Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

شركة (ميرك) توقف بحثها عن لقاح للآيدز

تاريخ النشر:22-09-2007 / 12:00 PM

شركة (ميرك) توقف بحثها عن لقاح للآيدز

اوقفت شركة (ميرك) الدولية لانتاج الادوية والعقاقير التجارب التي كانت تجريها على لقاح لمرض نقص المناعة المكتسب (الآيدز) كانت تعقد عليه الآمال في محاربة المرض.

وتقول (ميرك) إنها قررت التخلي عن برنامج تجربة اللقاح بعد ان ثبتت عدم فاعليته، حيث انه لم يمنع الاصابة بعدوى مرض نقص المناعة المكتسب لدى بعض المتطوعين في برنامج الاختبار من المعرضين للاصابة كالمثليين والعاملين في تجارة الجنس.

وكانت (ميرك) تعقد آمالا كبيرة على هذا اللقاح الذي قضت السنوات العشر الاخيرة في تطويره.

وكان برنامج التجارب الدولي على اللقاح - والذي اطلق عليه برنامج (step) - قد انطلق في عام 2004 بمشاركة 3000 متطوعا من خلفيات متباينة تراوحت اعمارهم بين الـ 18 والـ 45 عاما كانت فحوص نقص المناعة المكتسب عندهم سلبية (اي انهم غير مصابين بالمرض).

وتقول (ميرك) إن 24 من مجموعة مكونة من 741 متطوعا حقنوا باللقاح اصيبوا لاحقا بالمرض، بينما اصيب 21 من مجموعة اخرى مكونة من 762 متطوعا حقنوا بمادة محايدة.

لذلك قررت هيئة مستقلة كانت تتولى مراقبة التجارب التوقف عن تلقيح المتطوعين قائلة إن البرنامج يسير بخطى حثيثة نحو الفشل.

وتؤكد (ميرك) انها نصحت المتطوعين - ومعظمهم من المعرضين للاصابة بالآيدز - مرارا حول سبل الوقاية من المرض.

واللقاح الذي طورته (ميرك) عبارة عن فايروس الزكام محور باضافة ثلاثة من جينات الآيدز اليه. وكان من المؤمل ان يؤدي تعرف اجهزة المناعة عند المتطوعين على بروتين فايروس الآيدز الى تحفزه ضد المرض، وبالتالي الى تدمير اية خلية تحتوي فايروس الآيدز قد يصادفها.