كيف تنظفين مكواة الشعر السيراميك؟

هل تستخدمين المكواة السيراميك لفرد شعرك؟

مع مرور الوقت تتراكم منتجات الشعر علي سطح المكواة الداخلي.. وتلك التراكمات ستقلل من آداء المكواة وبإمكانها أن تدمر شعرك، وتتسبب في تكسر الشعر وتشقق أطرافه. ولمنع ذلك، ينبغي عليك تنظيف السطحين الداخليين (لوحتي الحديد المصفحتين التي نضع الشعر بينهما لفرده) للمكواة السيراميك بشكل منتظم.

ولا تقلقي من ذلك، فهذا الأمر أسهل مما تتصورين.. إليك أسهل النصائح الخاصة بتنظيف السطحين الداخليين للمكواة السيراميك:

1- إفصلي المكواة السيراميك عن التيار الكهربائي فوراً بعد الاستخدام.. دعيها تبرد علي سطح مقاوم للحرارة حتي تصبح دافئة قليلاً، ويمكن إمساكها.
2- قومي بوضع قطعة من القماش في الماء.
3- ثم قومي بتمرير قطعة القماش بلطف علي السطحين الداخليين للمكواة في الأماكن التي يمكنك رؤية أوساخ بها، ولكن كوني حريصة حتي لا تحرقي يديك.
4- إذا لاحظت رواسب متبقية، قومي برش منظف للحديد علي السطحين الداخليين للمكواة  ونظفيهما بقطعه قماش ناعمة نظيفة.. يمكنك أيضاً استخدام قطعة قماش ناعمة مبللة بالكحول.
5- كرري الخطوة رقم 3 فربما يحتاج الأمر إلي تكرار التنظيف لإزالة التراكمات العديدة.
6- استخدمي قطعة صغيرة مبللة من القطن لتنظيف الأوساخ الموجودة في الأماكن الضيقة.
7- قومي بمسح باقي المكواة باستخدام قطعة نظيفة ةمن القماش.
8- دعي المكواة حتي تجف قبل أن تستخدميها مجدداً.

كم مرة يجب عليك أن تنظفي لوحات الحديد المسطح الموجودة بالمكواة؟

سيعتمد ذلك علي مدي كثرة استخدامك للمكواة السيراميك وعلي منتجات التصفيف التي تستخدمينها. إذا كنت تستخدمينها عدة مرات في اليوم علي كل خصال الشعر، فقد تحتاجين إلي تنظيف المكواة 3 أو 4 مرات في الأسبوع.
وإذا كنت تستخدمينها فقط لفرد مقدمة شعر الرأس، فيمكنك تنظيف المكواة مرة واحدة في الأسبوع.. أبقي عينيك علي أدواتك وستتعلمين كيفية ملاحظة تكون التراكمات.

نصائح إضافية تساعدك علي تنظيف المكواة السيراميك:

1- لوحتا الحديد المسطحتان الموجودتان بالمكواة السيراميك مصنوعتان من عدة مواد؛ فقبل استخدام أي منتجات تنظيف، تأكدي من أنه من المناسب استخدامها علي السطح المراد.
2- نظفي لوحتي الحديد بقطعة مبللة من القماش بعد كل استخدام لصيانتها يومياً، وهذا سيقلل من المواد المتراكمة وستجعل من عملية التنظيف الدقيقة سهلة للغاية.
3- لا تضعي المكواة أبداً تحت المياه الجارية لأن ذلك ممكن أن يسبب لها تلفاً دائماً.
4- إذا تبقت أي رواسب علي اللوحتين الحديد المسطحتين بعد تنظيفهما، فربما ستلاحظين رائحة دخان بسيط عندما تشغلين المكواة.. لا تقلقي فهذا طبيعي وينبغي أن يتبدد خلال دقائق قليلة.