أطعمة لا ينبغي أن تتناوليها بعد أدائك للتمارين الرياضية

إذا كنت تقومين بأداء التمارين الرياضية لتحصلي علي جسم رشيق، فإن إجهاد نفسك في الجيم لن يفيدك كثيراً.. لتحصلي علي أفضل النتائج يجب أن تمزجي تمرينات اللياقة الخاصة بك مع نظام غذائي متوازن، صحي ومغذي.

وإليك أسوأ الأطعمة التي لا ينبغي أبداً أن تتناوليها بعد أدائك للتمارين الرياضية:

- الوجبات الخفيفة المملحة من كل الأنواع:

مثل: المكسرات الحارة والمملحة، الفشار المملح، Pretzel Sticks ، Saltine Crackers ، والمنتجات مثل الويفر.
من الشائع أن تشعري بالحاجة إلي شيء مملح بعد أدائك للتمرينات الرياضية، فعندما يتعرق الجسم يقوم بإخراج المواد المغذية مع الماء (من ضمن ذلك البوتاسيوم). يمكنك البحث عن وجبة صحية لتعيد ملء مستويات البوتاسيوم في الجسم بشكل سريع وطبيعي، بدون استخدام أقراص الملح أو الوجبات الخفيفة المملحة، حيث يوجد بهم سعرات حرارية عالية، فبدلا من تلك الوجبات، تناولي حبة من الموز أو قطعاً من الفاكهة المجففة. فالموز معروف بمعدلات البوتاسيوم العالية التي به، كما يعتبر بديلاً صحياً للوجبات الخفيفة.

- المنتجات السكرية والصودا:

مثل: الزبادي المغطي بالزبيب، الزبادي بالفاكهة، المكسرات المحمصة التي بها عسل، زبدة الفول السوداني، Fruit Roll-Ups ،Caramel Rice Cakes وشوكولاتة نوتيلا.
أكبر خطأ يمكن أن تقومي به بعد التمارين الرياضية هو تناول المنتجات السكرية أو شرب الصودا؛ فأنت تتمرنين لأنك تريدين التخلص من الوزن الزائد ولتحصلي علي قوام ممشوق؛ لذا فلماذا تتناولين المنتجات السكرية وأنت تعلمين أنها مليئة بالسعرات الحرارية؟ فالسكر معروف بتأثيره المدمر علي مدي الوقت الطويل، وأحد تلك الأثار الجانبية هو أنه يبطئ عملية الأيض.
والأيض يلعب دوراً هاماً في عملية فقدان الوزن؛ فكلما كانت عملية الأيض أسرع، فستحصلين علي الجسم الذي تحلمين به بشكل أسرع أيضاً؛ لذا اقرأي دائما علي أغلفة المنتجات كمية السكر الموجودة بها والسعرات الحرارية وتجنبي المنتجات السكرية.
ومن ناحية أخري، فالصودا مضرة جداً حيث إنها تسبب انتفاخات، لذا إذا شعرت بالحاجة إلي تناول مشروب غير المياه وعصير الفاكهة الطبيعي، فيمكنك شرب الشاي المثلج غير المحلي؛ فهذا سيبقي جسمك مرطبا وسيهديء من جوعك وعطشك.

- الأطعمة التي تحتوي علي دهون:

مثل: البطاطس المقلية، رقائق البطاطس، الهمبرجر، الهوت دوج، البيتزا، الناتشوز والجبنة، Frittos، وSamosa.
هذه نقطة واضحة، ولكن العديد من الأشخاص الذين يهتمون ببناء جسمهم  وأخرين يريدون فقط الحفاظ علي شكل أجسامهم يقومون بتناول الأطعمة الدهنية بعد التمرينات مباشرة. تجنبي الوجبات السريعة، الوجبات الخفيفة الدهنية، الأطعمة التي بها زيت، البطاطس المقلية، وغيرها. ولا تنسي أن هدفك الرئيسي هو تقليل كمية الدهون بشكل عام لا أن تزيديها.
وفي نفس الوقت يحتاج جسمك إلي إنتاج المزيد من الـglycogn، وهي مادة هامة تنتج وتخزن في العضلات والكبد، وبالتأكيد لن تكون الأطعمة التي تحتوي علي دهون مفيدة في هذا المجال، وذلك بدون ذكر أنها تقوم بزيادة معدلات كوليسترول LDL، وسيعرضك ذلك إلي مخاطر الإصابة بأمراض القلب علي المدي الطويل.

- الخضراوات النيئة:

كلنا نعلم أن الخضراوات والفاكهة النيئة (أي بحالتها الطبيعية بدون طهي) ينبغي أن تكون في النظام الغذائي الصحي، ولكن من الهام أيضاً أن تحصلي علي وجبة غذائية صحية ومتوازنة، لا أن تركزي بالكامل علي الخضراوات.
فخلال التمرينات، يستخدم جسمك تقريباً كل طاقته ويحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والخضراوات النيئة وحدها لن تساعدك علي تعويض المواد الغذائية المهمة، والفيتامينات والمعادن.. بمعني أن وجبتك الغذائية بعد أدائك للتمارين الرياضية لا ينبغي أن تقتصر فقط علي الخضراوات النيئة، فأنت تحتاجين إلي مزيد من الألياف والبروتين لتدعيم تطور العضلات.
الخضراوات جيدة، وصحية وبها دهون قليلة، ولكنها بكل بستطة غير جيدة بشكل كافٍ كطعام يعوض ما فقدته أثناء التمارين لأنها لا يمكنها المساعدة علي الحفاظ علي معدلات أيض مستقرة.

- الحلويات:

مثل: الدوناتس، المافن، الفطائر، البودينج، الكب كيك والـ scones.
في الوقت الذي تجلعنا فيه الحلويات نشعر بالشبع لمدة طويلة، إلا أنها بالتأكيد ليست خياراً جيداً لما بعد التمارين. جسمك يحتاج إلي نوعية جيدة من الكاربوهيدرات لتعويض الـ glycogen الذي فقد خلال التمارين، وعلي الرغم من أن الحلويات مليئة بالكاربوهيدرات فهي مصدر لا يعتمد عليه وغير صحي للتغذية. وبدلا من ذلك، تناولي خبز التوست المصنوع من الدقيق الكامل Whole Wheat أو الفاكهة المجففة.

- أطعمة الطاقة Energy Bars:

أكثرها شهرة: Luna Bar، Larabar، SoyJoy،  Cliff، Balance وNature Valley.
تلك المنتجات مصممة لتمدك بالطاقة ووقود الجسم الذي تحتاجينة قبل أدائك للتمارين الرياضية ليس بعدها. لسوء الحظ، يبدو أن هناك العديد من الناس يختلط عليهم الأمر بخصوص ذلك ويتناولون تلك الأطعمة بعد التمارين، وكما تعلمين فإن تلك الأطعمة مليئة بالسكر وستقوم بتقليل عملية الأيض وستحفز إنتاج الدهون، بالإضافة إلي ذلك، فإن تلك البارات ستقوم أيضاً بزيادة معدلات الطاقة مما يعني أنك ستجدين صعوبة في النوم ليلاً إذا تناولتيها بعد أدائك ليلا للتمارين.