عناوين عالمية .. لأفضل 5 خياطين حول العالم

في ورشة كاراتشيني بميلانو - J.H.cutler (جي إيتش كاتلر)
في ورشة كاراتشيني بميلانو - J.H.cutler (جي إيتش كاتلر)

"الرجل الوحيد الذي كان يتصرف بطريقة عقلانية هو خياطي، لأنه كان يأخذ مقاسي كل مرة أقصده فيها لتفصيل بدلة جديدة، بينما الآخرون كانوا يكتفون بنفس المقاسات التي أخذوها في مرات سابقة ويتوقعون أن تناسبني" هذا ما قاله جورج برنار شو عن أهمية التوصل إلى خياط يتقن عمله جيدا وترتاح إليه.
 
فرغم أن هناك آلاف الخياطين ومئات المصممين المتخصصين في الأزياء الرجالية حول العالم، فإن التوصل إلى التصميم الذي يلائم جسمك أو الخياط الذي يمكن أن يموه على عيوبك ويبرز جمالياتك، أمر ليس بالسهل، لهذا يقول الخبراء إن تألقك في بدلتك يعكس مهارة خياطك ومدى علاقتك به إلى حد ما.
 
لهذا عندما توفق إلى خياط ماهر، فتمسك به بكل إمكانياتك، سواء كان خياط الحي أو خياطا تعدت شهرته الحي إلى بلدان أخرى. من الأسماء التي اشتهرت في هذا المجال نذكر.
 
1- هنري بول:
العنوان: 15 سافيل رو، بلندن
15 Savile Row، London، England
من الأسماء التي تعتبر جزءا من هذا الشارع الإنجليزي التاريخي، فقد كان ولا يزال عنوانا لا بد منه لشخصيات سياسية وفنية واجتماعية. من أشهر زبائنه القدامى وينستن تشرشل، شارل ديغول، ودوق ويندسور. اللافت في النظر إلى هذا الاسم أنه تطور مع الوقت، وأصبح يخاطب زبائن في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، كما كان أول خياط من سافيل رو يدخل السوق اليابانية، بفضل استراتيجيته بالتوجه إلى الزبائن أينما كانوا. فهو يوفر خدمة خاصة يقوم بها خياطون متمرسون على أتم الاستعداد للسفر إلى أي وجهة في العالم، لأخذ المقاسات وإجراء البروفات وغيرها من الأمور التي تضمن حصول الزبون على بدلة لا يعلى عليها.
 
2- "كاراتشيني" Caraceni
العنوان: شارع فاتبنيفراتيللي، بميلانو
Via Fatebenefratelli Milan
همفري بوغارت، غاري كوبر، وكاري غرانت، إضافة إلى ملوك إيطاليا واليونان والأمير رينيه أوف موناكو والملياردير أريسطوطل أوناسيس كانوا من بين زبائنه في الماضي، أما اليوم فهو سر يتداوله العارفون فقط من رجال الأعمال، لأن بدلة من كاراتشيني، التي يديرها حاليا ماريو كاراتشيني، من أفضل ما يمكن الحصول عليه بتفصيلها الدقيق وأقمشتها المترفة.
 
 

3- "راجا فاشنز" Raja Fashions


العنوان: شارع كاميرون، بهونغ كونغ
Cameron Road Hong Kong
يعتبره كل من تعامل معه عبقريا في مجال عمله. وقد ورث المهنة عن جده، الذي هاجر من الهند إلى هونغ كونغ وسرعان ما كسب زبائن مهمين. وصل صيته إلى مجلس اللوردات ببريطانيا كما "10 داونيننغ ستريت" حيث تستعين بخبراته الكثير من الشخصيات السياسية البريطانية والعالمية
 
4 - جي أيتش كاتلر J.H. Cutler:
العنوان: 23 شارع أوكونيل، بسيدني 23 O’Connell St. Sydney، Australia
يقود الشركة، التي تأسست في عام 1884، الجيل الرابع من العائلة، ويفخر جون كاتلر بأنه تخرج بشرف في أكاديمية «تايلر أند كاتلر» بلندن. ما يميزه عن باقي الخياطين أنه يحرص على سرية زبائنه مع إضافة لمسات خفية وخصوصا جدا حسب طلبهم واحتياجاتهم. مما يميزه أيضا قدرته على التمويه على العيوب وإبراز المحاسن مما يجعله واحدا من أشهر الخياطين العالميين، والوجهة المفضلة للوزراء والشخصيات السياسية المهمة في أستراليا والدول المجاورة
 
5 - "أمبريال تايلورينغ كومباني"
Imperial Tailoring Company
: Gostiniy Dvor Moscow
إذا احتجت إلى تفصيل خاص خلال زيارة في موسكو، فإن هذه هي الشركة التي عليك التوجه إليها. فخياطها الرئيسي، سامي كوتواني، حصل على شهادة في الموضة في الهند قبل أن يصقل خبرته في لندن. ما يميز الشركة عموما أنها تقوم بأخذ بما لا يقل عن 20 مقاسا للزبون قبل أن تبدأ في التقطيع والقص، لهذا فإن لائحة زبائنها طويلة نذكر منهم نورسلطان نازارباييف، رئيس كازاخستان.
 
الفرق بين التفصيل على المقاس، والتفصيل الخاص (البيسبوك) هو أن الأول يكون تصميما جاهزا لكن تجرى عليه تغييرات حسب مقاسك، بينما الثاني يعني تصميم بدلة خاصة بك، من البداية إلى النهاية، أي من اختيار القماش واللون إلى التفصيل على المقاس وإضافة الأزرار وعدد الجيوب وما شابه.
 
- يجدر التنويه بأن التفصيل الخاص له جذور تاريخية تعود إلى القرن الـ19، حيث كان يقصد الزبون الخياط لاختيار القماش ومناقشة شكل القطعة النهائي، لهذا لا نزال نجد في كل العواصم العالمية هذا التقليد، أو ما يسمى في بلداننا بخياط الحي.