أسباب ستجعلك لا تهملين وجبة الإفطار أبداً

  أسباب ستجعلك لا تهملين وجبة الإفطار أبداً
أسباب ستجعلك لا تهملين وجبة الإفطار أبداً

من المحتمل أنك قد سمعت فى حياتك عن أهمية وجبة الإفطار وأنها أهم وجبة فى اليوم، وعلى مر السنين كانت هناك دراسات لا تحصى فى محاولة لإثبات هذه النصيحة وتحديد العواقب إذا كنت تفوتين هذه الوجبة.. إذن ما هى الحقيقة ؟ هل الإفطار حقا وجبة مهمة ؟ باختصار وليس من المفاجئ نعم هو كذلك.
 
هل يجب أن تهمل وجبة الإفطار ؟ ربما لا.. وهنا أسباب ذلك:
1- تناول الإفطار جيد لصحتك العامة: 
كانت هناك العديد من الدراسات على مدى سنوات أظهرت أن تناول وجبة الإفطار فى كثير من الأحيان مفيد لصحة الفرد العامة فى عدة طرق مختلفة.. على سبيل المثال أجرت جامعة هارفارد دراسة استمرت لمدة 16 عاما على 26902 من الرجال الذين تتراوح أعمارهم من 45 – 82 حيث وجدت أن أولئك الذين تخطوا تناول وجبة الإفطار لديهم خطر أعلى بنسبة 27 % للإصابة بأمراض القلب والشرايين مقارنة بالرجال الذين لم يتخطوا هذه الوجبة، وبعبارة أخرى هؤلاء الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية بسبب مرض القلب التاجى المرتبط بمستويات السكر السيئة.
 
2- يحسن الذاكرة: 
ركزت منطقة أخرى من الأبحاث حول العلاقة بين الإفطار والذاكرة على المدى القصير، ووجدت إحدى الدراسات التى نشرت وأجريت على 319 من المراهقين تتراوح أعمارهم بين 13 – 20 عاما أن استهلاك الطاقة العالية الناتجة من الإفطار كان له تأثير قوى ومفيد على استدعاء فورى فى الذاكرة على المدى القصير، وكانت هناك دراسة نشرت أيضا فى مجلة علم وظائف الأعضاء والسلوك الذى اكتشفت أن تناول وجبة الإفطار مثل دقيق الشوفان يحسن الذاكرة المكانية وذاكرة المدى القصير لأطفال المدارس الابتدائية. 
 
فى حين بحثت هذه الدراسة فى الأطفال والمراهقين على التوالى ويعتقد أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن تحسن الذاكرة على المدى القصير فى البالغين كذلك.
 
3- يعزز الطاقة: 
وفقا لدراسة أجريت فى عام 1999 نشرت فى المجلة الدولية للعلوم الغذاء والتغذية فإن استهلاك نسبة عالية من الألياف منخفضة الكربوهيدرات تجعلك تشعر بتعب أقل خلال النهار، عندما يتكون الإفطار من بنود مثل الخبز والحبوب الكاملة والحبوب التى ينبغى أن توفر ما لا يقل عن أربعة جرامات من الألياف لكل حصة فإنها تمد جسمك بالطاقة فترة الصباح كاملة. 
 
وإذا كنت من مستخدمى نسبة عالية من الكافيين ربما عليك النظر فى الحصول على البروتين المتوفر فى وجبة الإفطار بحيث يجد الكافيين الذى تتناوله صباحا ما يرتبط به للحصول على أعلى قدر من الطاقة.
 
4- يحسن مزاجك: 
وجدت دراسة أجريت عام 1999 فى مجلة علم وظائف الأعضاء والسلوك على 144 متطوعا من أولئك الذين يتناولون حبوب الإفطار قبل جلسات الاختبار أن لديهم مزاجاً أفضل، وكانوا أكثر هدوءا من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. 
 
باختصار وجود هذه المواد الغذائية الحيوية كل صباح يمكن أن يساعد فى جعلك أكثر إيجابية. وبغض النظر عن أى سن كنت فإن تناول وجبة الإفطار كل صباح تجعلك تشعر بالهدوء وتخفف من حدة الانفعال.
 
5- أنت تستهلك المزيد من المواد المغذية: 
بما أنه على معظمنا الذهاب بسرعة إلى العمل فإنه من الصعب جدا أحيانا تناول وجبة صحية متوازنة بشكل جيد، ومع ذلك إذا كان لديك الوقت كل صباح لتناول وجبة الفطور ربما يجب عليك التأكد من أن لديك فرصة لاستهلاك العناصر الغذائية الهامة. 
 
إن الأمر يأخذ القليل من الوقت للتدبر وربما سيكون عليك تدبر 3 دقائق إضافية يوميا فى الصباح، ولكن إذا كنت ترغب فى تحسين الصحة والذاكرة والمزاج والتركيز ومستوى الطاقة الخاصة بك ربما يجب عليك البدء فى تناول وجبة فطور صحية أو معظمها صحى كل صباح.