Top
موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

تعلمي معنا .. إتكيت النظارات الشمسية

تاريخ النشر:05-09-2013 / 01:17 PM

المحرر: خاص الجمال - محفوظ الهلالي

تعلمي معنا .. إتكيت النظارات الشمسية
فى الآونة الأخيرة لاقت النظارة الشمسية اهتماما بالغا من الشباب وخصوصا الفتيات؛ حيث أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الهندام الخارجى، بل وصل الحد عند بعض الفتيات إقبالهن على شراء نظارة تتناسب مع ألوان الملابس، ولهذا نقدم لك إرشادات عامة ستفيدك عند ارتداء النظارة الشمسية يمكن أن نطلق عليها "إتيكت التعامل مع النظارة الشمسية".
 
النظارات الشمسية من أهم إكسسوارات الصباح والنهار التى لا يجب الاستغناء عنها ويشدد على أهميتها فى فصل الصيف، وإن كانت هامة فى أى مكان يوجد به شمس ساطعة، وبعد حسن اختيارك لنظارتك الشمسية لتتناسب مع وجهك وملابسك يبقي لك بعض القواعد الهامة التى وضعها خبراء الإتيكيت للاستعمال الراقي والمتحضر للنظارة الشمسية؛ فالنظارة ليست فقط للأناقة ومواكبة الموضة وإعطاء إطلالة جميلة ومميزة للوجه بل تعكس آداب ورقي صاحبها فيقال إن طريقة استخدامك لنظارتك الشمسية تكشف شخصيك هل هي منظمة ومتواضعة أو مهملة ومتكبرة.
 
1- تجنبي وضع النظارات الشمسية في ظل غياب الشمس حتى لو كنت تتعرضين لهواء شديد؛ حيث إن كثيراً من البنات يضعن النظارة فى المبانى المغلقة مع إن الهدف من وضع النظارة الشمسية هو حماية عينيك من أشعة الشمس.
 
2- ثانى محظور يجب ألا يقع هو عدم استخدامك للنظارة الشمسية كـ "إكسسوار" لترفعي شعرك عن وجهك، فإذا دخلت إلى مكان مغلق لمدة محدودة، بإمكانك رفع النظارة عن عينيك بهذه الطريقة، ولكن لا يجب تركها على رأسك طوال النهار.
 
3- من المرفوض أن تحجب النظارة الشمسية نظرك عن الآخر، بمعنى إنك لو التقيت بشخصٍ ما أو ألقيت عليه التحية، وجب عليك أن تخلعي النظارة عن عينيك احتراما له، وليبقى التواصل قائماً بينكما من خلال نظرات العيون .  
 
4- فى حالة أنك مثلا تتناولين الغداء في المطعم، فلا يمكنك وضع النظارة الشمسية على الطاولة إلى جانب مفتاح السيارة وهاتفك المحمول؛ لأنه ليس مقبولاً أن تضعي أغراضك الشخصيية على الطاولة، بل عليكِ وضع النظارة الشّمسية في علبتها الخاصة في حقيبتك، فور نزعها عن وجهك.
 
5- إذا كان وجهك على شكل قلب وتتميزين بذقن نحيفة مثل النجمة العالمية وعارضة الأزياء فيكتوريا بيكهام، اختاري نظارة شمسية بإطار مستدير لتخفف من حدة الذقن.
 
6- لا تقلقي من كبر حجم النظارة فموضة السبعينات عادت من جديد بعدسات لامعة وبألوان مبهجة لتناسب نساء الألفية الثالثة.
 
7- إذا كان وجهك على شكل قلب لكن لديك جبهة عريضة مثل نجمة هوليوود العالمية كيلي ميونج، فأنسب نظارة شمسية لكِ تلك التي تحدد مظهر وجهك باستقامة مع حافة الإطار.
 
8- وإذا كان وجهك بيضاوياً ورفيعاً يشبه النجمة العالمية كاتباكينسل مثلاً، فالنظارة ذات الحجم الكبير والجوانب المستديرة هي الأنسب لك.
 
9- يراعى عدم ارتداء النظارة داخل الأماكن المغلقة أى أسفل سقف مبنى مغلق كداخل أماكن العمل وفى المناسبات الرسمية الصباحية أو إذا كنت تقومين بزيارة فى منزل أحدهم أو المراكز التجارية والمحلات؛ لأن غرضها فى حالة الشمس فقط. 
 
10- أثناء تحدثك إلى شخص آخر يجب أن تخلعي النظارة الشمسية حتى يتحقق الاتصال البصري؛ فلبس النظارة الشمسية يعيق الاتصال البصري وبالتالي يؤدي إلى نفس التأثير الذي يؤديه عدم النظر.
 
11- لا يجوز إقامة حوار بين شخصين وأحدهما أو كلاهما يرتدى النظارة الشمسية؛ فحسن التواصل يفرض فى هذه الحالة خلع النظارة لإقامة التواصل البصرى بين الطرفين كون التواصل بالعينين يكاد يفوق التواصل الكلامي، فاحرصى ألا تخفي عينيك حين تتكلمين مع الآخرين وإلا أخذ عليك عدم احترامهم.
 
12- لا يصح أن تستخدمى النظارة الشمسية كمرآة خاصة أمام الآخرين؛ لأن هذه الحركة تشتت انتباه الآخرين وتشعرهم بعدم الاهتمام بوجودهم وقد يشعرون بأنك لا تحترمينهم تماما.
 
13- لا تستخدمي النظارة كإكسسوارات على الشعر أعلى الرأس سواء للرجال او النساء فهذا ليس مكانها الطبيعي، إنما السلوك السليم يوجب خلعها ووضعها داخل الحافظة الخاصة بها.
 
14- اهتمي بنظارتك وقومى بتنظيفها لأنها بالطبع تعكس نظافتك الشخصية، فلا تنسي تنظيفها من الغبار كلما وضعتها وإذا كان الإطار بدأ يفقد بريقه أو هناك جروح على إحدى الزجاجتين فهذه إشارة إلى أنه حان وقت الاستغناء عنها.
 
15- يجب المحافظة عليها فيمكن أن تطرأ على النظارة الخدوش التي قد تتعرض لها مع مرور الوقت لذلك دائما احتفظى بنظارتك داخل جراب أو قطعة قماش ناعمة قبل وضعها في العلبة المخصصة لها، كما يجب أن تنظف بواسطة قطعة قماش قطنية ناعمة خالية من الوبر أو منديل ناعم وجاف ويراعى ألا تمسك النظارة من الزجاج وإنما من الإطار الخاص بها.