وشهد شاهد من أهلها .. رئيس شركة كوكاكولا في أجرأ اعتراف له!

اعترف رئيس شركة كوكاكولا بأوروبا أن هناك الكثير من المستهلكين الغافلين حقا عن كمية السكريات الموجودة في مشروبات الشركة.
ففي حديثه إلى Newsnight اعترف "جيمس كوينسي" أن بعض الأمور تحتاج إلى تغيير، بالإضافة إلى ضرورة خفض حجم الحصص المقدمة.
جاء هذا الاعتراف بعد أن سأله مقدم البرنامج عن الحصص المقدمة في دور السينما، والتي تحتوي بعضها على ما يعادل 44 ملعقة سكر صغيرة!.
وعند سؤاله عن أفضل شيء تقدمه كوكاكولا إلى مستهلكيها، أضاف أنها تمنحهم السكر والطاقة، وفي حين أنهماغير ضروريان، إلا أن هناك الملايين ممن يفضلونها ضمن نظامهم الغذائي اليومي.
أشار السيد "كوينسي" أيضا أن عبوة الكوكاكولا العادية التي تحتوي على 35 جرام أو ستة ملاعق سكر تعادل كوب من الكابتشينو أو نصف كرواسون.
وقد أكد أن الشركة تسعى من جانبها جيدا على الترويج بشأن تلك السكريات والسعرات الحرارية، حتى يتسنى للمستكهلين اتخاذ القرارات على علم ومعرفة.
ولكن عند سؤاله ما إذا كان المستهلكون يعرفون جيدا كمية السكريات المقدمة لهم في عبوات السينما الصغيرة أو الكبيرة، أجاب بأنه لا يعتقد معرفتهم بذلك.
وأضاف أن عبوة السينما الصغيرة تحتوي على ما يعادل 23 ملعقة سكر، في حين تشتمل الكبيرة على 44 ملعقة، وكلاهما يستهلك في جلسة صغيرة.
هذا وقد أكد "كوينسي" أن شركته لم تسع يوما لإخفاء تلك العلومات الغذائية، بل تركتها واضحة علنا على العبوة من الخارج.
ولكنه وافق أن الأكواب الكبيرة بحاجة إلى أن يتم خفض حجمها، وأضاف أنهم يعرفون جيدا حجم ذلك الخطأ، وأن عليهم السعي نحو التغيير.
ومن جانبها توصي منظمات الصحة العالمية بألا يتجاوز حجم السكريات المضافة _تلك التي تستخدم لتحلية الأطعمة والمشروبات الغازية وغيرها_ 10% فقط من إجمالي الطاقة التي نحصل عليها من الطعام.
وهذا ما يعادل 50 جرام من السكر أو 10 مكعبات للبالغين والأطفال الكبار، وتسعة لمن هم في سن 5-10 أعوام.
وفي وقت سابق من هذا العام قامت كوكاكولا _الشركة الأم لـ sprite بالإعلان عن تغيير تركيبة الليمون الغازي المستخدم فيها، إلا أنه يشتمل على القليل من السعرات الحرارية.
واشتملت التركيبة الجديدة على 30% سعرات أقل، وهي تعتبر جزءاً من خطوة الشركة لمكافحة السمنة بعد نداء الحكومة لها بمعالجة تلك المسألة.
هذا وقد بدأت كوكاكولا أيضا في إطلاق حملة إعلانية لمكافحة السمنة، وذلك لتذكير العملاء بأن كل السعرات الحرارية تسهم في اكتساب الوزن، بما في ذلك تلك التي توجد في مشروبها.
وجنبا إلى جنب مع  sprite، يُقال بأن الشركة ستعمل على طرح حلول وخيارات عدة للريجيم، مع العلم أن مشروبات كوكاكولا للريجيم تمثل نصف مبيعاتها في الولايات المتحدة مثلا.
ومع إعلان الشركة عن خطوتها إزاء sprite، أضافت أيضا أنها عملت على الحد من نسبة السكريات في مشروبها فانتا بنسبة 30% .