Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

7 أخطاء تقومين بها عند تعاملك مع زيت الزيتون

تاريخ النشر:28-02-2015 / 03:24 PM

المحرر: خاص الجمال - هايدي عادل

 7 أخطاء تقومين بها عند تعاملك مع زيت الزيتون
7 أخطاء تقومين بها عند تعاملك مع زيت الزيتون
كلنا نعلم أن زيت الزيتون البكر الممتاز extra virgin olive oil (EVOO) يعتبر واحداً من السبع عجائب في عالم الطعام. فهو يحتوي علي مضادات الأكسدة وكمية وفيرة من دهون القلب الصحية كما أن طعمه رائع، ويعتبر هذا الزيت من الأشياء الأساسية التي من المفترض أنها موجودة في كل مطبخ، ولكن معظم الطهاة في المنزل لا يعرفون الكثير عن هذا الزيت.
 
وإليكم بعض الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الأشخاص عند التعامل مع زيت الزيتون.
 الخطأ الأول: شراء وعاء بلاستيك أو زجاج صافي:
أكبر عدوين لجودة نوعية زيت الزيتون البكر الممتاز هما الاكسجين وضوء الشمس. لذا إذا كنت تشترين وعاء بلاستيكياً أو زجاجياً صافياً لوضع الزيت به فأنت بذلك تدمرين جودته. فبمجرد أن يلمس الزيت الهواء أو ضوء الشمس يبدأ الزيت في أن يصبح زنخاً، ولحفظ هذا النوع من الزيت بجودته ابحثي عن زجاجة ذات لون أخضر داكن أو بني داكن.
 
الخطأ الثاني: تخزين الزيت بالقرب من الحرارة:
التعرض للحرارة -سواء كانت حرارة ناتجة من الموقد أو التعرض المباشر لضوء الشمس- من أكبر الأخطاء التي عليك تجنبها؛ فعندما يتعرض هذا الزيت للحرارة، يمكن أن يتسبب ذلك في تحلل البوليفينول (وهو نوع من مضادات الأكسدة) إضافة إلي تقليل جودة مذاق الزيت؛ لذا عند تخزين الزيت فينصح أن يكون ذلك بعيدا عن النوافذ وليس فوق الموقد.
 
الخطأ الثالث: الحكم علي الزيت من لونه:
يخطيء الناس كثيرا عندما يفترضون أن لون الزيت دلالة علي جودته؛ فاللون يدل فقط علي وقت حصاد الزيتون ومتي تم ضغط الزيت. أما نوعية زيت الزيتون البكر الممتاز فتترواح ما بين الأخضر الحيوي وحتي الأصفر الذهبي الناعم؛ لذا لا تعتمدي علي ذلك لأن اللون يختلف قليلا عن الذي تتوقعينه.
 
الخطأ الرابع: الإعتقاد أن نوعاً واحداً من زيت الزيتون البكر الممتاز يلائم كل الاستخدامات:
عندما تذهبين إلي التسوق وتجدين أمامك ستة أرفف تحتوي علي أنواع مختلفة من زيت الزيتون البكر، هل ستختارين النوع الرخيص أم ستختارين أفخم زجاجة زيت؟ الحقيقة أن معظم الناس يختارون الوسط ويستخدمون نوعاً واحداً لكافة الاستخدمات، وبالتأكيد يوجد مكان في امطبخ لتخزين عدة أنواع من زيت الزيتون البكر الممتاز لأن هناك نوع للاستخدام اليومي، وهناك نوع ذو نكهة أكثر قوة عندما يحتاج الأمر لأن يلمع الزيت خلال الطعام، مثل صوص السلطة المصنوع منزليا وفوق طبق الباستا إلي جانب أنواع أخري من الزيوت.
 
الخطأ الخامس: طهي الطعام بهذا الزيت علي نار عالية:
طرق الطهي علي نار عالية يمكنها أن تدمر مضادات الأكسدة في زيت الزيتون البكر الممتاز كما أنها تؤثر علي نكهه الزيت، فلا ينبغي عليك استخدام زيت الزيتون عند استخدام طرق طهي تتطلب حرارة أكبر من 360 درجة فهرنهايت، لذا لا تفكري في قلي الطعام بزيت الزيتون.
 
الخطأ السادس: الطهي بالزيوت الرقيقة الحساسة:
لا ينبغي تعريض أنواع زيت الزيتون الرقيقة –أي تلك ذات النكهات الأكثر اعتدالا- إلي الحرارة علي الإطلاق لحماية خصائصهم العطرية ونكهتهم. بدلا من ذلك، يمكنك استخدام تلك الزيوت كلمسة نهائية لإضفاء نكهة علي سبيل المثال علي طبق الباستا، البروشيتا والسلطة الباردة.
 
الخطأ السابع: التمسك بالزيت لمدة طويل من الوقت:
هل ابتعت كمية من زيت الزيتون من قبل وخزنتيها لديك لعدة أعوام من قبل؟ لا تفعلي ذلك أبدا! حيث إن مدة تخزين زيت الزيتون البكر الممتاز يجب ألا تتجاوز الـ24 شهرا، لذا تخلصي من زجاجات الزيت القديمة التي تعدت هذا الوقت. وعليك أن تعلمي أن زيت الزيتون البكر الممتاز عندما يصبح زنخاً –ويمكن ملاحظة ذلك من من نكهته غير المرغوب فيها- يفقد فوائدة الصحية ونكهته.