حملات لمقاطعة فيلم هيفاء وهبي "حلاوة روح" .. ونشطاء "السبكي دمر مصر"

 أثار عرض فيلم "حلاوة روح" للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي حفيظة الكثير، خاصة نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي، لما يتضمنه من مشاهد وألفاظ خادشة للحياء، ورغم أنه للكبار فقط إلا أن بطله طفل صغير.
 
قصة الفيلم مستوحاه من الفيلم الإيطالي "مالينا" لممثلة الإغراء مونيكا بيلوتشي، تدور أحداث الفيلم حول امرأة تدعى "روح" تسكن في أحد الأحياء الشعبية، يسافر زوجها بحثا عن لقمة العيش، فتواجه العديد من المشاكل في حياتها، خاصة مع نظرات الطمع التي تشاهدها في عيون كل الرجال المحيطين بها، ولا يقف بجوارها سوى طفل يدعى "سيد".
 
على موقع الفيسبوك تم تدشين صفحة تحمل اسم "كفاية إسفاف"، في دعوة صريحة للجمهور لمقاطعة فيلم "حلاوة روح" وأفلام السبكي التي مثلت ظاهرة فنية سلبية خلال السنوات الأخيرة التي أدت إلى تدهور الذوق العام، بحسب مؤسسي الصفحة.
 
تفاعل عدد كبير من النشطاء مع الصفحة التي دشنت فور طرح الإعلان الترويجي للفيلم، ووجه النشطاء أصابع الاتهام إلى السبكي قائلين " السبكي دمر مصر".
 
لم يقف الأمر عند صفحات الفيسبوك، بل أصدر المجلس القومي للطفولة والأمومة بياناً أعلن فيه إستياءه من الفيلم الذي يمثل إساءة لصورة المرأة والطفل، بحسب البيان.
 
واعتبر البيان مشاركة أطفال في أعمال فنية من هذه النوعية يعد استغلال صريح لهم، واعتبر المجلس ذلك مخالفة صريحة لقانون الطفل، واستشهد البيان ببرومو الفيلم الذي ظهر فيه الطفل كريم الأبنودي حيث يتهافت فيه الجميع على إشعال سيجارة هيفاء وهبي "روح"، بينما يظهر الطفل "كريم" ينظر لها بلهفة، وفقا لما جاء في البيان.
 
وتطرق البيان إلى لافتة "للكبار فقط" التي أصرت الرقابة على المصنفات الفنية وضعها على الفيلم ذلك لمنع من هم دون الـ16 عام من دخول الفيلم، إلا أن المجلس رأى أن ذلك غير كافي، ومن الضروري ألا يسمح لمن هم دون الـ18 عام بمشاهدته.
 
يذكر أن فيلم "حلاوة روح" حقق منذ طرحه في 2 إبريل وحتى 9 إبريل الجاري مليون جنيه بحسب تقريرغرفة صناعة السينما، وهو ما ينفي تصريحات السبكي بأن الفيلم حقق أكثر من 3 ملايين في أول 4 أيام من عرضه.