لا تصدقي هذه الأكاذيب عن المجوهرات

هل سمعت من قبل أساطير مجنونة عن المجوهرات وتساءلت هل هي حقيقة أم من نسج الخيال؟ هناك الكثير من الحقائق المتداولة عن عالم المجوهرات وهي في الواقع ليست بحقائق على الإطلاق، ومع وجود العديد من الناس الذين يخبرونك بأشياء مختلفة كيف تعلمين من تصدقينه ومن لا؟ وهذا الموضوع سيكون بالنسبة لك مصدراً موثوقاً فيه ليوضح لك بعضاً من أكثر الأكاذيب شيوعا عن المجوهرات والتي نسمعها في عصرنا الحالي، ولماذا عليك تجاهلها والتعامل معها على أنها مجرد شائعات مجنونة، فقط استمري في قراءة الموضوع.

عضي بأسنانك على الذهب للتحقق من كونه أصلياً:

سمعنا كثيرا هذه الأكذوبة، فهي من أكثر الأكاذيب عن المجوهرات شيوعا، في الواقع يتسم الذهب الصافي بالليونة، لذلك من الممكن ترك علامات أسنانك عليه إذا عضيت عليه بقوة، ومع ذلك تتسم مادة الرصاص أيضا بالليونة لذا يقوم بعض التجار معدومي الضمير بطلي الرصاص بلون الذهب وبيعه على أنه ذهب، لذا لا تعتمدي على هذه النصيحة الكاذبة للتأكد من أن ما تشترين ذهب أصلي أم لا.


الماس غير قابل للتلف أو الكسر:

صحيح أن الماس وحده هو الذي يمكنه خدش الماس، فنعلم أن هذه الكنوز الصغيرة صلبة، لكن يمكن أن يحدث للماس ترقق أو تصدع إذا لم يتم الاعتناء به جيدا، لذا يجب عليك إعطاء مجوهراتك الماسية مزيدا من العناية الإضافية حتى تدوم معك وينصح بتنظيفها من وقت لآخر.

المجوهرات التي تحتوي على حجر الأوبال تجلب سوء الحظ:

لأحجار الأوبال سمعة معينة منذ القدم، ففي العصور القديمة اعتبرها الرومان بأنها تجلب الحظ السعيد وذات قيمة عالية وقوة، وبعد مرور السنوات أصبحت رمزا لسوء الحظ والمصائب، أما في عصرنا الحالي نعتبرها مجرد نوع من الأحجار الكريمة، كما تعتبر الأحجار السوداء منها من الكنوز النادرة جدا.
 

للذهب ألوان متعددة:

عند الذهاب إلى محلات المجوهرات، يخبرونك بأن الذهب متوفر بثلاثة ألوان وهي:

- الأبيض.
- الأصفر.
- الوردي.
وهذا غير صحيح، فعندما يتم استخراج الذهب من باطن الأرض يكون لونه الطبيعي النقي هو الأصفر، لكن يأتي الذهب الملون بعد خلطه بمركبات أخرى، ورغم ارتفاع أسعار الذهب الأبيض والوردي إلا أنهما لا يعتبران ذهبا صافيا.

تعتمد قيمة الماس على لونه:

كل أنواع الماس قيمة، لكن يقول البعض أن الماس الأزرق هو الأعلى قيمة.
 

رغم اعتباره حجراً قيماً جدا إنما لا يعتبر اللون هو الشيء الوحيد الذي يحدد قيمة الماس، فهناك العديد من الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار عند تحديد قيمة ماسة معينة، وهي:

- القطع أو التصميم.
- الوضوح والنقاء.
- الوزن بالقيراط.
وباتحاد كل هذه المواصفات مع اللون تحصلين على الماس الأعلى والأفضل قيمة.

يمكن إذابة اللؤلؤ باستخدام الخل:

هناك شيء من الحقيقة في هذه المقولة، لكن ليس تماما، يمكن أن يذوب اللؤلؤ إذا وضع في الخل، لكن إذا استغرق ذلك وقتا طويلا جدا، ولحدوث ذلك لابد من سحق اللؤلؤة أولا، لذا لا داعي للقلق والانشغال بهذه المقولة إلا إذا كانت يديك تتعرض للخل لفترات كبيرة.

الماس هو أندر حجر:

صحيح أن بعض الماسات الملونة نادرة للغاية ويصعب العثور عليها، لكن الماس في حد ذاته لا يعتبر من الأحجار النادرة، ربما يعتقد البعض أن هذه هي الحقيقة وعليهم أولا قراءة موسوعة جينيس العالمية ليجدوا أن حجر "البينيت" هو أندر جوهرة من بين جميع الأنواع الأخرى.
كانت هذه مجموعة من الأكاذيب التي تحاك حول المجوهرات والتي يسمعها الكثير منا باستمرار، وبالتأكيد هناك المزيد منها والمضحك أيضا، فإذا سمعت أيا منها عليك أولا وقبل تصديقها والتصرف على أساسها التوجه إلى خبير في المجوهرات لسؤاله حتى تريحي عقلك وتتأكدي مما تشترينه.