ماذا تعرفين عن طفرة BRCA التي أصابت أنجلينا جولي؟

كشفت أنجلينا جولي في الآونة الأخيرة عن قرارها بشأن إجراء عملية وقائية لاستئصال الثدي، وذلك إصر إصابتها فيما عرف بطفرة BRCA، ومع تناقل وكالات الأنباء وحديث العالم أجمع عن ذلك الخبر، كان من الضروري أن نعرف ما هي تلك الطفرة وكيف يصاب بها المرء.
جينات BRCA هي الجينات الكابتة للورم في الأنسجة الإنجابية، وقد ينتج عن الطفرات في جينات BRCA1 أو BRCA2 الإصابة بسرطان الثدي أو المبايض.
يذكر أن والدة أنجلينا جولي كانت قد توفيت إصر إصابتها بسرطان المبيض عن عمر يناهز 56 عاما، وقد تم تشخصيها بسرطان الثدي مرتين، وفي حين أن ليس كل امرأة حاملة لطفرة BRCA سوف تصاب بالسرطان، إلا احتمالات الخطر لا تزال مرتفعة.
والخبر السار هو أن طفرة BRCA يمكن اكتشافه من خلال اختبار دم بسيط، وإذا كان لديك تاريخ عائلي قوي لسرطان الثدي أو سرطان المبايض خصوصا السرطانات التي تحدث قبل سن 51 عاما يجب عليك إجراء ذلك الاختبار.
أما الاختبارات الجينية فهي تعد خيارا شخصيا للغاية، ولكنها لاشك هي الأفضل على الإطلاق، ونظرا لأن المعرفة تعتبر قوة في حد ذاتها، فإن العلم بنتيجة الاختبار يمكن أن ينقذ حياة المرأة.
وإذا كنت مهتمة بذلك الأمر، فيمكنك التواصل مع استشاري الأمراض الوراثية والجينية، وهو من يساعدك في إجراء ذلك الاختبار وفقا تاريخك العائلي أو الوراثي.. وفي النهاية هو من يقوم بتفسير نتيجة الختبار لك.
والآن ماذا إذا أجريت اختبار طفرة BRCA؟ ليس هناك نهج واحد صحيح للتعامل مع خطر السرطان، وكل امرأة لابد وأن تأخذ قرارها بناءً على قيمها الشخصية والاستشارة الموجهة من قبل مقدمي الرعاية الصحية.
وفي مثل حالة أنجلينا جولي، فلابد من إجراء عملية استئصال الثدي تجنبا للإصابة بالسرطان، واعلمي أن الأمر ليس سهلا كما تعتقدين، حيث إن التعافي من عملية الاستئصال يمكن أن يكون مؤلما، بل وإعادة زرع الثديين قد يأخذ شهورا،  ولكن هناك طرق لإعداد نفسك وجسمك لجعل التجربة سهلة قدر الإمكان.
وإذا كنت من هؤلاء الذين يرتاحون في اتخاذ قرارهم مع الآخرين، فيمكنك التواصل مع الأصدقاء المقربين وأفراد العائلة الذين سيكون دعمهم المادي والمعنوي مفيدا في شفائك، وذلك إذا احتجتِ إلى من يجلب لك الأدوية من الصيدلية أو من يسليك بعد يوم شاق وصعب.
أيضا هناك ضروريات لابد من شرائها فور إجراء الجراحة؛ وذلك كحمالات استئصال الثدي والقمصان ذات الأزرار العليا والوسادات الإسفنج.
لابد أيضا من معرفة أن حركتك بعد جراحة الاستئصال ستكون محدودة إلى حد كبير، وقد تحول دون ارتدائك لملابسك المعتادة.