بذور البصل "حبة البركة" .. علاج طبيعى لمرض الربو

بذور البصل "حبة البركة" .. علاج طبيعى لمرض الربو
بذور البصل "حبة البركة" .. علاج طبيعى لمرض الربو

بذور البصل هى واحدة من المكونات الأكثر شيوعا فى المطبخ، وخلافا لاسمها ليس لها أى علاقة بالبصل وهذه هى فى الواقع بذور نبات الكمون الأسود المعروف علميا باسم حبة البركة. يمكن للناس الاستمتاع برائحة ونكهة حبة البركة فى طائفة واسعة من الأطباق، وإلى جانب الرائحة العطرية القوية لها فهذه البذور السوداء لها قدرة شفائية قوية للغاية وهذا هو السبب فى قدرتها على مكافحة العديد من الأمراض.
 
الربو هو مرض التهابى قاتل يتميز بإعاقة تدفق الهواء إلى الرئتين والإفراط فى استجابة القصبة الهوائية، وهذا المرض ليس له علاج وهذا يضع ضحاياه فى حالة بائسة. 
 
وعلى الرغم من وجود مجموعة واسعة من الأدوية الوقائية المتاحة للوقاية من الربو إلا أن معظمها له أثار جانبية، وإذا أردت اختيار علاج طبيعى فعال والذى يمكن أن يوفر الإغاثة لمختلف مشاكل الربو فإن حبة البركة هى الخيار الأفضل والذى لا يهزم.
 
تقول الأبحاث الحديثة أن حبة البركة تحتوى على عنصر أساسى هو thymoquinone والذى لديه القدرة على التغلب على أعراض الربو. 
 
الباحثون فى البداية قاموا بعمل دراسات على الحيوانات والتى أظهرت نتائج مبشرة، وأثبتت إجراء المزيد من البحوث على البشر أيضا قوة شفائية لحبة البركة فى حالة الربو، وقد وجد الباحثون أن هذه البذور تساعد على محاربة الالتهابات التى تتراكم داخل الرئتين لمرضى الربو، وبالتالى يمكن أن توفر مكافحة لمثل هذه المشاكل.
 
وبصرف النظر عن الربو فحبة البركة فعالة فى علاج مشاكل أخرى ذات صلة مثل التهاب الجيوب الأنفية وضيق التنفس وأمراض الصدر الأخرى.
 
نصائح لاستخدام حبة البركة:
يمكنك طحن حبة البركة ومزجها بالماء أو الحليب، ويمكنك أيضا الحصول على زيت حبة البركة والمتوفر فى الأسواق ومزجه بالعسل للحصول على تخفيف مشاكل الربو، بالإضافة لذلك يمكنك إضافة حبة البركة إلى قائمة واسعة من الأطباق مثل الخضروات للاستفادة من الفوائد الصحية لها.