات الطعام التي تتناولها .. و يساعد تناول الطعام ببطء علي ذلك أيضا حيث يقوم  الجسم بإرسال واستقبال إشارات تفيد بالشبع، وفي هذه الحالة عليك التوقف عند الشعور بالشبع وعدم تناول أي طعام آخر حتي تشعر بجوع شديد.
 
3- تخصيص وقت لأداء التمرينات الرياضية:
لا تساعد التمرينات الرياضية فقط في المحافظة علي وزن صحي، لكنها يمكن أيضا أن تخفض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتات الدماغية، مرض السكري، وغيرهم من الأمراض الطبية.. كما تساعد التمرينات الرياضية علي خفض معدلات التوتر وتحسين الإحساس بالصحة الجيدة.
 
وتوصي الجمعية الطبية الأمريكية  بأداء التمرينات الرياضية النشيطة لمدة 30 دقيقة علي الأقل ثلاثة مرات في الأسبوع.. وقبل البدء في برنامج تمرينات رياضية جديد، استشر طبيبك أولا لمعرفة مدي ملائمة تلك التمرنيات لصحتك.. وإذا لم تكن نشيطا للغاية، فابدأ التمرينات ببطء وقم بزيادة التمرينات بشكل تدريجي.
 
4- اختر تمرينات رياضية تستمتع بها:
ليس عليك الذهاب للركض البطيء يوميا- والذي يمكن أن يتسبب في إصابات إذا لم يكن لديك اللياقة البدنية المناسبة.
 
حتي التمشية السريعة يمكن أن تتسبب في زيادة معدل ضربات القلب، لذا بالنسبة للعديد من الأشخاص فإن تمرينات حمام السباحة التي تتضمن السباحة أو أداء تمرينات أخري، هي أفضل خيار لأنها توفر مقاومة عالية وتأثيرا منخفضا.. والخدعة هنا أن تجد نوعا من التمرينات الرياضية تستمتع به- حتي إذا كان ذلك يتضمن العمل بالحديقة أو اللهو مع أطفالك- وخصص وقت لذلك علي أساس منتظم.
 
ويمكن أن يساعد إنضمامك إلي مجموعة تدريب أو إيجاد شريك لك لأداء التمرينات الرياضية علي الالتزام بأداء تلك التمرينات دائما.
 
5- احصل علي الكثير من الراحة:
يحتاج جسمك إلي استعادة وتجديد نفسه خلال النوم، لذا يمكن لقلة النوم أن تزيد من ضغط الدم وأن تساهم في العديد من المشاكل الصحية الأخري.. ولنوعية النوم نفس الأهمية مثل كمية وقت النوم.. فإذا كانت زوجتك تشكو من شخيرك أثناء النوم ومازلت تشعر بالتعب عند الاستيقاظ نهارا، فعليك استشارة طبيبك حول ما إذا كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم.
 
6- انتبه جيدا لصحتك العقلية:
ليس هناك شك أننا نعيش الآن في بيئة مُجهِدة ومتوترة لا سيما في خضم الأزمات الاقتصادية الحالية.
ويقول دكتور لو إن القليل من التوتر قد يكون مفيدا لك، فهو يساعدك علي تركيز انتباهك ويمكن جسمك من الاستجابة بسرعة للحالات والمواقف الخطرة.
 
لكن التعرض لكثير من التوتر علي فترات طويلة، يمكنه أن يؤثر علي جهاز المناعة ويزيد من خطر تطوير مجموعة متنوعة من المشاكل الجسدية إضافة إلي بعض المشاكل العقلية مثل الاكتئاب والتقلبات المزاجية.. لذا عندما تشعر بالتوتر، فانتبه أكثر لعائلتك وأصدقائك واقض وقتا في ممارسة الأنشطة التي تستمتع بها لترفه عن نفسك.
 
وهناك نصائح أخري هامة مثل التوقف عن تناول الكحول، التوقف عن التدخين، والخضوع لفحوصات طبية بشكل منتظم.