نصائح بسيطة لتجنب رائحة الفم الكريهة

ينظر كثيرون إلى مشكلة رائحة الفم الكريهة بحرج كبير باعتبارها موضوعا حساسا جدا من الوجهة الصحية والاجتماعية، إذ إنها لا تؤثر فقط على الشخص نفسه وإنما على من حوله أيضا، مع أنها مشكلة شائعة يعاني منها أكثر من 50 في المائة من سكان العالم، مع درجات متفاوتة من الشدة والمسببات.، وقد يمضي على المشكلة زمن غير قصير دون أن يدركها الشخص تماما، إلا إذا قيل له مباشرة من قبل الآخرين، ويكون محرجا للغاية.
 
في معظم الحالات، تنبع رائحة الفم الكريهة من الميكروبات المسببة للرائحة الموجودة بين الأسنان واللثة وعلى اللسان، ويمكن أيضا أن تسببها البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة، وتبدأ أمراض اللثة بالتهاب بسيط في اللثة gingivitis، إذا لم يعالج على الفور يمكن أن يتطور إلى التهاب دواعم الأسنان periodontitis وترافقه فيما يقرب من 10 في المائة من الحالات رائحة كريهة.
 
وأمراض اللثة غالبا ما تكون مصحوبة بفراغات بين الأسنان واللثة، يدخل الطعام فيها، ويعطي الفرصة لتكاثر البكتيريا، وفي الحالات الشديدة، تنزف اللثة كمية من الدم الذي يتحلل داخل فم الشخص فتنبعث منه رائحة كريهة أيضا.
 
من المهم جدا في علاج رائحة الفم الكريهة أن يتعرف الشخص على حقيقة المشكلة ثم يستخدم العلاجات التقليدية مثل غسول الفم الذي يمكن أن يكون له دور كبير، وكذلك أداة كشط اللسان، إضافة إلى عمل التغييرات اللازمة في الطعام ونمط الحياة، وأن يحافظ في حياته على الممارسات السليمة لنظافة الفم لمنع البكتيريا من التكاثر في فمه، وأن يتبع الطرق الطبيعية التي من شأنها أن تساعد على تعزيز صحة الفم وحمايته من تكاثر الميكروبات المسببة للرائحة.
 
إن الفرشاة والخيط هما، في الواقع، الوسيلة الفعالة لتعزيز بيئة صحية في الفم، وبالتالي تمنع رائحة الفم الكريهة، وفي الوقت نفسه يفضل أن يقلل الشخص من استعمال معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد، تلافيا لما قد يحدث من أضرار صحية بدلا من منع تسوس الأسنان ومشاكل الأسنان الأخرى.
 
ومن المعروف أن تسوس الأسنان يحدث نتيجة علاقة تكافلية بين البكتيريا ودرجة الحموضة، وهي المسؤولة عن البيئة المسببة للأمراض في الفم، فإذا انخفضت درجة حموضة الفم فإن ذلك يؤدي إلى فقدان الكالسيوم في الأسنان، مسببا نخرها وتدميرها، ولحظة دخول الميكروبات واختراقها طبقة المينا للأسنان، سيجري إفراز إنزيمات تفتت كولاجين البنية الداخلية للأسنان محدثة تجاويف.
 
من أجل معادلة حموضة الفم، ننصح بتفريش الأسنان بصودا الخبز Baking Soda ليلا، كما يمكن استخدام الصودا كمضمضة للفم عن طريق إذابة قليل منها في الماء.
 
حسب الإرشادات التالية حول كيفية استخدام صودا الخَبز بطريقة فعالة:
- تبلل الفرشاة وتغمس في صودا الخبز، ثم تفرش الأسنان بها، حتى الشعور بأن الأسنان أصبحت ملساء.
 
- ولشطف الفم، يجري وضع نحو ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب صغير من الماء، للمضمضة والبصق.
 
- استخدام معجون أسنان يحتوي على الكالسيوم وأملاح الفوسفات، أو هيدروكسي أباتيت، لاستعادة المعادن إلى الأسنان.
 
- المفتاح لعلاج ومنع رائحة الفم الكريهة المزمنة هو تحديد السبب الجذري والتصدي له، وتحسين بكتيريا الأمعاء فلها دور في منع وتقوية الجهاز المناعي.