Top
موقع الجمال

شارك

سفر وسياحة

سحر السياحة علي الشواطيء في جزر البهاما

تاريخ النشر:07-07-2014 / 02:00 PM

 سحر السياحة علي الشواطيء في جزر البهاما
سحر السياحة علي الشواطيء في جزر البهاما
جزر البهاما هي أمريكا هناك، كان كريستوفر كولومبوس هو أول من وطأت قدماه هذا العالم الجديد في 12 أكتوبر 1492.
 
أين بالضبط؟
هذا الموضوع يظل محلا للجدل، ولكن جزيرة "سان سلفادور" هي المرشحة حيث تحظي باهتمام كبير وتقع شرق مجموعة الجزر.. وتبدو المياه الضحلة من حولها وراء اسم جزر البهاما، islas de Baja Mar (جزر البحر المنخفض ).
 
ولا يقل عدد الجزر هناك عن 2700 إذا ما أحصينا كل قطعة أرض تظهر هناك، الأرض المسطحة علي شكل قوس قزح ومهدوبة بالشواطئ وأشجار جوز الهند والنخيل المزروعة في الغابات الجافة وغابات المانجروف والشعاب المرجانية التي تم تحديدها من قبل واحدة من أكبر الشركات في العالم.
 
جزر البهاما هي تقريبا بلدان في بلد واحد:
من ناحية توجد جزيرة "الناسو دو وفريبورت"" Nassau et de Freeport " حيث يبلغ ازدهارها السياحي معدلات باهظة مع جحافل السياح والسفن السياحية والمنتجعات السياحية.
 
من جهة أخرى، توجد الجزر الخارجية التي تعرف أيضا باسم Family Islands" "حيث تتحرك الحياة ببطء طبقا لوتيرة الرياح التجارية والجماهير، وتتلخص عوامل الجذب هناك في البحر والطبيعة المحمية من قبل العديد من الحدائق العامة.
 
في عهد الحكم الطويل لبريطانييا، لا تزال جزر البهاما تحتفظ ببصمة المستوطنات البروتستانتية والموالين الذين يعيشون في قرى خلابة ذات بيوت خشبية ساحرة.
 
 أيضا تُذكرنا بعض النقاط الحصينة والمدافع بأيام المجد السابقة عندما قامت السفن المسلحة في عام 1700 برسم المصير القدري للجزر، وتستحضر أطلال المزارع أيام العبودية ولكنها أيضا مزارا يحمل الترحاب الحار دائما بشكل لا يصدق. 

المسارات المقترحة في جزر البهاما :
نظرا لحجم مجموعة الجزر العديدة، لا أمل في رؤية كل شيء في رحلة واحدة، والأفضل من دون شك هو توفير مجموعة صغيرة تبعا لمناطق الجذب المفضلة لديك.
 
ونقدم إليك لمحة عامة عن نقاط القوة (والضعف) للجزر الرئيسية: 
بروفيدانس الجديدة New Providence:
ما يقرب من ثلاثة أرباع السكان في جزر البهاما يتكدسون هناك في ناسو وضواحي دورتوار، وهي جزيرة هائلة من الناحية السياحية حيث تقع حول شواطئ جزيرة "" Paradise Islandو" Cable" Beach" نحو الغرب قليلا.
 
البرنامج: 
الفنادق الكبيرة، والكازينوهات، الرياضات البحرية، النزهات الليلية، المطاعم ومراكز التسوق الأنيقة..Paradise Island أو جزيرة الفردوس هي جزء من الـ" Acapulco" بجزر البهاما.
 
بالنسبة لأولئك الذين لا يقيمون هناك، الوصول إلى الشاطئ محدود، ومع ذلك، تستحق Nassau إلقاء نظرة بفضل العمارة الاستعمارية، حيث توجد العديد من المباني القديمة وردية اللون، مثل ساحة "Parliament Square" البديعة، وبرج المكتبة المجاورة (السجن القديم) ومقر إقامة الحاكم.
 
بين الساعة 10 صباحا و4 مساء، تكون ذروة الحشد حيث تزخر شوارع وسط المدينة بركاب السفن السياحية من ولاية فلوريدا حيث تتوقف لعدة ساعات.
 
من بين المتاحف هناك "Pompey Museum" الرائع والمكرس لتاريخ الرق، Balcony House وهو أقدم بيت في ناسو.. إنها الزيارات المفضلة لدينا.
 
إذا كنت هناك في أول أو ثالث سبت من الشهر حاول أن تكون في العاشرة صباحا في "Government House" لمشاهدة عرض الحرس في الزي الاحتفالي.
 
لا يوجد ببقية الجزيرة الكثير لتقدمه لاسيما في الشمال الغربي حيث المنتجعات والمساكن الخاصة التي تحيط بالساحل الرئيسي، باستثناء "Clifton Heritage Park” التي تأسست بعد حركة المواطنين في تدمير ما تبقى من محطة الرقيق لإقامة آخر منتجع فاخر.
 
وتحافظ الحديقة على أنقاض المزرعة من أكواخ العبيد القديمة ودرج سري منحوت في الصخور الذي ربما يكون قد أقيم من قبل القراصنة، وأيضا الشاطئ الساحر plage de Flipper محاط بنباتات بديعة.
 
ونذكر أيضا الحدائق الوطنية الأخرى بالجزيرة..  "Bonefish Pond"  و "Harold and Wilson Ponds" حيث تتردد عليها الطيور المهاجرة، و The Retreat،QG  بجزر البهاما، وناسو نفسها حيث توجد حديقة أشجار النخيل .
 
جراند باهاما Grand Bahama:
هذه الجزيرة هي الثدي الآخر للسياحة بجزر البهاما، وتوجد علي مقربة من ولاية فلوريدا وتقدم بانوراما مماثلة للفنادق الأنيقة، ملاعب الجولف، المحلات التجارية في جميع أنحاء فريبورت ولوكايا.
 
ليست هناك أية منتجعات سياحية، ولكن تتوفر مساحات شاسعة للمرح، مثل حديقة "Lucayan" الوطنية التي تزخر بمجموعة ورود ذات راوائح بديعة والعطور القديمة للبحارة المبحرين في ميناء "West End" مركز المرور فى whisky.
 
جزيرة بيميني Biminis":
يتدافع المتنزهون وهواة صيد الأسماك الأمريكيين عموما نحو هاتين الصخريين، ويأتي معظم الزوار مباشرة من ولاية فلوريدا على متن القوارب كما في السابق.
 
ومن المعروف أن "Hemingway " كانت وراء شهرة هذه المنطقة حيث تتصل مجموعة الجزر التي تتكون من الجزر والجزر الصغيرة المنخفضة بطريق صغير، حيث تعد مرتعا للتراث الخاص بجزر البهاما.
 
هناك العديد من القرى الساحرة والثرية جدا بالهندسة المعمارية "Nouvelle-Angleterre" " حيث تأسست على الجزر من قبل الموالين للولايات المتحدة بعد حرب الاستقلال، وقد ازدهرت السياحة هناك بفضل صالات العرض والمتاحف.
 
أيضا هناك الشواطئ في الجهة الشرقية، والأنشطة الكثيرة حيث الإبحار وصيد الأسماك في الغرب، والغطس في كاي ووكر، وهناك أيضا المتنزهات الجميلة في الحديقة Abaco الوطنية (الغنية بالطيور)، والطرق الموصلة إلى البحر لاكتشاف الحيتان في فصل الشتاء.
 
جزيرة إلوثيرا "Eleuthera":
إلوثيرا أطول وأضيق من Abaco، وهي الجزيرة الأولى التي كانت مستعمرة في عام 1648 من قبل المستوطنين البروتستانتيين.
 
القيام برحلة في العبارة من ناسو ينتهي إلى" Harbour Island "، وهي تشتهر بالشواطئ الرملية الوردية الجميلة ومنتجعها الذي يحمل الاسم نفسه .
 
وهناك أيضا نجد قرية الموالين الجميلة "دونمور تاون" والتي تزخر بقية الجزيرة بالشواطئ الجميلة والضيعات الأخرى الملحقة (مثل Tarpum Bay).
 
جزيرة أندروس:
هي أكبر جزيرة في جزر البهاما (في الواقع هي ثلاثة جزر متجاورة) ولكنها لا تتمتع بزيارات كثيرة، إذ تحتل معظم الأراضي أشجارالمانجروف وتغرقها الأراضي الطينية الشوكية وغابات الصنوبر، المياه الضحلة في الغرب تجذب الصيادين في حين أن الشعاب المرجانية الواسعة الزرقاء تنتشر لتحوز إعجاب الغواصين من ذوي الخبرة.
 
جزيرة أكسوماس Exumas: 
وهي تقع بداية من بوابات New Providence، وسلسلة جزر cays المنخفضة في Exumas التي تمتد علي مسافة 150 كيلومترا إلى جورج تاون، وهي عاصمة الإبحار متواضعة الحجم في جزر البهاما.
 
يجذب سباق القوارب في الربيع عددا متزايدا من محبي اليخوت، خلال باقي أوقات العام تتمتع مجموعة الجزر بالصفاء والذي يتجلي بممارسة التجديف البحري في خيارات الرحلات لعدة أيام.
جميع جزر Exumas الشمالية محمية كجزء من حديقة وطنية خلابة.
 
جزر بيري "Berry Islands":
إنها جزيرة مكونة من كلمتين فقط تنطقان عند العبور للإشارة إلي هذه المجموعة من الجزر الصغيرة الواقعة بين أندروس وأباكو شمالي ناسو .
 
 يتم الإبحار بواسطة القوارب، ومعظم الزوار والأثرياء يقومون بتأجير المنازل الأنيقة أو جزيرة خاصة.
 
جزيرة القط Cat Island :
جزيرة القط هي واحدة من أكثر الجزر جاذبية من بين الجزر الخارجية وهي مأهولة بعدد قليل من السكان وتنعم بالهدوء، فقد حافظت على ثقافتها الخاصة بجزر البهاما.
 
وهي أيضا مشهورة بالنباتات الطبية، وخلف الأبواب الملونة للبيوت الخشبية الصغيرة أو كتل المرجان تجري الممارسات المتصلة بطقوس السحر الهندي .
 
من حيث الأنشطة، فالاختيارات كثيرة : الغوص، الصيد، التجديف، التنزه فوق قمة جبل الفارينا وهي أعلى نقطة في جزر البهاما (63 مترا) حيث توجد صومعة الأخ جيروم، دعونا نضيف إلى ذلك بعض أطلال مزارع النساجين المهرة جدا.
 
سان سلفادور:
تؤكد العديد من الآثار هنا أن "كريستوفر كولومبوس" قد وضع قدمه للمرة الأولي في أمريكا في عام 1492،  إلي جانب ذلك تضم الجزيرة البحيرات المالحة (الطيور)، المنارة، وتعود شهرتها علي وجه الخصوص حاليا لوجود نادي البحر المتوسط والغوص في المنخفضات الأطلسية، هناك نلتقي بالإسفنج الملون والسلاحف وأسماك القرش رأس المطرقة.
 
جزيرة "لونج آيلاند" "Long Island ":
يحاط هذا الشريط الرقيق من الأرض بالشواطئ الجميلة، لكنها قليلا ما تزخر بالنشاط السياحي، هناك يقوم السائحون بأخذ الحمامات الشمسية والغوص لاكتشاف الأسماك والكنائس الصغيرة الساحرة التي أسست بواسطة الناسك الأب جيروم  في أوائل القرن العشرين.
 
جزر آكلين وكرووكد "Acklins et Crooked Islands" :
آكلين وكرووكد هي جزر البهاما فيما قبل السياحة وقبل دخول الكهرباء في بعض القرى، كانت الشواطئ الجميلة مهجورة إلا من بعض السلاحف التي تأتي للوضع بشكل موسمى، وتتردد أنواع كثيرة من الطيور على البحيرات الداخلية من قبل بما فيها مستعمرة لطيور النحام الأحمر.
 
جزيرة " Mayaguana ":
هي واحدة من الجزر المأهولة بالسكان والأقل ارتيادا من جانب السائحين، وظلت مهجورة حتى عام 1812.
 
يوجد هناك طائر غريب، أو بالأحرى أرنب الجرذ الغريب "الهوتوي"، يمكنك عمل زيارة قصيرة "للبهاماسير"عندما تحلق نحو جزيرة "Inagua great".
 
جزيرة " Inagua great":
لا تخلط بين Little Inagua، أكبر جزيرة غير مأهولة في جزر البهاما، والحديقة الوطنية المحمية تماما وجزيرة  " Inagua great" التي لا تبعد كثيرا عن كوبا ويأتيها السائحين في المقام الأول على أمل مراقبة أكبر مستعمرة من طيور النحام في العالم (50000 طائر) وجميع الطيور الأخرى التي تعيش في البحيرات المالحة والتي تتمتع بالشمس الساطعة.
 
لا تحلم بالشواطئ، فجزيرة "Great Inagua " لا تتميز بها، ولا تنسَ أن تلقي نظرة على محمية " silines de Morton Salt " والأحواض المجاورة للحديقة وتمتع بنزهة إلى منارة "Matthew Town"  (2كم من وسط المدينة)، على الأرجح لن يبدي الحارس أي اعتراض إذا قفزت إلى القمة.
 
الرياضات والبرامج الترفيهية في جزر البهاما:
الرياضات البحرية: الخبر السار : جميع شواطئ جزر البهاما عامة، في حين أن بعض الطرق تكون أحيانا خاصة في بعض الأحيان.. ولكن لا شيء يحول دون التجول على طول الساحل أو الإبحارعن طريق القوارب. A New Providence  " هناك علامات تحدد طرق الوصول إلي الشاطئ،  إنها ليست كثيرة جدا ولكنها محددة جيدا وتتواجد بين أبواب الشاطئ التي تستعمرها المنتجعات.
 
في بعض الأحيان لا نري البحر.. حيث تفرض بعض المنتجعات (المنتجعات الساحلية) رسوم للدخول، والتي عادة ما تنطوي على استخدام كرسي الشاطئ ومظلة.
 
يتكدس الكثير من السياح على شواطئ جزيرة الفردوس (ناسو) وفريبورت، ولكن هناك العديد من الشواطئء الأخري، مهجورة في كثير من الأحيان في الجزر الخارجية.
 
على الشواطئ المتقدمة، الحركة ثابتة : الأكشاك، الباعة المتجولين، تجديل الفرش، البارشوتات، التزلج والتزلج علي الماء وقوارب التزلج الأخرى.
 
بالنسبة للطابع السياحي، هناك أتلانتيس ومغامراتها المائية، وأكبر حديقة مياه في العالم، جزيرة الفردوس. 
 
البرنامج:
هناك مزلقة المياه الدوارة waterslides (هاوية اصطناعية سريعة تغرق 15 مترا)
 
- بطبيعة الحال يحتل الغوص مكانا بارزا بين هذه الأنشطة حيث تشكل جزر البهاما 5 % من الشعاب المرجانية في جميع أنحاء العالم، ويمكن رؤيتها من نحو 30 مترا أو أكثر.
 
على جدول الأعمال : لقاء مع الأسماك المرجانية والدلافين وأسماك القرش، وانحدار على طول الجدران الضخمة التي تهوي على جانب الأطلسي (الجدار الغاطس) أو wall dives، والتنقيب عن حطام السفن، وأيضا القطار في إلوثيرا، الثقوب الزرقاء والكهوف تحت الماء التي تتخلل قاع المحيط (للمتخصصين) ليلة الغطس.
 
الربيع والصيف هما أفضل المواسم، عندما تتشكل أكبر أسراب الأسماك، ويحظى غوص الصيد (الكبير) بشعبية كبيرة لدي الأمركيين الذين يصلون إلي جزر البهاما عبر القوارب.
 
من الفرائس المفضلة : أسماك السطح الكبيرة: مارلن، سمك أبو سيف، الماكريل، الملك الأسود (الواهو)، والتونة، (أسماك الدلفين)، سمك الطربون، ولكن القواعد صارمة (الترخيص مطلوب، ويجب الإفراج عن معظم الصيد).
 
تقام البطولات الدولية الكبرى، وخاصة بين نيسان / أبريل وحزيران / يونيو .
ونذكر أيضا الرياضات الشراعية، حتى لو كانت تتعلق فقط بالأغنياء أو أصحاب الزوارق، المياه المحمية l’Exuma Sound f و Abaco مثالية لأولئك الذين يبحثون عن المتعة وليس الأداء.
 
 تقام عشرات السباقات كل عام في مجموعة الجزر، لنزهة وجيزة.. يمكنك استئجار قارب صغير على الشواطئ السياحية.
 
تتوق خفقات قلوبنا إلي رياضة التجديف البحري، وهي الرياضة المثالية لاستكشاف الجزر والشواطئ المهجورة بالحديقة الوطنية Exumas لعدة أيام، للخروج الوجيز، يمكنك استئجار قارب من العديد من الفنادق.