الألبان يومياً .. تمنع مرض السكري

 الأشخاص الذين يستهلكون الألبان يومياً وبالأخصّ الخاليّة من المواد الدهنية، مثل الزبادي أو اللبن والجبنة البيضاء، يحدث لديهم إنخفاض ملموس في إمكانيّة التعرّض لمرض السكري من النوع الثاني إلى الربع.
 
الدراسة بريطانية وأجريت على أربعة آلاف شخص لمدة 11 عاماً.
 
وأكّدت الدراسة أن هذه النوعية من الألبان قليلة الدسم تحمي الإنسان من مرض السكر من النوع الثاني، الذى يكون دائماً بسبب الأطعمة الدهنية والدسمة، والتي تؤدّي إلى البدانة.
 
وأعلن باحثون من جامعة كامبردج ان مثل هذه النتيجة يمكن الحصول عليها من تناول أنواع أخرى من الألبان بنسبة دهون منخفضة.
 
وتابع العلماء الحالة الصحية لـ 4 آلاف و225 متطوعا خلال 11 سنة، من بينهم 753 شخصا كانوا مصابين بمرض السكري من النوع الثاني.
 
وتبين ان احتمال إصابة الذين تناولوا بصورة دائمة ومنتظمة منتجات الألبان ذات نسبة الدهون المنخفضة بمرض السكري انخفض بنسبة 24 % قياسا بالآخرين.
 
وقال مصدر في قسم البحوث الطبية بالجامعة: "تؤكد البحوث أن مواد معينة تلعب دورا مهما في منع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. في حين هناك إثباتات عديدة على أن تناول المواد الغذائية الغنية بالسكر مضرة بالصحة".
 
ولم يتمكن العلماء من إثبات العلاقة بين اللبن الرائب وتطور مرض السكري، ولكنهم لا يستبعدون أن يكون هذا التأثير مرتبطا بنمط حياة متناولي اللبن. كما يحتمل أن البكتريا وشكل فيتامين К الناتجة من تخمر منتجات الحليب تقي من السكري.
 
وتعتبر منتجات الألبان من المصادر المهمة للبروتينات والفيتامينات والعناصر المعدنية، ولكنها في نفس الوقت تحتوي على دهون مشبعة، لذلك لا ينصح بالإكثار من تناولها.