تناول الجوز يوميا يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

 تناول حفنة من الجوز يوميا تبعد عنك خطر الاصابة بسرطان البروستاتا، هذا ما وجدته دراسة جديدة.
 
وركزت هذه الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية Journal of Medicinal Food، على اكتشاف الجزء المسؤول في الجوز عن تقليل حجم ورم سرطان البروستاتا، الذي تم اختباره على الفئران مخبريا، فهل هو الجوز كله، ام زيت الجوز ام  الاحماض الدهنية اوميجا 3( omega-3)؟ اليكم ما حصل في الدراسة.
 
ليتحقق الباحثون من الجزء المسؤول عن تقليل حجم الورم، استخدم الفريق مزيج من الدهون التي تحتوي على نفس الاحماض الدهنية اوميجا 3( omega-3)
 
الموجودة في الجوز، من ثم قاموا باطعام الفئران الجوز، زيت الجوز، والمزيج السابق، لمدة 18 اسبوع.
 
نتائج البحث
وجد الباحثون، ان الفئران التي اطعمت الجوز وزيت الجوز، انخفض مستوى الكوليسترول لديها، وتم ابطاء تطور سرطان البروستاتا عندهم. في حين ان المزيج المحضر سابقا لم يؤثر على الفئران.
 
بالتالي، استنتج العلماء ان:
الاحماض الدهنية اوميجا 3( omega-3) ليست هي المادة المسؤولة عن ابطاء تطور وتقليل حجم سرطان البروستاتا، بل مكونات اخرى في الجوز. وبالرغم من عدم اكتشاف هذه المكونات من قبل الباحثين، الا انهم استبعدوا مسؤولية الالياف، والزنك ولمغنيسيوم والسيلينيوم. 
 
خفض مستوى الكوليسترول، والذي يقلل بدوره من تطور الخلايا السرطانية.
 
زيادة حساسية الانسولين،والذي يساعد في منع الاصابة بمرض السكري.
 
يعمل الجوز على خفض مستويات هرمون IGF-1 الذي يزيد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا والثدي، بالتالي خفض مستويات هذا الهرمون يعرقل تطور الورم.
 
الا ان العلماء اوصوا، ان هذه النتائج المبشرة في الفئران، قد لا تكون نفسها لدى الانسان، وقد لا تترجم بنفس الطريقة. كما اوصت الدراسة الى عدم وجود ضرورة لتناول كمية كبيرة من الجوز.
 
واوضح الدكتور باول دافيس Dr Paul Davis، انهم استطاعوا التاكيد ان اوميجا 3 لوحده لا يستطيع ابطاء تطور، وتقليل حجم الورم، بل قد يكون الاوميجا 3 مجموعة مع مكونات اخرى موجودة في الجوز/ من شانها ان تساعد في هذا الامر.

فوائد الجوز كثيرة ومختلفة:
تتنوع فوائد الجوز وتتنوع، ويجدر بالذكر ان الحصة الموصى بها يوميا للجوز تعادل حفنة يد، اي ما يعادل 200 غم، ومن اهم هذه الفوائد:
- لها تاثير ايجابي على عملية الهضم.
 
- تساعد في منع وعلاج مشاكل الجلد.
 
- تحمي من تضخم والتهاب غدة البروستاتا.
 
- تساهم في خفض مستويات الكولسترول والمحافظة على الاوعية الدموية.
 
- موازنة مستوى السكر بالدم.
 
- تساعد في موازنة الهرمونات والخصوبة.
 
- تساعد في معالجة الجروح.
 
- تقوي جهاز المناعة.