العناية ببشرة الحامل قبل وبعد الولادة

فترة الحمل هي فترة مضنية للمراة الحامل يتخللها حصول العديد من التغيرات في جسمها، بعد الولادة، تكون الام الجديدة مشغولة برعاية الطفل وفي بعض الاحيان تهمل صحتها والاعتناء بجسمها، من المهم مواصلة العناية ببشرة الحامل وشعرها كما كان الامر قبل الولادة وقبل فترة الحمل، وخصوصا على ضوء التغيرات التي تحصل في الجسم وتاثير الحمل عليه.
 
اثناء فترة الحمل تحدث في جسم المراة تغيرات هرمونية وجسدية كثيرة تؤثر ايضا على البشرة، على الشعر وعلى الجسم كله، تختفي معظم هذه الاعراض بعد فترة قصيرة من الولادة، ولكن البعض منها يصعب اخفاؤه للغاية وبعضها يسبب عدم الراحة اثناء الحمل، من خلال العناية المناسبة واعتماد اسلوب حياة سليم باستمرار، يمكن تجنب الكثير من هذه الاعراض. يمكن اجتياز فترة الحمل بامان والعناية بالبشرة والحفاظ عليها صحية وحيوية، خلال فترة الحمل وبعد الولادة ايضا.
 
بقع الجلد البنية:
التعرض لاشعة الشمس، سوية مع التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى المراة اثناء الحمل، تزيد من احتمالات ظهور بقع الجلد البنية (Pigmentation) على الوجه.
 
هناك الان زيادة في الوعي بشان حماية الجلد من الاشعة فوق البنفسجية UVA ( اشعة الدباغة) وتجنب التعرض لاشعة الشمس، ولكن الكثيرين لا يعرفون ان ما يقرب من 85 ٪ من بقع الجلد الناجمة عن اشعة الـ UVA، التي نتعرض لها، ليست فقط نتيجة لتعرضنا للشمس وانما ايضا بسبب التعرض للضوء القادم من النوافذ ومصابيح الاضاءة التي تحيط بنا.
 
لهذا السبب، ينصح بشدة باستخدام مستحضرات الوقاية من الشمس في كل ايام السنة، وليس فقط في الصيف، والحرص على دهن المستحضرات الواقية من الاشعة فوق الـبنفسجية الطويلة (UVA) والاشعة فوق البنفسجية المتوسطة (UVB)، كذلك، بما ان الجلد يكون حساسا جدا خلال فترة الحمل، يفضل ايضا استخدام المستحضرات ذات الحماية الفيزيائية، وليست الكيميائية، هذه الحماية تعمل بحسب مبدا المراة، بحيث تنعكس اشعة الشمس ولا تخترق الجلد، وبذلك تقلل من تهيج الجلد.
 
علامات التمدد:
ظهور علامات التمدد على الجلد هو واحد من الاعراض الاكثر شيوعا خلال فترة الحمل، علامات التمدد تحدث بسبب التغيرات في النسيج الضام في الجلد وتمدده، الامر الذي يضر بالياف الكولاجين والايلاستين المسئولة عن قوة ومرونة الجلد.
 
بعد ظهور علامات تمدد الجلد يكاد يكون من المستحيل معالجتها، ولهذا السبب، ولكي لا تبقى علامات دائمة، للوقاية اهمية بالغة، الاستخدام اليومي للكريم المرطب للجسم، وكذلك تدليك المناطق التي قد تعاني من اعراض تمدد الجلد، يزيدان من مرونة الجلد ويمكن ان يمنعا تماما ظهور علامات تمدد الجلد.
 
البثور والاحمرار على الوجه:
نتيجة للتغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل تحصل زيادة في اعراض معينة، مثل البثور (ايضا على الجسم)، الدهنية الزائدة، الاحمرار والتهاب الجلد المثي (Seborrheic dermatitis)، السبب لظهور هذه الظواهر هو زيادة افراز الزهم (Sebum)، وهي طبقة الحماية والرطوبة الطبيعية التي ينتجها جلدنا.
 
لمعالجة هذه الاعراض والعناية ببشرة الحامل، يجب مساعدة الجسم على موازنة افراز الزهم، وذلك بمساعدة بعض الطرق:
1- التغذية السليمة:
من المهم الحرص على اتباع نظام غذائي بشمل الكثير من الخضروات، ويفضل منها خصوصا العضوية غير مطبوخة، كما ينصح باستخدام البروتينات الخالية من الدهون والدهون النباتية ذات الجودة العالية، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا، ويجب الامتناع تماما عن استخدام الزيوت المهدرجة، مثل السمنة، الموجودة في الحلويات والمعجنات التي يتم شراؤها.
 
2- استخدام مستحضرات الترطيب المناسبة:
يوصى باستخدام المستحضرات التي تستطيع ان توازن افرازات الزهم.
 
3- الحرص على شرب الماء:
يوصى بشرب ثمانية اكواب من الماء يوميا وتجنب تناول المشروبات الغازية.
 
تساقط الشعر بعد الولادة:
معظم النساء يتمتعن اثناء الحمل بشعر صحي واكثر لمعانا، لان زيادة كمية هرموني الاستروجين والبروجستيرون تزيد من نمو الشعر وتقويه، مع ذلك، فالعديد من النساء يعانين من تساقط الشعر بعد الولادة، وتكون هذه الظاهرة لدى معظم النساء، عادة، ظاهرة مؤقتة تزول خلال بضعة اشهر.
 
للحفاظ على شعر انيق، من المهم تمشيطه بالفرشاة بلطف، محاولة تجنب تمشيط الشعر وهو رطب وكذلك استخدام شامبوها معتدلا يعمل على تقوية جذور الشعر، يفضل التقليل من استخدام مجفف الشعر، او حماية الشعر منه بواسطة استخدام مرطب للحفاظ على قوة الشعر.
 
حكة الحمل:
بعض النساء يعانين خلال فترة الحمل من الحكة والاحمرار في اجزاء مختلفة من الجسم، في معظم الحالات، تحدث هذه الظاهرة ابتداء من الثلث الثاني من الحمل وتختفي بعد بضعة ايام من الولادة، لتهدئة الجلد وتخفيف الاحساس بالحكة، من المستحسن دهن كريم الجسم المهدئ للحكة وينصح باستخدام منتج مناسب بشكل خاص للبشرة الحساسة.
 
حساسية الجلد:
كجزء من التغيرات التي تحدث في جسم المراة اثناء الحمل، يصبح الجسم باكمله وبشرة الوجه على وجه الخصوص اكثر حساسية من العادة بكثير، الجلد يمتص المستحضرات التي تدهنها عليه المراة ولذلك فمن المهم جدا استخدام المستحضرات المناسبة للبشرة الحساسة، معظم المستحضرات المتوفرة في السوق هي مضادة للحساسية، ولكن خلال فترة الحمل من المهم جدا استخدام المستحضرات التي تكون قد اجتازت اختبارات الحساسية الاكثر صرامة.
 
كما يوصى بتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الريتينول، الفينول، او SLS، وبالطبع عدم استخدام الاجهزة الكهربائية التجميلية، مثل جهاز ادخال الرطوبة، الليزر، التحليل الكهربائي وغيرها.