كيف يؤثر السكر على جمالك؟

 كيف يؤثر السكر على جمالك؟
كيف يؤثر السكر على جمالك؟

أنت تعرفين كيف تستيقظين فى الصباح أحيانا تبدين رائعة وأحياناً أخرى تبدين وكأن شاحنة قامت بدهسك. السكر ذو طعم جيد بالطبع، ولكن عندما تعلمين بآثاره السيئة على جمالك والجلد قد لا تجدينه حلوا بعد كل شئ، فالسكر والمنتجات السكرية لها آثار سلبية تتراوح بين الشيخوخة المبكرة ونمو الشعر الغير مرغوب فيه.. إلخ.
 
تابعى القراءة لمعرفة كيف يقوم السكر بإفساد جمالك:
السكر وحب الشباب:
حب الشباب هو مرض جلدى له آثار جسدية ونفسية سلبية وخصوصا فى المراهقين وصغار البالغين، وتظهر عادة على الوجه والعنق والكتفين والصدر والظهر، ويحدث حب الشباب عندما تغلق بصيلات الشعر بالمواد الدهنية التى تفرزها الغدد الدهنية تحت الجلد وخلايا الجلد الميتة، وعندما تصبح بصيلات الشعر هذه مسدودة تصبح ملتهبة أو مصابة وتنتج البثور الحمراء مع مركز أبيض والمعروفة بحب الشباب، وقد أشارت بعض الدراسات إلى العلاقة بين حب الشباب وارتفاع مؤشر نسبة السكر فى الدم. 
 
ومؤشر السكر فى الدم هو تصنيف للأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات وفقا لقدرتها على رفع مستويات السكر فى الدم، وكلما ارتفعت نسبة السكر فى الدم كلما ارتفع مؤشر السكر فى الدم لهذا الطعام. 
 
السكر والمنتجات السكرية لديها أعلى مؤشر للسكر فى الدم، وأخصائيو الأمراض الجلدية والتناسلية يعتقدون أن مستويات الأنسولين المرتفعة فى الدم ومقاومة الأنسلوين هى المسئولة عن تنمية وتفاقم حب الشباب، وعلى الرغم من انقسام أراء الباحثين بشأن تأثير الحميات الغذائية ذات الـ GI المنخفض على تشكيل حب الشباب، وقد اقترحت العديد من الدراسات أن تقليل السكريات من الحمية الغذائية يساعد على تقليل الالتهاب وبالتالى يمكن السيطرة على مشكلة ظهور حب الشباب.
 
السكر والتجاعيد:
الكولاجين والإيلاستين نوعان من ألياف البروتين التى تعمل معا لإعطاء الجلد القوة والصلابة وكذلك الشكل، وعنما يرتبط الجلوكوز والفركتوز من الأطعمة السكرية بهذه الألياف فإنها تجعل أيا من هذه الألياف غير قادر على إصلاح الجلد، وهذا يؤدى إلى التجاعيد وفقدان مرونة الجلد والترهل وانخفاض سماكة الجلد. 
 
وتزداد هذه الحالة فى وجود الأشعة فوق البنفسجية والتى تولد تركيبة من أنواع الأكسجين التفاعلية وإنتاج الأكسدة مما يؤدى إلى آثار ضارة إضافية مثل البقع الخشنة والحمراء على الجلد والمزيد من الشيخوخة.
 
السكر والشعرانية:
حسنا، مستويات الأنسولين المرتفعة فى الدم لديها عيب مؤلم آخر يمكن أن يفسد جمالك وهو الشعرانية؛ والشعرانية أمر غير مرغوب فيه بالمرة وهو نفس نمط نمو الشعر فى الذكور ولكن يظهر فى الإناث حيث ينمو الشعر فى مناطق معينة من وجه المرأة والجسم مثل منطقة الشارب واللحية أو منطقة الصدر أو الظهر، والشعرانية تنشأ عادة من الهرمونات الذكرية الزائدة التى تسمى الأندروجينات ( التستوستيرون ) وارتفاع مستويات الأنسولين بشكل ملحوظ يؤدى إلى زيادة الأندروجين، وبعبارة بسيطة تطور أجسامنا مقاومة للأنسولين عند استهلاك الكثير من السكريات والتى بدورها يمكن أن تسبب نمو الشعر الزائد فى المناطق التى لا نريد لها أن تنمو. المبدأ نفسه يمكن أن يسبب بقعاً داكنة على الرقبة وكذلك طيات الجلد.
 
السكر ومحيط الخصر لديك:
حتى لو كنتى لا تظنين أن الجمال لا يخص عمق الجلد فالسكر لا يزال سيئا لمظهرك، ألا يتأثر مظهرك إذا كنت تبدين مترهلة وغير صحية؟ استهلاك الكثير من الأطعمة السكرية يؤدى إلى ارتفاع مستوى الأنسولين لديك كما رأينا، والأنسولين يوجه الخلايا لتخزين السكريات الزائدة على شكل دهون لذلك كلما ازداد ما تتناولينه من السكريات يعمل الأنسولين وتصبحين أكثر بدانة.
 
لا تسبب كل الكربوهيدرات البدانة بالطبع، بل فقط الكربوهيدرات البسيطة بما فى ذلك الأطعمة السكرية والمشروبات المحلاة بالسكر التى من شأنها أن تسبب لك زيادة الوزن.
 
يجب أن تكون هذه الأسباب كافية بالنسبة لك لخفض ما تتناولينه من سكريات وتحقيق الجمال لشعرك وجلدك كذلك.