بعد أن عاشت في 3 قرون .. وفاة عميدة البشرية بعد أسبوع من عيد ميلادها

غيب الموت أكبر معمرة في العالم بعد ان عاشت 114 سنة وشاهدت الجيل الخامس من ذريتها. وكانت المعمرة اليابانية يون مينغاوا، التي عاشت سنواتها الأخيرة في مدينة فكشي، قد فقدت في الآونة الاخيرة ، شهيتها للأكل وأصابها الوهن.


وماتت عميدة البشرية في هدوء دون معاناة من أي مرض. وفي غضون ذلك أعيدت للأذهان مقولة أن اليابان ظلت تحقق معدلات قياسية في عدد المعمرين بسبب ثلاثة عناصر، هي السمك والأرز.. والأسفار. وأصبحت مينغاوا، التي ولدت عام 1893، أكبر معمرة في العالم طبقا لموسوعة غينيس للارقام القياسية، في يناير (كانون الثاني) الماضي بعد وفاة الاميركية إيما فاوست تيلمان التي توفيت ايضاً عن 114 سنة في الولايات المتحدة.

وتوفيت مينغاوا صباح اول من امس في مركز للرعاية الاجتماعية. وكانت مينغاوا أنجبت اربعة ابناء وابنة. ولم يبق على قيد الحياة حالياً منهم سوى ابنتها. وخلف الابناء الخمسة 12 حفيدا. وتعاقبت السلسلة حتى وصلت الى الجيل الخامس.

وتعد اليابان اكثر البلدان التي يوجد فيها معمرون. ويعزو مختصون ذلك الى الرعاية الصحية التي توفرها البلاد للسكان، وكذلك إلى اعتماد اليابانيين على أطباق من الأكل الصحي، خاصة الأرز والسمك، التي تعتبر القاسم المشترك في جميع الوجبات.

كما ان اليابانيين يقللون نسبة الاجهاد والتوتر بالسفر، إذ اتضح ان عددا كبيرا منهم تقل نسبة اصابتهم بالأمراض الناجمة عن الاجهاد، نظراً لانتظامهم في السفر خارج بلادهم والترفيه عن أنفسهم.