بعد نجاح «وان مليون» الساحق .. «باكو رابان» تتحدى نفسها بإطلاق عطر «إنفكتوس»

رئيسها التنفيذي فنسنت ثيلوي يقول إن صناعته استغرقت نحو 5500 محاولة وسنتين ونصف السنة من التطوير
رئيسها التنفيذي فنسنت ثيلوي يقول إن صناعته استغرقت نحو 5500 محاولة وسنتين ونصف السنة من التطوير

منذ فترة واسم «باكو رابان» يقفز إلى الواجهة بقفزات واثقة. الفضل يعود إلى عروض الدار المثيرة وأيضا شراء المجموعة المالكة لها، حصة «هيرميس» في دار «جون بول غوتييه» وغيرها من الأنشطة التجارية والفنية المتنوعة.

يبدو أن أكثر ما خلف صدى مدويا في السنوات الأخيرة هو عطرها:

«1 مليون» (1 Million) الذي حقق أعلى المبيعات في العالم، ولا يزال لحد الآن يحتل المرتبة الأولى في سوق العطور الرجالية. 
والحقيقة أنه منذ تسلم فنسنت ثيلوي، مقاليد «باكو رابان» كنائب الرئيس التنفيذي، وخطواتها تتسارع إلى الأمام، نظرا لرؤيته الواضحة وقدرته على التركيز على الهدف، علما بأنه كرر كلمة رؤية عدة مرات خلال مقابلتنا القصيرة. 
في عام 2009، توسعت مسؤوليات فنسنت ثيلوي، البالغ من العمر 49 عاما، في الدار لتشمل، إلى جانب العطور، الإشراف على جانب الموضة ومشاريع أخرى تخص ماركات جديدة، وما جعله في موقع قوة وتقدير، نجاحه في تطوير قسم العطور، التي أصبحت تحتل في عهده المرتبة السادسة في العالم بعد أن كانت قبله في المرتبة الـ23.
كما أن الدار شهدت في هذا العهد، إطلاق عطور ناجحة مثل «بلاك إكس إس» في عام 2005، ثم «بلاك إكس إس فور هور» في عام 2007، إلى أن كانت الخبطة في عام 2008 مع عطر «1 مليون» الذي أتبعه بعطر «لايدي مليون» في عام 2010.
في نفس العام، أطلق مجموعة من حقائب اليد وقدمت الدار عروض أزياء تذكرنا بمجدها في الستينات، بخطوطها الأنثوية ونظرتها المستقبلية التي لعبت فيها المعادن جزءا مهما.
يشرق وجه فنسنت بابتسامة واسعة عندما أشير إلى النجاح الساحق الذي تحققه عطور «باكو رابان» في السنوات الأخيرة، مؤكدا أن المبيعات بالفعل تضاعفت، ومضيفا: «نحن الآن نحتفل بفصل جديد، وأنا فخور بأنه كان لي دور في إحياء دار (باكو رابان) وفي بعض نجاحاتها، لكن يجب أن نتذكر أنني مجرد فرد واحد ضمن فريق من المبدعين.
صحيح أن الدار حققت نجاحات كبيرة في العشر سنوات الأخيرة، لكن علي أن أبقى متواضعا وواقعيا لأننا لا نعرف ما يخبؤه لنا المستقبل».
لا ينكر فنسنت أهمية الأزياء ودورها في تسليط الضوء على الدار، فهي كما يقول: «مفتاح أساسي، لهذا عدنا إليها، لكن برؤية مستقبلية بعيدة المدى. فقد كنا دار أزياء قوية في الستينات، مما جعل اسم (باكو رابان) على كل لسان، وساعد على بيع العطور فيما بعد. مع الوقت اكتشفنا أنه لا بد من تقوية الجانبين بشكل متواز لبناء الماركة.  وأريد أن أشير هنا إلى أنه ليس مهما أن نتخصص في العطور أو في الموضة، المهم هو إتقان الجانبين، وهذا يعني الانتباه إلى أدق التفاصيل فيما يخص العطر والتشجيع على تطوير الموضة والإبداع فيها. المشكلة حاليا، أن العالم مشبع بكل منهما إلى حد التخمة، وهذا ما يستدعي التفكير الدائم في الجديد وإلا بقينا محلنا سر، وفي أسوأ الحالات، تراجعنا إلى الوراء». 

ويعترف فنسنت بأنه من الصعب أن يكون للعطور وجود قوي من دون أزياء:

«فهذه الأخيرة هي التي تعطي الضوء الأخضر لكل المنتجات الأخرى تقريبا، بمعنى أنها التي تلهم وتوضح الرؤية، لا سيما إذا كانت قوية ومصممة بحرفية. صحيح أن الموضة وقتية، تتغير كل ستة أشهر، إلا أن أثرها يبقى ساريا بطريقة غير ملموسة من خلال منتجات أخرى. فعندما نعمل على أي عطر، مثلا، لا بد أن نستلهم منها بعض العناصر، لا سيما عندما نرغب في التعبير عن جينات الدار الوراثية ورموزها».
كان واضحا أنه كلما حاد الحديث إلى الموضة، عمد فنسنت إلى إعادة دفته إلى العطر. وهو أمر طبيعي بحكم أن مناسبة اللقاء، كانت إطلاق «باكو رابان» عطرها الرجالي الجديد «إينفكتوس» (Invictus)، الذي تأمل أن يحقق نفس النجاح الذي يحققه «1 مليون». 
معنى «إينفكتوس» في اللغة اللاتينية (الانتصار)، كأن الدار تتبرك بهذا المعنى وتريد أن تخرج منه منتصرة على نفسها. لكن فنسنت يقول إن اختيار الاسم له دلالات كثيرة أخرى، «فعندما تكون منتصرا تشعر بالسعادة، وهذا ما أردناه. فنحن لم نرد أن نركز على العطر من زاوية رياضية فقط، لأن (باكو رابان) تهتم دائما بالجانب الفانتازي.
لهذا، رأينا أنه عندما تكون منتصرا، فإنك تكون رقم واحد الذي يثير إعجاب الكل، نساء ورجالا، وهذا ما يعنيه اسم العطر باللغة اللاتينية. وأريد أن أشير هنا إلى أنه كان لا بد من اختيار رياضي حقيقي ليمثل هذا العطر. لم يكن مهما أن يكون لاعب كرة قدم أو رغبي أو سلة أو غيرها، المهم أن يكون قادرا على تجسيد مفهوم الفوز والانتصار بطريقة صادقة ومعبرة، ولأن نك يونغكويست جرب طعم الانتصار عدة مرات، وجدنا أنه الأفضل، لأنه أعطى الفيلم مصداقية لم يستطع أي من العارضين التعبير عنها».
لكن تبقى المشكلة التي تواجهها عدة شركات وبيوت أزياء عندما تطرح عطرا «يكسر» الدنيا ويحقق أعلى المبيعات، مثل «1 مليون»، أن الخوف من الفشل يزيد، كذلك حجم التحديات والمسؤولية، لتبدأ في طرح عدة أسئلة على نفسها: هل يمكن تحقيق نفس النجاح في العطر التالي؟ وهل يمكن تحمل الفشل في حال لم يتحقق ذلك؟ وما تبعات هذا الفشل على الدار؟ 
هذه وغيرها من الأسئلة تجعل الكثير من الشركات، وبيوت الأزياء المنتجة للعطور، تفضل العيش على مجد عطر ناجح، تعود إليه بين الفينة والأخرى لتطويره وتسويقه من جديد بإجراء إضافات طفيفة عليه تضمن نجاحه. دار «باكو رابان» في المقابل اختارت العكس، وسلكت طريقا جديدا بكل معنى الكلمة.
فقد قررت أن الحل للخروج من مأزق النجاح الواحد، هو ابتكار عطر مختلف تماما عن عطر «1 مليون» شكلا ومضمونا. 
وبالفعل، بينما غلبت على هذا الأخير نغمات من العنبر الدافئة والتفاح، فإن «إنفيكتوس» (Invictus) الجديد، تغلب عليه خلاصات الفواكه الحمضية والمعادن والباتشولي والأخشاب. ولترجمة روح الانتصار، تم تصميم القارورة على شكل كأس بطولة، حملها لاعب الرغبي الأسترالي نيك يونغكويست، في الحملة الإعلانية دلالة على الانتصار والفوز.
ولا بد من التنويه هنا إلى أن الحملة صورت كأنها ملحمة بطولية على خلفية مدرجات أولمبية قديمة وأزياء تستحضر شخصيات من الأساطير اليونانية، تحكي قصة بطل يعيش لحظة المجد ويصل إلى الملعب لتسلم كأس البطولة وسط صخب وحماسة الجمهور.
لا ينكر فنسنت أن «1 مليون» خلق تحديا كبيرا، فهو العطر رقم 1 في العالم أجمع، ومن الصعب أن يكون هناك عطران في المرتبة الأولى. وأضاف: «من الاستسهال أو السذاجة القول إني أريد أن أكون رقم واحد في العالم، لأني لا أعرف إلى أي مدى يمكن أن نصل بهذا العطر. فلحد الآن، تلقينا الكثير من ردود الفعل الإيجابية، وأملنا أن يكون (إنفكتوس) ضمن أحسن خمسة عطور في العالم».
نفس الشيء أكدته فيرونيك نيبرغ، مبدعة هذا العطر باعترافها: «التحدي الكبير بالنسبة لي كان عدم الفشل، وعدم الانهزام، بل ابتكار منتج يدخل السعادة على النفس وعلى كل من يشمه. كانت العملية بمثابة سباق مع الوقت ومنافسة شرسة بالنسبة لي ولفريقي المكون من 3 عطارين آخرين. 
فكون هذا العطر يأتي بعد (1 مليون) والنجاح الساحق الذي حققه، ألزمنا بأن نجتهد لابتكار عطر بنفس المستوى إن لم يكن أفضل. من هذا المنطلق، لم يكن من الممكن ترك أي شيء للصدف، وكان من الضروري أن يكون لكل مكون نختاره وظيفة أساسية، مهما كان بسيطا».

وتتابع:

«بحكم دراستي وتخصصي في الفيزياء العضوية، أميل إلى الأشياء غير المعقدة، وعدم استعمال مكونات كثيرة من دون فائدة أو دور مؤثر. عملنا على هذا العطر لمدة عامين ونصف، وجربنا 5.500 خلطة، للوصول إلى عطر يعبر عن الإثارة والانتعاش في الوقت ذاته».
القارورة من تصميم «سيدريك راجو» (Ragot Cédric) الذي يعد من أهم الأسماء في عالم التصميم الصناعي. كما صمم عددا من القطع التي نالت جوائز عديدة، بما فيها إناء «فاست» (Fast) مع «روزنتال» (Rosenthal) الذي نال جائزة أفضل تصميم (Good Design Award) عام 2007 ، ثم جاء اختيار الدار للاعب الرغبي نك يونغكويست ليتوج مجهود الدار في هذا العطر.