بسبب الخيانة الزوجية .. زواج على ورقة طلاق

ظهرت فى بعض الأسر المصرية حالات الخيانة الزوجية، التى جلعت الزوجات يرفضن التنازل عن حقوقهن سواء بإقامة دعوى طلاق امام محكمة الاسرة للحصول على حقوقها الشرعية، أو الاستمرار فى العيش مع الزوج بعد ان يقوم بتلبية كل متطلباتها.
 
البعض يتساءل ما هى اسباب الخيانة الزوجية، وهل ناتجة عن التنشئة الاجتماعية أما عن البعد عن الدين، وماهو عقاب الخيانة الزوجية فى حالة ثبوته، ونسرد فى السطور التالية رد علماء الدين واساتذه الطب النفسى وبعض الحالات التى تعرضت لهذا الموضوع.
 
قالت "منى-أ" –"52 سنه" بإنها تعمل فى مركز مرموق واكتشفت بعد سنوات طويلة من زواجها خيانه زوجها لها، ولم تتقبل الموضوع ولم تقبل اعتذاره وقررت الانفصال عنه بالطلاق.
 
بينما قالت "حنان" – "23سنه" إنها لا تعمل وبعد شهور من الزواج إكتشفت خيانة زوجها فاضطرت الى العيش معه لانه يعتبر مصدر الرزق الوحيد بالاضافة الى أنها حامل، لكن "منال" –"43 سنه" كان موقفها مختلف بعد إكتشافها خيانه زوجها فقررت أن تسامحه وواجهته بما فعله لكن هذه المواجه جعلته يخونها علانية مما أدى الى تغير موقفها وطلبت الطلاق. 
 
قال الشيخ سمير صادق بوزارة الأوقاف انه يفسر الشخص الخائن بالمريض النفسى، وبعض الرجال الخائنين يكون سبب قيامهم بهذا الافعال هو حبه للنساء، وأضاف أن الخيانة ليست لها علاقة بتوتر الحياة الزوجية أو وجود المشاكل بل هى طبع. 
 
وتحدث "صادق" عن الزواج الثانى وقال انه ليس له علاقة بالحياة الزوجية ووصف الرجال اللذين يقبلون على هذا الزواج بدعوى ان الدين حلل لهم 4 أزواج بأنهم غير أسوياء وإنهم لايحبون الا أنفسهم.
 
واوضح أن عقوبة الخيانة طبقا للشريعة الإسلامية هى الرجم، اما عقوبتها من خلال القانون المصرى هو السجن وتؤدى الخيانة الى الفقر، حيث صرف الله عن الخائن التوبة.
 
وفسرالدكتور أحمد مغاورى استشارى الامراض النفسية بأن التنشئة الاجتماعية هى العامل الاساسى فى الخيانة الزوجية لان هناك أسرا بها تفكك اسرى وانحلال والابناء يكونون فى احسن خلق ، وإنما ناتجة عن طبع داخل الانسان وبعده عن الدين.
 
وأضاف "مغاورى" أن الرجل الذى تكتشف زوجته خيانته يصاب بالاحباط والاغلبية منهم وفقا للدراسات يستمرون فى هذا الطريق ، بالاضافة الى اصابة المراة باليأس والاكتئاب.