خمسة صحة : أسباب مقنعة لتناول البصل حالاً!

- فوائد القلب والأوعية الدموية:

هناك أدلة تفيد  بأن مركبات الكبريت الموجودة في البصل تكافح الجلطات، وتساعد في منع تكتل الخلايا الدموية مع بعضها البعض.
وهناك أيضا أدلة تبين أن مركبات الكبريت الموجودة في البصل تعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية، بل وتحسن من وظائف الغشاء الخلوي.
وعلى المستوى العام فإن البصل يساعد في الوقاية من الأزمات القلبية، كما أن محتوى الفلافونويد الموجودة فيه تدعم هذه النتائج البحثية.

- فوائد الأنسجة والعظام:

أظهرت الدراسات أن البصل يساعد في كثافة العظام ويمكن أن يكون له منفعة خاصة على النساء في سن اليأس واللاتي يعانين من فقدان كثافة العظام.
بالإضافة إلى ذلك، هناك أدلة على أن النساء الذين اجتازوا سن انقطاع الطمث قد تكون قادرة على خفض مخاطر الإصابة بكسور الورك عن طريق تناول البصل يوميا.
وفي هذا البحث الذي أجري على كثافة العظام لدى النساء المسنات، فإن التناول المقل للبصل كأن يكون مرة واحدة في الشهر أو أقل لم يوفر الكثير من الفوائد.

- فوائد مضادة للالتهابات:

وجد أن جزيء الكبريت الموجود في البصل يعمل على كبح نشاط الخلايا الضامة - خلايا الدم البيضاء الخاصة التي تلعب دورا رئيسيا في جهاز المناعة، فضلا عن أن مضادات الأكسدة الموجودة في البصل  تساعد على منع أكسدة الأحماض الدهنية في الجسم.
عندما يكون لديك مستويات أقل من الأحماض الدهنية المؤكسدة، فإن جسمك ينتج القليل من جزيئات الالتهابات المتراسلة.

- الوقاية من السرطان:

تبين أن تناول البصل يعمل على خفض أنواع عدة من السرطان، حتى وإن حرصت على تناوله في كميات معتدلة فقط.
فسرطان القولون والمستقيم والحنجرة والمبيض هي تلك الأنواع التي يتم الحد من مخاطر الإصابة بها، وإذا رغبت في الحصول على أكبر استفادة للوقاية من السرطان من خلال تناول البصل، فاحرص على الكميات المعتدلة منه، ليست بالقليلة أو المفرطة.
حاولي أن تشتمل وجبتك الغذائية على بصلة واحدة على الأقل، وفي حال تناوله مفردا، فلابد وآلا تزيد الكمية عن نصف بصلة في المرة الواحدة.

- الفوائد الصحية الأخرى:

أظهر البصل فوائده في تحسين نسبة السكر في الدم، والمساعدة في منع عدوى البيكتريا، وجنبا إلى جنب مع مركبات الكبريت، فإن كيرسيتين الفلافونويد الموجود في البصل يساعد على توفير هذه الفوائد المضادة للبكتيريا.
وتشير بعض الدراسات أن طول تخزين البصل المفروم الغير مطهي أو مدة تعرضه للحرارة يمكن أن يؤثر على فوائده الصحية، ولهذه الأسباب هناك حاجة إلى رعاية خاصة في التخزين والتعامل والطهي بالنسبة لذلك النوع من الخضروات.