Top
موقع الجمال

شارك

حول العالم

طريقة صناعة عروسة المولد!!

تاريخ النشر:30-12-2014 / 04:52 PM

 طريقة صناعة عروسة المولد!!
طريقة صناعة عروسة المولد!!
الاحتفال بالمولد النبوى الشريف عادة قديمة من التراث المصرى، يحتفل به بعض المسلمين فى بعض الدول الاسلامية كل عام كما يعد ذلك اليوم عطلة رسمية فى بعص الدول.
 
يذكر أن أول من احتفل بالمولد النبوى الشريف هو الملك المظفر "أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين" - حاكم أربل, وتعتبر عروسة المولد جزء هام من طقوس الصريين فى  الاحتفال بالمولد النبوى والتى بدأت عملية تصنيعها  فى عهد الفاطميين فكانت تصنع من السكر وتلون بالألوان المبهجه وتزين بالأوراق الملونة .
 
طريقة صناعة عروسة لمولد:
1-  تبدأ عملية صناعة عروسة المولد بصناعة القوالب الخشبية التى يصب فيها السكر، وتختلف هذه القوالب بين بعضها باختلاف أوزنها وفقاً للأوزان التى تتطلب,تقطع الاخشاب على شكل مستطيل ويتم فصله إلى نصفين متساويينينقش على النصف الأول الشكل الأمامى للعروسة وعلى النصف الأخر يتم نقش النصف الخلفى لها.
 
2-  بعد ذلك يتم ربط القوالب مع بعضها بخيط من الكتان ثم توضع فى الماء ليتخللها من جميع الإتجاهات حتى لا يلتصق السكر بها وحتى تنخفض درجة حرارة القوالب مما يساعد على سرعة تجميد السكر، وبعد ذلك تُرص القوالب على ألواح.
 
3-  تأتى بعد ذلك عملية تحضير السكر المعقود والذى يتكون من مقدار سكر مع مقدار مساوى له من الماء خميرة وملح الليمون وتمزج جيدا بملعقة خشبية حتى يصبح لونها أبيض, يتم صب الخليط فى القوالب المرصوصة وتترك حتى يتجمد السكر.
 
4- بعد ان يتجمد السكر يتم فك القالب لإخراج العروسة ليتم تزينها بالألون المبهجة والأوراق الملونة لتصبح بعد ذلك جاهزة لعملية البيع.
 
هكذا كانت تصنع عروسة المولد قديماً ولكن مع التطور المجتمعى ظهرت عروسة المولد في صورة جديدة حبث اصبحت  تصنع من البلاستيك وتتزين بالأقمشة الشفافة الملونة والمراوح الخلفية بأشكال وأحجام متعددة.