أفضل الزهور لتزرعيها الآن وتتفتح في الربيع القادم

 أفضل الزهور لتزرعيها الآن وتتفتح في الربيع القادم
أفضل الزهور لتزرعيها الآن وتتفتح في الربيع القادم

بنهاية فصل الشتاء يبدأ الربيع.. فإذا كنت من عاشقات زراعة الزهور فقد حان الوقت للتفكير فيما يمكن أن تزرعيه ليزدهر في الربيع القادم، حيث تحتاج زهور الربيع إلى بصيلات خريفية مما يعني أن الوقت قد حان لتخرجي لشراء الشتلات فأمامك الكثير جدا من الزهور الجميلة التي يمكن الاختيار من بينها وبالطبع ستكون أصعب مهمة عليك هي كيفية السيطرة والحد في اختياراتك.
 
انتقي من بين هذه الزهور:
- التيوليب وهو من الزهور الملكية التي تتسم بنظافة الأوراق وجمال الألوان وتنوعها وأناقة مظهرها.
 
- السوسن ذو اللون الأزرق الداكن الذي يهديء الروح وبتلاته الجميلة ذات التأثير الرائع.
 
- النرجس وورد النيل وهما من الزهور المفضلة لأنها تدوم لفترة طويلة.
 
- وكذلك الزعفران والآليوم وغيرها من الزهور الرائعة التي ستزين حديقة منزلك خلال الربيع.
 
كيفية زراعة الزهور
عندما يتم تنقية وتصفية التربة جيدا وتعريضها لمقدار كبير من أشعة الشمس عليك تجنب زرع الزهور في الأماكن التي تقف بها المياه، ويجب البدء في الزراعة بمجرد أن تصبح التربة معتدلة الحرارة بحيث تكون درجة حرارتها في المساء تتراوح بين 40 و50 درجة فهرنهايت، أو قبل أن تبدأ الأرض بالتجمد من البرودة بستة أسابيع، احتفظي بترتيب شتلاتك بحيث يمكنك التفرقة بين لون كل زهرة وأخرى.
 
يجب أن يكون طرف الشتلة المدبب في الأعلى، وبسهولة يمكنك غرس الشتلات أو البذور وتتطلب الشتلات عمقا يساوي 3 أضعاف ارتفاع الشتلة نفسها مع اتساع يساوي ضعف عرض الشتلة.
 
وتتميز شتلات زهور كلا من التيوليب والسوسن والنرجس والآليوم بأنها الأكبر وتصل إلى عمق يتراوح بين 6 إلى 8 بينما يصل عمق الأنواع الأصغر منها من 2 إلى 3 عمقا، وعند البدء في الزراعة يفضل عمل خندق فهو أفضل من الحفر اليدوية، ثم أسقطي الشتلات وانثريها وأكملي العمل.
 
لا تقلقي بخصوص السماد
لا تقلقي بشأن استخدام الأسمدة في العام الأول لأن الشتلات تغذي نفسها بنفسها ولا تحتاج إلى أي شيء حتى تزدهر في عامها الأول وبعد ذلك يمكنك استخدام سماد عضوي أو أي نوع مناسب.
 
 
وإذا رغبت في تسميد الزرعة الجديدة فلا تضعي السماد مباشرة في الحفرة التي ستغرسين البذرة بها لأنها يمكن أن تحرق الجذور.. لذا يجب أن تمزجيها بحذر في التربة المحيطة للحفرة، ثم ضعي البذرة داخل التربة وغطيها برفق مع التخلص من أي فتحات تدخل الهواء بها وارويها جيدا.
 
عند تحديد المكان الذي ستزرعين فيه عليك أن تضعي تصميما ذكيا ليبدو رائعا بعد تفتح الزهور كأن تضعي الشتلات على شكل دائرة أو تنوعي في وضع الزهور مثلا. 
 
- واعتمادا على أي أنواع الزهور تحبينها، فكري في زرع الأنواع القصيرة أمام الطويلة لتعطيك إطلالة طبقات، حتى تظهر كل الزهور الناضجة.. ويعمل هذا النظام عندما تنمو في نفس الوقت، لكن ماذا إذا نضجت في أوقات مختلفة؟ في هذه الحالة يجب وضع الزهور القصيرة التي تنضج مبكرا في المؤخرة والتي تنضج متأخرة في المقدمة فإذا ذبلت القصيرة وماتت ستقوم الطويلة بإخفائها.