Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

كيف تحببين طفلك في الخضروات والفواكه

تاريخ النشر:26-12-2013 / 03:27 PM

المحرر: خاص الجمال - محفوظ الهلالي

كيف تحببين طفلك في الخضروات والفواكه
تعتبر الخضروات والفواكه من أهم الأغذية المفيدة لجميع الأطفال - ما لم ينصح الأطباء بغير ذلك- ولكن تبقى المشكلة الأكبر في أن بعض الأطفال غالبا ما ينفرون من تناول الخضروات والفواكه؛ مما يجعل الأمهات يبحثن عن الطرق التي تمكنهن من جعل أطفالهن يحبون الخضروات والفواكه ويقبلون على تناولها.
 
العناصر الغذائية سر اهتمام الأمهات:
وتعتبر العناصر الغذائية التي تحتويها الخضروات والفواكه من أهم ما يجعل النساء شغوفات بجعل أطفالهن يتناولون هذه الخضروات والفواكه والاستفادة منها، وعلى الرغم من أن بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الألبان والأسماك من الوجبات الغذائية المهمة إلا أنه لا غنى عن الخضروات والفواكه، لأنها تحتوي على العناصر الغذائية المتعددة والضرورية.
حببي أطفالك في الخضروات والفواكه بهذه الطرق: 
 
المظهر الملفت: يعتبر المظهر الملفت من أهم الطرق التي يمكن من خلالها للأمهات أن يحببن أطفالهن في تناول الخضروات والفواكه، لذا يجب أن تقدمي لأطفالك هذه الخضروات بشكل ملفت وغير تقليدي وحينها ستمكنين من تناول هذه الخضروات والفواكه.
 
تحاشي الشكل التقليدي: ويعتبر أيضا الشكل غير التقليدي من أهم الطرق التي ستتمكنين من خلالها من جعل طفلك يتناول الفواكه والخضروات، فجددي من أسلوبك في كل مرة من أجل تحبيب طفلك في تناول الفواكه والخضروات.
 
- لا مانع من الرسومات: وعندما تقومين بتقديم الخضروات والفواكه، قومي بتزيينها ببعض الرسومات لأن الطفل في هذه الحالة يقبل بصورة أكبر على تناول الفواكه والخضروات.
 
- التذوق: غالبا ما يصاحب الخضر ذات اللون الأخضر طعم مر، مما قد يرسم في لاوعي الطفل علامة "خطر" تنفره منها ومن قريناتها، لكن تغير هذا الإيحاء ليس أبدا مستبعدا، فكم من طفل انقبض وجهه من مرارة القهوة صغيرا ثم صار من مدمنيها كبيرا.
 
- اللون: للون أثر كبير على رأي الطفل كما للمظهر أثره على العواطف والتصورات، وكما يمكن أن يوحي لون معيّن بانطباع سلبي للطفل تحمل ألوان أخرى كثيرة انطباعات إيجابية ومحببة لدى الطفل، وعلى والديه أن يكتشفا إيحاءات كل لون لديه، وهي في حد ذاتها تجربة ممتعة، ثم يلعبان لعبة الألوان بالخضر في التفنن فيها.
 
- الابتكار: جربي كذلك أن تصنعي له على شطيرته المعتادة وجوها ضاحكة؛ الأذنان من الفلفل الرومي، والفم من الطماطم، والأنف من الجزر، والعينان من الزيتون، أو قطعي له الخضروات كالخيار والجزر في شكل قلب أو وردة أو سيارة، وجربي أن تصنعي يوما طبق الخضروات بلون واحد كأحمر فقط مثلا طماطم وشمندر وملفوف أحمر، ومرة أصفر ذرة وفلفل رومي أصفر وهكذا، ومرة خضر ورقية فقط ومرة خضر بدون طماطم.
 
- تفنني في العرض: هناك البعض ممن يحبون إضافة بعض الفواكه لطبق السلطة مثلا التفاح أو الفراولة أو المانجو أو الشمام.. جربي ربما كان طفلك على منهجهم.
 
-لا تهددي طفلك: أخيرا إياك وإرغام طفلك وتهديده على أكل الخضروات خاصة إن كنت تعرفين نفوره مسبقا وكذلك لا تتهاوني إن أتاك يوما ما وقال إن فلان صديقي أو قريبي لا يحب الطماطم مثلا وأنا كذلك لا أحبها اخبريه انك تعرفين انه يحبها ولكن ربما طماطم صديقه ليست جيدة بما يكفي مثلما تعملين له أنت أو اجعليه يقنع صديقه بلذة الخضروات وطعمها المدهش.