اللازانيا من الألف إلى الياء

اللازانيا وصفة إيطالية الأصل وهي من الأكلات اللذيذة الشهية والجديدة على المطبخ العربي. 
 
من المعتاد شراء شرائح عجينة اللازانيا جاهزة من المتجر ثم القيام بإعدادها في البيت، أما الجديد الآن فهو تجهيز العجين ذاته يدوياً بنفسك ودون الحاجة لأي ماكينة، والأهم هو إضافة نكهات وألوان جديدة إليها؛ فمثلاً للون لازانيا أخضر وغني بالحديد سنضيف السبانخ، وللون وردي جميل سنضيف البنجر الغني بحمض الفوليك، أماعن اللون الأحمرفسنستخدم معجون الطماطم المحتوية على الفيتامينات والأملاح المعدنية والحديد، وأخيراً اللون الأصفر سنستخدم من أجله الكركم الرائع لعملية الهضم.. وكل هذا لتشعري بالفرق أنت وعائلتك ولتستمتعوا معاً بتجهيز الوصفات اللذيذة والشعور بالطعم البيتي الرائع.
 
لزانيا السبانخ
حضري سبانخ طازجة ثم قومي بغسلها جيداً وتقطيعها وأيضاً سلقها ثم اعصريها من مياه السلق ودعيها تتجمد، ولا تتخلصي من المياه لأنها مهمة في إعداد الوصفة.
 
أولاً: مكونات صوص البشاميل
نصف كوب دقيق أبيض، 2ملعقة كبيرة سمن، لتر لبن، ملح، فلفل أسود، جوزة الطيب.
 
طريقة صوص البشامل
يتم تحضير البشاميل بتحمير الدقيق في السمن حتى اللون الذهبي ثم إضافة اللبن البارد فوقهم وقلبي سريعاً باستخدام مضرب سلك يدوي حتى تتجنبي التكتل، ثم أضيفي القليل من الملح والفلفل وبعض من بشر جوزة الطيب واستمري في التقليب حتى الغليان وحتى الحصول على القوام المعتاد.
 
ثانياً: مكونات عصاج اللحم
نصف كيلو لحم مفروم، عدد1بصلة متوسطة، ملح، فلفل أسود ويتم عمل العصاج بالطريقة المعتادة. 
 
ثالثاً: مكونات عجين اللازانيا
1كوب دقيق، حوالي ثلث كوب سبانخ مثلج،1بيضة صغيرة، 2ملعقة زيت زيتون، مسحوق بصل (بودرة)، ملح، فلفل أسود.

طريقة الإعداد
افرمي السبانخ جيداً بآلة تحضير الطعام حتى تصير ناعمة ودعيها جانباً ثم أحضري وعاءًا للعجن وضعي فيه جميع المكونات السابقة والسبانخ المفرومة ثم أضيفي لهم ماء السبانخ ذا اللون الأخضر للعجن بها لزيادة العناصر الغذائية وأيضاً لإعطاء لون قوي للعجين، وبعد تمام العجن قومي بتنظيف سطح المطبخ جيداً ثم قومي برش بعض الدقيق فوقه وضعي عليه العجين وكرري رش بعض الدقيق مرة ثانية ولكن فوق العجين، وذلك حتى لا يلتصق ثم أحضري أداة فرد العجين وافرديه جيداً حتى يصبح مثل سمك (ورقة) فكلما كانت أرق كانت أفضل وقطعيه لشرائح كما اللازانيا الجاهزة أو كما ترغبين حتى يناسب وعاء الفرن.
 
حضري وعاء الفرن الزجاجي الحراري وادهنيه بقليل من الزيت ثم ضعي أولاً  طبقة من البشامل وفوقها طبقة من اللازانيا ثم اللحم المفروم وفوقه البشامل مرة أخرى ثم طبقة ثانية من اللازانيا وكرري فوقها المفروم ثم الطبقة العلوية الأخيرة من البشامل وفي النهاية غطي السطح بالجبن الموتزاريللا وأدخليها الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى النضوج واستمتعي بها.
 
لازانيا الطماطم
المكونات
نفس المكونات السابقة مع استبدال زيت الزيتون بزيت عباد الشمس فهو أنسب للطعم، ومع إضافة طماطم مقطعة لمكعبات صغيرة بدون قشرة أثناء عصاج اللحم .
 
الطريقة
نفس الطريقة السابقة أيضاً ولكن بدلاً من السبانخ يحضر العجين بثلاث ملاعق كبيرة من معجون الطماطم ويفرد كما في الطريقة السابقة تماماً، وعند وضعها في الوعاء الزجاجي الحراري فقط مع الطبقة الأولى والثانية من البشامل نضع معه صلصة طماطم متبلة ومعدة مسبقاً، أما طبقة الوجه الأخيرة فهي تغطى فقط بالجبن الموتزاريللا وهذه الوصفة هي الأكثر شهرة بالنسبة لوصفات اللازانيا.
 
لازانيا البنجر
نفس المكونات السابقة لـ(لازانيا السبانخ) بنفس الخطوات ولكن استبدلي زيت الزيتون بزيت عباد الشمس وبالطبع استبدلي السبانخ بالبنجر المسلوق المهروس وأيضاً احتفظي بمياه سلق البنجر للعجن وستحصلين على لون وردي يعجبك.
 
لازانيا الكركم
نفس الخطوات السابقة مع استبدالك لعنصر التلوين الآخر بالكركم ولا تكثري جداً من استخدام كمية الكركم حتى لا تؤثر بالسلب على الطعم.
 
تلك كانت وصفات اللازانيا الطازجة المعدة يدوياً في المنزل.