أطباق السلطة الجاهزة أكثر خطورة من اللحوم المصنعة

حذر إخصائي الأغذية البروفيسور هيو بنينجتون من خطورة تناول أطباق السلطة الجاهزة التي تحتوي على مجموعة خضر وفواكه، يستخدمها العديد من الأشخاص الراغبين فى تقليل الوزن والالتزام بنظام غذائى صحى، كوجبة بديلة عن الوجبات الغذائية ذات السعرات العالية، لاحتوائها على طفيل الكريبتوسبوريديوم، مشددا على أنها أكثر خطورة من اللحوم المصنعة.
وقال بنينجتون إن مكونات السلطة الجاهزة تجعلها أخطر من تناول الوجبات السريعة المعروفة والتي تسبب البدانة، مؤكدين أن هذه السلطات التي تباع في الأسواق تحتوي على كمية من السعرات الحرارية والدهون تزيد على ما تحتويه الوجبات السريعة من برجر ولحوم مصنعة. 
وأضاف أن هناك أنواعا معينة من البكتيريا موجودة فى أكياس السلطة الجاهزة التى تم إعدادها سابقا لبيعها فى سلاسل المحال التجارية، حيث تتراكم على الأوراق الخضراء للسبانخ والخس والجرجير مثل طفيل الكريبتوسبوريديوم.
وأوضح أن طفيل الكريبتوسبوريديوم أحادي الخلية يسبب تلوثا في الأمعاء، وينتشر خاصة عن طريق مياه الشرب ومياه البرك الملوثة، ومن الممكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مع الأفراد والكائنات الحية الأخرى المصابة، كما يمكن أن ينتقل من إنسان لآخر، حيث يخترق بشكل خاص خلايا الأمعاء الدقيقة، ويسبب الإسهال، والصداع، والغثيان، والتقيؤ، والحمى، وتستمر أعراضه لمدة أسبوعين.