دليلك الكامل لشد الترهلات بعد خسارة الوزن

هناك الكثير من الطرق لشد البشرة بعد فقدان الوزن، للعديد من الأسباب، حيث يحدث ترهل للبشرة أو حتى عند فقدان الكثير من الوزن في وقت واحد، فعند المضي في تحقيق هدف التخلص من الوزن الزائد نشعر باستمرار في ترهل البشرة وهذا شيء يضايق.
 
فيما يلي أهم الطرق لشد بشرتك:
لاتفقدي الوزن بسرعة فائقة
اعلمي أن خسران الكثير من الوزن في وقت واحد وبسرعة مبالغ فيها شيء ضار، ليس لصحتك فقط، إنما يحدث بالبشرة ترهل، ومن أحد الطرق لشد البشرة بعد خسارة الوزن أن تفقدى الوزن تدريجيا، وإذا رغبت في التخلص من الوزن بعد إنجاب طفلك بأن تقومي بتحسين شكل الجسم كثيرا بدون أن تبدأي فجأة بنظام غذائي قاس يجعلك تفقدين كثيرا من الوزن في وقت قصير.
 
استخدام كريمات لشد البشرة:
يعتبر سائل شد البشرة من أفضل الطرق لشد ترهلات البشرة بعد خسارة الوزن وحتى بعد إنجاب الطفل، ويفضل استخدام كريمات من مكونات عشبية مثل الصبار وحتى فيتامين E وa لأنها مكونات مخصصة تحديدا لزيادة كولاجين وإيلاستين البشرة.
 
قللي من تعرضك لأشعة الشمس:
بعد فقدان الوزن تحتاج البشرة إلى بعض التدليل، لأن التعرض للشمس والحرارة أو الماء الساخن المعالج بالكلور لفترات طويلة يزيد من ترهلها وترقيقها، لذا عليك تقليل تعرض لذلك مع تعزيز التان وسوف تبدأ بشرتك في التناسق والشد في وقت قصير.
 
التقشير بالأملاح والمعادن:
يعتقد العلماء أن تقشير البشرة بملح البحر يساعد في شدها بعد خسارة الوزن لأنه يعزز تدفق الدم في الجسم الذي بدوره يعزز الصحة ومرونة البشرة، ومهما كان سببه فهو مفيد للعديد من الناس، فحاولي استخدام مقشر جيد في حمامك مرتين في اليوم، على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، واعلمي أن المقشرات المعدنية مفيدة جدا، وحتى القليل من الرمال يمكن أن يفيد أيضا.
 
استخدمي كريمات الكولاجين:
بعد خسارة الوزن يمكن تغذية البشرة باستخدام كريم يحتوي على الكولاجين مصمم خصيصا لشد البشرة المترهلة والرقيقة، ورغم أنه قد يكون غالي الثمن، لكنه يستحق التكلفة، واعلمي أن هذه الكريمات قد لا تناسب الجميع لذا لاتندفعي لشراء ما يوصي به أقاربك أو أصدقاؤك.
 
جربي العلاج بالتدليك:
جربت كثيرات من النساء استخدام التدليك بعد خسارة الوزن أو الإنجاب لشد ترهلات الجسم وقد نجح بالفعل، فلما لا تجربينه لأنه في أفضل الأحوال سوف يشد البشرة وحتى إن لم يفعل، فسيمنح جسمك النشاط لأنه يعزز وينشط خلايا الدم ويساعد بالفعل على الشعور بأن البشرة مشدودة.
 
اللجوء إلى المنتجعات الصحية:
من التجارب التي حققت نجاحاً الذهاب إلى المنتجع وعمل ماسك للجسم من الأعشاب البحرية لفترة تمتد من 6 إلى 8 أسابيع للاستمتاع بفوائده، لذا حاولي إيجاد منتجع قريب منك وابدأي منه وسوف تجدين العديد من الماسكات المفيدة بجانب أعشاب البحر.
 
أضيفي تدريبات رفع الأثقال:
عندما تلجأ المرأة لرياضة رفع الأثقال لتساعدها على خسارة الوزن، فلا مانع من استخدامها لشد البشرة المترهلة بعد خسارة الوزن أيضا، وتكون ببساطة بإضافة رياضة رفع الأثقال إلى روتينك الرياضي ثلاث مرات في الأسبوع، فبناء عضلات متناسقة وقوية تحت البشرة يساعد على شدها ومنحها مظهراً أكثر جاذبية.
 
رطبي جسمك:
اعملي أن البشرة المرطبة هي البشرة الصحية، لذا أضيفي على الأقل 8 أكواب من الماء يوميا لنظامك الغذائي لتلاحظي فرقاً إيجابياً كبيراً، لأن الترطيب يجعل البشرة متوهجة ومشدودة.
 
ممارسة اليوجا:
تساعدك تمرينات اليوجا على تخفيف التوتر ومنحك مزيدا من المرونة وخسارة الوزن الزائد وشد البشرة بعد فقدان الوزن، أهم ما في اليوجا وغيرها من التمرينات أن تبدأي ببطء وبالتدريج، وفي خلال أسابيع قليلة سوف تندهشين من مدى المرونة وشد البشرة الذي حصلت عليه.
الأطعمة النيئة:
هناك العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يتم فقدانها بعد طهي الطعام، ولتجنب ذلك من الأفضل إضافة بعض الأطعمة النيئة لغذائك ويمكن أن تكون من الفاكهة والخضروات أو حتى الأسماك مثل السوشي، وستلاحظين أن بشرتك بدأت تتخلص من الترهل.
 
ممارسة رياضة الجمباز:
تعتبر رياضة الجمباز وسيلة رائعة لبناء عضلات متناسقة وقوية كما هي مفيدة جدا لصحة القلب وشد البشرة بعد خسارة الوزن، لذا حاولي إضافتها لروتنيك الرياضي الأسبوعي، واستمتعي بالقفز والضغط فهي رياضة ممتعة مفيدة.
 
تناول البروتين الحيواني:
يساعد إضافة البروتين الحيواني إلى نظامك الغذائي في شد البشرة بعد خسارة الوزن، فهو يبني العضلات الضعيفة ويقويها، وهذا يمنحك مظهراً متناسقاً بالإضافة إلى احتواء البروتين على الكولاجين وغيره من العناصر الغذائية التي تحتاج بشرتك إليها للبقاء مرنة.
 
التجنب التام للطعام الغير صحي:
معروف أن الأطعمة عالية الدهون من أسوأ أنواع الغذاء لأنها تفسد الصحة وتدهور حالة البشرة، فإذا رغبت في بشرة مشدودة وصحية بعد خسارة الوزن تجنبي الأطعمة الغير صحية تماما، حتى ما تجدينه منها جيد المذاق لأنها توقع في فخ إدمان تناولها.
الفواكه والخضروات:
ينصح خبراء التغذية بتناول الخضروات والفاكهة الطازجة خمس مرات كل يوم للحصول على ما بها من عناصر غذائية والمساعدة في الحفاظ على الوزن الصحي لأنها تحتوي على مقدار عال من المياه وهذا ما تحتاج البشرة إليه لتعود إلى شكلها المشدود والمتناسق.
 
تجنبي الصابون الكبريتي القاسي:
تستخدم الكبريتات في صناعة كثير من منظفات الجسم والشامبوهات لأنها من المنظفات الجيدة والرخيصة وتوفر رغوة غنية، لكنها من ناحية أخرى تجرد البشرة من كل ما بها من ترطيب ضروري وتجعلها أقل مرونة، لذا حاولي تجنبها واستبدليها بأنواع أخرى خالية من الكبريت.
 
لا تأخذي سمرة الشمس:
تعتقدين أن اكتساب سمرة الشمس جيدة، لكنه على النقيض تماما مضر جدا ببشرتك لذا تجنبيه واستخدمي مستحضرات الوقاية من الشمس عند الخروج من المنزل حتى تجنبي نفسك مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.
اشطفي جسمك من الكلور:
يعمل التعرض كثيرا لماء حمام السباحة وحوض الاستحمام  والماء الساخن وكلاهما يحتوي على الكلور على جفاف البشرة وتقليل ما بها من مرونة ويزيد من ترهلاتها بعد خسارة الوزن، لذا يجب أن تأخذي دش فور خروجك منها مع استخدام منظفات لإزالة الكلور وترطيب بشرتك، واجعلي الماء دافيء للحفاظ على ترطيب الجسم وما به من زيوت طبيعية.
زيت الخروع:
يمثل زيت الخروع وسيلة رائعة أخرى لشد البشرة ويفضل أن تمزجيه بقليل من عصير الليمون أو زيت اللافندر مع تدليك بشرتك به سوف تبدأ البشرة بالشد، فقط استخدمي قليلاً من ملاعق الطعام من زيت الخروع كل ليلة.
 
الزيوت العطرية:
تساعد الزيوت العطرية على شد البشرة بعد خسارة الوزن أو الإنجاب ومن أفضلها اللافندر، فقط عدة ملاعق صغيرة فوق بطنك ستحدث المعجزات.
 
ماسكات الشد:
استخدمي بياض بيضة لعمل ماسك فوق منطقة البطن ثلاث مرات كل أسبوع مع فركها بلطف عندما تجف وبذلك في خلال شهور قليلة ستلاحظين الفرق.
 
المواد القابضة:
لا يعلم الكثير من الناس أن باستطاعتهم صنع المواد القابضة لشد البشرة بأيديهم وتكون بإضافة القليل من العسل مع بعض من إكليل الجبل وملعقة من البندق وإكليل الجبل المفروم ووضع المزيج فوق منطقة البطن حيث يعرف عن هذه الخلطة بأنها تعزز الدورة الدموية وسوف تساعد في شد البشرة.
 
زيت اللوز:
يعمل زيت اللوز على تخليصك من علامات تمدد البشرة وشدها فقط بمقدار قليل منه يتم تدليك بطنك فهو يمنحك بشرة مشدودة ناعمة ويكون هذا بصفة يومية.
 
بروتين الصويا:
هل تعلمين أن بروتين الصويا والصبار كلاهما يمنح بشرتك الإيلاستين ويشدها ويخلصها من الترهلات؟ لذا أضيفي الصويا لنظامك الغذائي واشتري الكريمات التي تحتوي عليه ضمن مكوناتها واستخدميها مرتين يوميا.
 
المنظف:   
يمكنك عمل المطهر الخاص بك مثل مزج بعض السكر والحليب والفاكهة المطحونة مثل العنب والبابايا والتوت والبرتقال فكلها تنظف وتشد بشرتك.