بعض الأعشاب لطعام وشراب خالي من السكر

لدى الأعشاب قدرة فائقة على إضافة نكهات متميزة للطعام فكل عشبة لها نكهتها التي تتفرد بها، وقد يتعجب البعض من تلك الأوراق القليلة التي تستقطع وتجتذ من نباتات صغيرة وخصوصاً الطازجة منها بأنها تحمل كل تلك النكهة والمذاق والملمس، وكيف أن لها القدرة على فرض نفسها عليك باحتلالها وصفات طهيك وتربعها على قائمة مكونات أطباقك الشهية، فبالفعل عند دمجك لعدة أنواع من تلك الأعشاب الطازجة وإضافتها للطعام وتجربتك إياها، لن تستطيعي بعد ذلك تذوق طعامك دونها.
 
وبجانب أنها تضيف طعماً حلواً لوجباتك فإنها توفر أيضاً الألياف والفيتامينات والمعادن، وبشكل عام تزيد من القيمة الغذائية لأطباقك الشهية، فدعينا نستكشف تلك الأعشاب الساحرة والمتوفرة دائماً في جميع المتاجر الصغيرة منها والكبيرة ولنجرب معاً تلك الأعشاب لإضافتها لطعام وشراب صحي خال من السكر.
 
1- الريحان:
عشبة الريحان هي صديق دائم لصلصات الطماطم لمعظم وصفاتها ويمثل مكوناً رئيسياً في البيتسو، فهل جربت إضافته لطهي الثوم الروستو؟ فهو لذيذ جداً وكنصيحةٍ لك حاولي تجربته مع الأجبان الصلبة أو الشبه لينة فمذاقهم معاً رائع ولذيذ.
 
والريحان له عدة أنواع وألوان جربي ما يحلو لك منهم أو جربيهم جميعاً على أن تستخدمي الملون منها لإضافته إلى السلطات والمقبلات.
 
تخزين وتجميد الريحان طازجاً:
تعلمي حفظ وتخزين الريحان الطازج في موسمه عن طريق حفظه في مكعبات الثلج وجعله مكعبات عشب مجمدة، كل ما في الأمر قومي بفرم أوراق الريحان الطازج وضعيها بلوح المكعبات المخصص للثلج ثم صبي فوق كل منها زيت زيتون وجمديها وبعد التجميد أخرجي المكعبات وافصليها عن لوح الثلج هذا ثم احفظيهم بكيس بلاستيكي، وهكذا أصبح عندك أعشاب طازجة مخزنة وجاهزة للاستخدام طول العام وخصوصاً في فصل الشتاء، وكل ما عليك إذابة مكعبين أو ثلاث بصلصة المعكرونة لتذوق أفضلها على الإطلاق.
 
2- الكزبرة:
قد تكون الكزبرة العشبة الأكثر تميزاً بين الجميع وغالباً ما تستخدم بوصفات الطعام الهندي كالكاري والبرياني، فرائحة الكزبرة تجدينها مشرقة وخفيفة، وتلك النبتة تنتمي للأعشاب كما انتماءها للتوابل فتستخدم أوراقها وبذورها أيضاً.
 
3- النعناع:
تصنع من أوراق النعناع عصارة وتستخدم لتضاف للعصائر والمشروبات الغازية لتكون بديلاً للسكر ولتحل محله.
 
لصنع شراب النعناع الخالي السكر:
ضعي بعضاً من أوراق النعناع مع شرائح فواكه حمضية (ليمون، برتقال) واحفظيهم معاً في جرةٍ زجاجيةٍ واضغطي عليهم لأسفل باستخدام ملعقة خشبية ثم أضيفي لهم ماء نقياً مفلتراً وأحكمي الغلق وبردي مشروبك الخالي من السكر ثم انتظري على تبريده لعشية وضحاها، وبعد ذلك يمكنك تناوله والاستمتاع به فسترين أنه سينشط أنفاسك بالإضافة إلى إمداد جسمك بالمعادن والفيتامينات.
 
4- الشبت:
الشبت من الممكن أن يضاف إلى القشدة الحامضة أو الكريمة الغير مصنعة من منتجات الألبان لعمل صلصة خفيفة لأسماك السالمون أو لوضعها على الخس الناعم، أو يمكنك إضافته إلى الفطر، البنجر، الشمر، الجزر، القرنبيط لعمل سلطة شهية.
 
5- إكليل الجبل / الروزماري:
عند إضافتك لإكليل الجبل على الدجاج المشوي فإنك ستستمتعين بأفضل مذاق كلاسيكي لنكهة الشواء، وذلك لأن إكليل الجبل يضفي نكهة ريفية وجريئة إلى طعامك، ويمكنك استخدامه طازجاً أومجففاً، فقط ضعي فرعا أو اثنين منه مع فص ثوم وأضيفي لهم بعض قطع الليمون فتلك المكونات تضيف رائحة عطرة ومذاقاً رائعاً لطعامك وستحبينه كثيراً.
 
5- الزنجبيل:
الزنجبيل هو عشب يجتز من الدرنة وليس الأوراق ويعد توأماً للطعام التايلاندي كدجاج الكاري وحساء الخضار وأيضاً لحوم الأبقار ويكون رائعاً مع الجمبري.
 
6- البقدونس:
يعد من أكثر النباتات المستخدمة وخصوصاً في الشرق الأوسط فيستخدم كمكون رئيسي لإعداد التبولة الشامية، واستخدامات البقدونس جريئة وكثيرة لغناه بالألياف.
 
7- الثوم المعمر:
هل هناك أي عشب أفضل للبطاطا المخبوزة أو سمك السالمون وبالأخص المدخن من الثوم المعمر؟ بالطبع لا، ولذا حاولي دائماً أن تضيفي الثوم أوالثوم الطازج لحساء القرع أو شرائح الخيار الطازجة، من الأفضل أن تجربي تلك النكهات فجميعها سينال إعجابك.