كيف تعدين بشرتك لفصل الخريف؟

يعتبر فصل الخريف من الفصول التي تتأثر من خلالها البشرة ببعض العوامل التى تجعلها تفقد نضارتها وطبيعتها؛ الأمر الذي يسبب لها بعض المشاكل التي تجعل آثارها تمتد لشهور طويلة وربما لفصول أخرى، وفي هذه الحالة تصبح الوقاية خيرا من العلاج؛ حيث يتوجب عليك الاهتمام ببعض الطرق الوقائية التي تجنب بشرتك الوقوع في مشاكل البشرة التي يمتد تأثيرها لوقت طويل.
ومن الطرق الوقائية الحذرة التي ينبغي عليك الانتباه لها هي عدم الإنصات إلى كل ما يقال لك بخصوص بشرتك من غير ذوات الخبرة، لذا لا ينبغي عليك تنفيذ كل ما يقال لك سواء كان خطأ أو صحيحاً، لأن الأمور الخاطئة خاصة فيما يتعلق ببشرتك قد تسبب لك الكثير من المشاكل التي أنت بغنى عنها، خاصة إذا كنت من المهووسات بالعناية ببشرتك وهو الأمر الذي يسبب لك العديد من المشاكل التي لا يحمد عقباها.
- إذا كنت من ذوات البشرة الدهنية، ففي هذه الحالة لا يجب عليك استخدام المنتجات المعدة خصيصا لكي تناسب البشرة الجافة، لأن ذلك الأمر قد يؤدي إلى تدمير بشرتك ويسبب لها العديد من الأضرار غير المقبولة، وفي هذه الحالة يجب عليك استخدام المنتجات المرطبة والمنعشة وهي المعدة خصيصا لكي تناسب هذا النوع من البشرة، وحاولي تغيير عاداتك من الغسول المنظف إلى "الكريم المنظف".
 -أجهزة التدفئة المركزة تنتزع الرطوبة من الهواء الموجود في الغرفة، لذا حاولي أن تضعي طبقا من الماء بالقرب من أجهزة التدفئة المركزية الموجودة بغرفتك، حيث تعمل هذه الطريقة كأجهزة ترطيب تعوضك عن الرطوبة التي فقدتها غرفتك، كما أنه سيكون من الأفضل بالنسبة إليك أن تضعي في هذا الطبق بعض الروائح الطيبة التي تحسن من رائحة الغرفة وتعطر المكان الذي توجدين به ويكون لها أثر جيد على بشرتك أيضا.
- أما الطريقة الأخرى التي ننصحك بها، فهي استخدام واقي الشمس الذي يجب أن تعلمي أنه لا يناسب فصل الصيف فقط، ويجب أن تضعيه أيضا خلال فصل الخريف، لأن الأشعة الفوق بنفسجية ضارة لبشرتك في جميع الفصول حتى فصل الشتاء نفسه، ولا تقولي عندما تكون الشمس غير مشرقة بأنك لست بحاجة إلى واقى الشمس.
- استخدام أحماض ألفا هايدروكسي مثل حمض الجليكوليك وذلك لتقشير البشرة بدلا من الفرك، وذلك لأن استخدام منتجات الفرك على الوجه من الممكن أن تتسبب في جفاف البشرة؛ وذلك لأن استخدام أحماض ألفا هايدروكسي تعمل على إذابة التوهجات الموجودة على بشرة الوجه وتلتصق بالخلايا الميتة للوجه، كما أن لها ميزة أخرى وهي جعل البشرة تشعر بالانتعاش بسرعة وتصبح صحية بشكل أكبر دون أن تقومي بفركها. 
 - ولا تنسي أطفالك لأن بشرتهم قد تصاب بالجفاف خلال فصل الخريف أيضا، خاصة إذا كان أطفالك يعانون من الإكزيما، لذلك استخدمي المرطب المناسب لبشرتهم، أو استخدام الزيوت الرقيقة فقط، دون اللجوء إلى الزيوت الأخرى.
- استخدمي الأحماض المغذية للبشرة والتي تتفاعل مع المرطب لكي تعطي بشرتك الشكل الجذاب وتفيدها كثيرا، وذلك مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين وحمض اللاكتيك والصبار وأضيفيها إلى المرطبات التي تضعينها على بشرتك.
 - خلال الأجواء الباردة تميل أجسامنا إلى الحمامات الساخنة، ولسوء الحظ أن الماء الساخن يمكن أن يؤدي بالنهاية إلى جفاف بشرتك ويتركها متوهجة أو تميل إلى الحكة، لذا فليكن خيارك المياه الدافئة وليس الساخنة، لأن المياه معتدلة السخونة في الأجواء الباردة مفيدة كثيراً لبشرتك وجمالك.
- إذا كانت بشرتك جافة، حاولي إضافة الشوفان إلى حمامك لكي تقومي بتهدئة بشرتك وتقللي من الفوضى التي تعم بها خلال فصل الخريف أو الأضرار التي لحقت بها خلال الفصول السابقة، كما يجب عليك أن تقومي بوضع الشوفان على قدميك لأن بشرة قدميك أيضا بحاجة إلى الاهتمام، كما هو الحال بالنسبة للأجزاء المهمة من جسمك كالوجه والرقبة، واللذين يجب أن يكون الاهتمام بهما مضاعفاً عن باقي أجزاء الجسم.
 - واعلمي أيضا بالإضافة إلى ما سبق أن بشرتك أيضا خلال فصل الخريف بحاجة إلى زيوت الأوميجا والتي تجعل البشرة والشعر في حالة منعشة، حيث تعمل هذه الزيوت أيضا كمضادات للالتهاب، وفي هذه الحالة لا ينصح باستخدام زيوت الأوميجا 6، بل ما ينصح به هو استخدام الأوميجا 3 التي تعتبر مفيدة جدا لبشرتك والكل يوصي بها.
- وفي النهاية ننصحك بعدم إغفال قدميك وباقي أجزاء جسمك؛ وذلك لأن قدميك وركبتيك أيضا بحاجة إلى الاهتمام الكبير وغير المحدود، وحاولي أن تضيفي المرطبات والأحماض السابقة أيضا إلى رجليك بدءاً من أسفل الفخذ وحتى أصابع القدم، لأن أشعة الشمس الضارة لا تؤذي وجوهنا فقط بل يمتد أثرها لباقي أجزاء الجسم.
- ضعي كريم ترطيب الجلد على مختلف أجزاء الجسم بعد الحمام مباشرة أي خلال الخمس دقائق التالية لخروجك من الحمام حيث تكون مسام البشرة مفتوحة ومستعدة لتشرب الكريم أكثر، وبالتالي تحصلين على نعومة أفضل وبهذا يمكنك تأمين بشرتك ضد الجفاف.
- المجهود البدني يجدد نشاط العقل والجسم، لكن مع البرودة تتكاسل أغلب السيدات عن المشي أو ممارسة التمارين الرياضية، مما يضر بصحة البشرة بالخريف والشتاء، اذهبي للجيم أو مارسي رياضة المشي أو على الأقل مارسي هواية القراءة.. المهم أن تبقي نشيطة من أجل صحتك.
- أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالدهون الطبيعية غير المشبعة مثل السلمون وزيت الزيتون والمكسرات وزيت بذور الكتان، فمع المواظبة على تناول هذه الأطعمة ستبقي بشرتك رطبة وفى أفضل حالاتها.
- الأقنعة الطبيعية ستساعدك فى التغلب على المظهر الباهت والجاف للبشرة فى الخريف، لذا لا تتنازلي عنه، فأعدي قناعا مغذيا لبشرتك مرة أسبوعيا للحفاظ على جمال بشرتك، ومن الأقنعة المقترح تطبيقها، قناع اللوز والشوفان.. فقط اطحني مقدار ملعقة حبات لوز ثم امزجي البودرة مع بياض بيضة وملعقة عسل، نظفي بشرتك جيدا ثم وزعي القناع على البشرة واتركيه لمدة 15 دقيقة، استخدمي منشفة مبللة لإزالة القناع ولاحظي ملمس بشرتك.