أسرار زراعة الورود والعناية بها

إنني أسيرة عشق الورود وتمثل بالنسبة لي أفضل أنواع الزهور على الإطلاق، لكن هل تعرفين كيف تزرعينها؟

لا تقلقي يا من تقعين في حبها مثلي فهنا أهم النصائح والأسرار للحفاظ على جمال الورود ونضارتها.

اختيار شتلة جيدة:

من أفضل النصائح المرتبطة بزراعة الورود التي يجب أخذها في الاعتبار هي اختيار الشتلة الصحيحة، من خلال البحث الجيد والتأكد من انتقاء النوع الذي يسهل عليك زراعته ونموه والذي لا يتطلب عناية غير عادية.

تحتاج الورود 6 ساعات على الأقل من ضوء الشمس:

تحتاج كل أنواع نباتات الورود التعرض 6 ساعات لضوء الشمس  المباشر على الأقل، لأن للضوء أهمية كبيرة في إبقائها في الوضع الصحي والتألق طوال الوقت، لذا انتبهي جيدا إذا لم تتعرض ورودك للقدر الكافي من ضوء الشمس سوف تلحظين تأثرها من خلال مظهرها الخارجي.

ارويها بانتظام:

لا نقصد بكلمة الري بانتظام أن يكون مرة كل أسبوع، إنما يعتمد على نوع الشتلة التي تزرعينها، فربما تكون من النوع الذي يحتاج إلى الري كل يوم، أو يوم بعد يوم لذا يجب معرفة كيفية ومواعيد الري جيدا من صاحب المكان الذي أحضرتيها منه واتبعيها بانتظام.

لا تنسي عملية التقليم:

هل تعلمين أن عليك تقليم نبتة الورود؟ يجب تقليم النبتة حتى تظل جميلة المظهر ونضرة؛ لأن التقليم يوفر الكثير من الطاقة، لكن إن لم تفعلي ذلك  سوف تذبل النبتة، ويفضل التقليم مرة كل أسبوع فهذا يكفي.

لا تقلمي الورود قبل قدوم الصقيع ب 6 أسابيع:

من الملحوظات الهامة الخاصة بتقليم الورود، هي وجوب التوقف عن التقليم قبل قدوم موسم الصقيع ب 6 أسابيع، لأن تقليمها في هذا الطقس يمكن أن يؤدي إلى تلفها بسبب شدة البرودة وموتها في النهاية، لذا كل ما عليك فعله في هذا الجو قارص البرودة هو التخلص من الفروع الميتة فقط.

أضيفي النشارة:

تستخدم طبقة نشارة الخشب فوق سطح التربة المزروع بها الورد لتحتفظ لها ببعض الماء حتى لا تقلقي بشأن ريها بكثرة، فقط ستروينها يوماً بعد يوم، لأن النشارة تجعل التربة أكثر نعومة.

نظفي أي بقايا متساقطة:

يجب أن تقومي بتنظيف أي أوراق أو حطام متساقط من النبتة حتى لا تصاب بأي مرض أو ما شابه ذلك، وقد يكون هذا التنظيف من خلال تقليم أي فروع مريضة حتى لا تصل تلك البقايا إلى الجذور، لذا نظفيها وتخلصي منها بعيدا عن النبتة.
ربما تبدو زراعة الورود صعبة في البداية، لكن عند التعود عليها وعلى العناية بها سوف تستطيعين زراعة أجمل الأنواع منها.