أفضل الأطعمة التى يمكنك تناولها فى الشتاء

الشتاء هو الموسم الرائع الذى يوفر الكثير من الأنشطة الترفيهية والمناظر الطبيعية الخلابة، ومع ذلك موسم الشتاء هو أيضا موسم لأمراض عديدة بما فى ذلك البرد والأنفلونزا، وهذا هو السبب فى أنه من الهام جدا تقوية جهازك المناعى من خلال تناول هذه الأطعمة على الأقل كل يوم، لن تأخذى الكثير من الوقت أو الجهد لدمج هذه الأطعمة الصحية فى نظامك الغذائى اليومى، ليس فقط أنها تقوم بتحسين الجهاز المناعى ولكنها تحافظ على الطاقة الخاصة بك عالية خلال أشهر الشتاء الباردة.
 
1- الرمان: 
من الذى لا يحب التوازن الرائع بين الطعم الحلو للرمان وطعمه الحمضى؟ الرمان هو واحد من الأطعمة الأكثر شعبية والصحية التى يجب أن تدرج فى خطة تناول الطعام الخاص بك.
 
يمكنك أن تأكلى الرمان بسهولة أو إضافة بذوره إلى الزبادى الخاص بك أو السلطة أو الماء العادى، علاوة على ذلك يمكنك شرب عصير الرمان الطازج، فشرب كوب واحد من عصير الرمان فى الصباح يساعد على تلبية حاجة الجسم من البوتاسيوم.
 
2- فاكهة الكيوى: 
لست من المعجبين بفاكهة الكيوى ولكننى أحاول إضافته إلى وجبات الطعام فى كثير من الأحيان لأنه واحد من أفضل الفواكه لتناولها يوميا فى فصل الشتاء، الكيوى هو مصدر ممتاز لفيتامين A و C و K ، كما أنه يحتوى على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم ومنخفض السعرات الحرارية، والكيوى أيضا يساعد على تقوية الجهاز المناعى، إنه فاكهة جيدة جدا لقلبك وكذلك للنظر.
 
3- الحمضيات: 
النظام الغذائى فى فصل الشتاء لا يكتمل دون الحمضيات من الجريب فروت واليوسفى والبرتقال والليمون الحامض، ومن السهل جدا الحصول على الحمضيات المفضلة لديك وأكلها أكثر خلال موسم الشتاء.
 
الحمضيات لذيذة ومنعشة وتعد وجبة صحية خفيفة وهى واحدة من أفضل مصادر فيتامين C وحمض الفوليك والبوتاسيوم، كما أن لها خصائص قوية مضادة للسرطان بسبب محتواها العالى من مركبات الفلافونويد، وإضافة شريحة من الليمون إلى الشاى أو الماء العادى وتناول سلطات الفواكه والعصائر تجعلك تحصلين على كل فوائدها، ولكن إذا كنت تتناولين أية وصفات طبية أو أدوية فلا بد من تجنب تناول الجريب فروت لأنها قد تسبب تفاعلات مع الدواء وزيادة المضاعفات، استشرى طبيبك لمعرفة مزيد من المعلومات.
 
4- فواكه الكاكى: 
الكاكى هى من أفضل الأطعمة فى فصل الشتاء، وتحتوى فاكهة الكاكى على نسبة عالية من الكربوهيدرات والصوديوم والألياف الغذائية والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والحديد، وتحتوى على القليل من الدهون والبروتين، ليس هذا فحسب بل تحتوى على كميات وفيرة من فيتامين C و A .
 
5- القرفة: 
القرفة من التوابل الشعبية خلال فصل الشتاء وهى توفر الدفء سواء تم استخدامها كتوابل أو مشروبات.
 
يمكنك استخدام القرفة فى الفطائر والمعجنات والحلويات والعصائر والمشروبات مثل الشيكولاتة الساخنة والشاى، والقرفة أيضا تساعد على تعزيز جهاز المناعة لديك وتحسين وظيفة الدماغ كما أنها جيدة لصحة قلبك.
 
كما تحتوى على الزيوت الأساسية وخصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، وعلاوة على ذلك تحتوى القرفة على الكالسيوم والمنغنيز والألياف والحديد والفلافانول ومضادات الأكسدة التى تساعد على منع السرطان.