Top
موقع الجمال

شارك

الطب البديل

اختيارات بديلة لمن يعاني من حساسية منتجات الألبان

تاريخ النشر:11-10-2014 / 02:59 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

 اختيارات بديلة لمن يعاني من حساسية منتجات الألبان
اختيارات بديلة لمن يعاني من حساسية منتجات الألبان
من الأخبار الجيدة أن المنتجات التي لا تعتمد في صناعتها على الحليب أصبحت مزدهرة هذه الأيام وتفوقت حتى على منتجات الألبان نفسها وهذا أمر مفرح لمن يعانون من حساسية منتجات الألبان.
 
وحتى لمن ليس لديهم مشكلة مع منتجات الألبان، لكنهم لا يفضلونها، فمع عدم تحمل اللاكتوز الذي أصبح مشكلة شائعة هذه الأيام، تقدم صناعة المواد الغذائية العديد من البدائل التي لا تعتمد على الألبان في تكوينها تناسب جدا من يعانون من حساسية هذه المنتجات، وتختلف المنتجات عن بعضها البعض من حيث اعتماد منتجات الألبان البديلة على النباتات، فيحتوي البعض منها على كميات مرتفعة من المواد الحافظة والسكر المضاف لها والجلوتين وبعضها لا يزال يحتوي على آثار الحليب.
 
وعند اختيار منتجات بديلة عن منتجات الألبان التقليدية يجب انتقاء  بعض من المصادر التالية فهي بدائل هائلة وصحية للجسم بصورة أكبر من منتجات الألبان المعتادة.
 
حليب اللوز غير المحلى:
يعتبر حليب اللوز غير المحلى من أفضل المنتجات التي يجب عليك تجربتها إذا كنت تعاني من حساسية من منتجات الألبان، ويتميز بخلوه من السكر كما يحتوي على 50% من الكالسيوم أكثر من الحليب العادي، وكذلك فيتامين D وفيتامين E  بالإضافة إلى فيتامين B12 والبوتاسيوم.
 
وهناك العديد من الماركات منها:
- Silk
- Almond Breeze
 
تقدم فانيليا غير محلاة لمن يريدون نكهة قليلة، ويستخدم حليب اللوز في أي استخدام لمنتجات الألبان العادية ويعطي نتائج مرضية فله قوام كريمي وتحتوي الوجبة الواحدة منه على 30 أو 40 سعر حراري فقط.
 
حليب الكتان:
يتم تحضير حليب الكتان من بذور الكتان، وهي غنية جدا بالأحماض الدهنية أوميجا3 والبروتين وفيتامينات B والمغنسيوم، ويتميز حليب الكتان بأنه معتدل ومذاقه حلو قليلا وبه سعرات حرارية أقل من حليب اللوز إذا اخترت مجموعة متنوعة غير محلاة، وهو بديل رائع لمن يبحث عن شيء ما مختلف وبه نفس تماسك حليب اللوز.
 
حليب الصويا العضوي:
الصويا من الأطعمة المثيرة للجدل، لكن يعتقد أنها مفيدة للنساء الذين انقطع الطمث لديهن بسبب ما يحتوي عليه من الفيتويستروغنز وهو مشتق نباتي، بالإضافة إلى احتواء حليب الصويا على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم عن الموجودة في حليب اللوز وعادة يحتوي على صوديوم أقل.
 
ويجب الحرص على اختيار الأنواع غير المحلاة والغير عضوية لأنها في كثير من الحيان تكون معدلة وراثيا.
 
الخميرة الغذائية:
الخميرة الغذائية نوع غير نشط ومذاقها يشبه مذاق الجبن، ومتوفرة في شكل رقائق ويسهل مزجها مع الكاجو ولمسة من الماء أو الحليب الذي لا يعتمد على منتجات الألبان لعمل جبن خال من الألبان، وتحتوي هذه الخميرة على كمية كبيرة من فيتامينات B وخاصة B12 وله أهمية في عملية التمثيل الغذائي.
 
مساحيق البروتين النباتية:
بما أن البروتين من العناصر الموجودة في منتجات الألبان، فيجب أن نبحث عن الأنواع النباتية منه إذا كانت لديك حساسية ضد منتجات الألبان، وتعتبر اختياراً مثالياً وبها فوائد إضافية مثل الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية، ويعتمد ذلك على الماركة التي تختارها

ومن أفضل الماركات هي:
- Vega Sport
- Vega One
- Garden of Life Protein
- Raw Fit Protein
- Garden of Life Raw Meal 
- Sunwarrior Warrior Blend
 
الزبدة النباتية:
  يعتبر زبد Earth Balance من البدائل النباتية للزبد، ومليء بالأحماض الدهنية أوميجا 3 ويخلو من الكوليسترول وله نفس مذاق الزبد الحيواني، متوفرة بماركات متنوعة في الأسواق، لكن يجب الحرص عند الاختيار لأن منها ما يحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة.
 
منتجات جوز الهند:
ومنها حليب جوز الهند وآيس كريم جوز الهند وزبادي جوز الهند وزبدة جوز الهند وزيت جوز الهند وكلها أنواع عظيمة من المنتجات البديلة لمنتجات الألبان، ويفضل اختيار الأنواع غير المحلاة والطبيعية لأنها الأفضل من الناحية الصحية.