Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

استهداف إنزيم أساسي في فيروس الإيدز

تاريخ النشر:28-07-2007 / 12:00 PM

استهداف إنزيم أساسي في فيروس الإيدز

يتمتع فيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV) بقدرة شريرة على مضاعفة تكاثره بسرعة فضلاً عن إمكانات تغيير خواصه ومقاومته الاستثنائية حيال الأدوية. ويكتسب الفيروس كل هذه القدرات عن طريق تحويل (RNA) الفيروسي إلى (DNA) فيروسي بمساعدة إنزيم الناسخ العكسي للفيروس. ثم يدخل الحمض النووي للفيروس (DNA) إلى نواة الخلية ويندمج مع حمضها النووي. علماً أن عملية التحويل هذه تتم بواسطة إنزيمات الهضم البروتينية (Protease) وإنزيمات  النسخ العكسي (Reverse transcriptase).

وتشل أدوية فيروس (HIV) الحالية عمل هذه الإنزيمات مبطئة بالتالي تكاثر الفيروس. في أي حال، تؤول مقاومة المرضى لهذه الأدوية الى الحد من القدرة الشفائية لهذه الأدوية الهادفة الى تقويض مرض الإيدز بصورة سليمة وعملية. هكذا، تخطط شركة " فايزر" الأميركية لتعطيل عمل إنزيم ثالث يدعى "انتيغراس" (integrase) متورط بقوة في إدخال الحمض النووي الفيروسي في نواة الخلية البشرية.

ونجح الباحثون في شركة "فايزر" في تحديد عدد من المضادات (inhibitors) القادرة على تعطيل نشاط الإنزيم "انتيغراس". لذلك، تتحرك الشركة الى تسجيل براءة اختراع ابتغاء إنتاج أدوية جديدة(حبوب أو سوائل)، يمكن تعاطيها عبر الفم، تقوم بشل هذا الإنزيم وحماية نوايا الخلايا من نشاطاته الفتاكة.