كيف تعرفين أن خطيبك غيور .. وكيف تسيطرين عليه بعد الزواج؟

أولا: علامات الغيرة أيام الخطوبة:

- يقرر من تتحدثين إليه:

الخطيب الغيور الذي لديه نزعة تملك وسيطرة لا يستطيع إخفاء مشاعره تجاه المحيطين بالخطيبة؛ فنراه دائما قلقاً بشأن تعاملات الخطيبة فيقرر لها  طريقة تصرفاتها وطبيعة علاقتها ويتوقع منها دائما أن تقتنع بوجهة نظره دون إبداء أي اعتراض أو مناقشة، فإذا توافر هذا المؤشر في علاقة الخطيب بالخطيبة فيجب أن تنتبه الخطيبة إلي أنه بعد الزواج ستكون لديه تدخلات في حياتها إلى حد السيطرة ومحو الشخصية في بعض الأحيان.

-  يريد منك  تغيير نظام ملابسك:

 تعليق الخطيب علي ملابس الخطيبة وشكل ملابسها بصفة دائمة وعدم رغبته فى الظهور معها بالملابس التي اعتادت على ارتدائها أمر يحتاج إلي تفكير بتمعن من الخطيبة؛ فبعد الزواج هذا الخطيب ستكون لديه تعليقات كثيرة واعتراضات أكثر على طريقة ملابسها فلابد للخطيبة أن تنتبه لهذه النقطة ولابد ان تسأله بصورة مباشرة  عن رأيه في ملابسها وهل هناك رغبة منه في تغييرها أم لا.

- الاتصال الدائم بك:

 اتصال الخطيب بالخطيبة بصفة دائمة أمر محبب لكليهما، ولكن هناك فرق كبير بين الاتصال للتواصل بكلمات الحب والغرام وجذب أطراف الأحاديث الشيقة، وبين الرغبة الدائمة في تتبع خط سير الخطيبة  بالاتصال والتحقق من وجودها بسبب الشك في سلوكها؛ ففي هذه الحالة لابد أن تعلم الخطيبة أن هناك مؤشر ينذر بأن الغيرة والشك سيكونان حلفائها بعد الزواج.

- يريد منك الاتفاق معه دائما:

 الخطيب الغيور المحب للتملك والسيطرة يرغب دائما أن يشعر أن خطيبته تؤمن بكل ما يؤمن به عن رضا وطيب خاطر وليس لإرضائه؛ فنراه يحاول أن تكون هى صورة طبق الأصل منه تحب ما يحب وتكره ما يكره، لذا نصيحتنا لك عزيزتي الفتاة المقبلة علي الزواج أنه بالرغم من أن طاعة الزوج واجبة ولكن لابد أن تكون لك شخصيتك المستقلة وملامحك الخاصة التي تميزك فلا تجعليه يطمسها.

- يعاقبك لعدم الاستماع إليه:

غالبا ما يجد الخطيب لذة في استماع الخطيبة له واحترامها لكلامه، ولكن ما نقصده هو استئثار الخطيب بالحديث وعدم ترك أي فرصة للخطيبة للتعبير عن رأيها، فإذا لاحظت عزيزتي الفتاة المقبلة على الزواج أن خطيبك يعاقبك علي أنك تتبادلين الحديث معه فلتعلمي أن هذا الخطيب مسيطر ويتجاهل مكالماتك.
- يقوم بأفعال صبيانية ليس لها أي أساس سوي رغبته في التملك والسيطرة وجذب الانتباه.

ثانيا: كيف تتعاملين معه بعد الزواج:

- لا تخفي شيئاً عنه وحاولي أن لا تستثيري شكوكه وبالتالي غيرته، واجعليه على ثقةٍ دائمةٍ بتصرفاتك وأقوالك.
- تعاملي مع ملاحقته ومراقبته لخصوصياتك وكأنك لا تنتبهين لها، فلن تخسري شيئاً إن لبى فضوله وتأكد من حبك له.
- لا تتجاهلي اتصالاته بك وحاولي أن تتكلمي معه بهدوءٍ وحبٍ ولا تبدي أي مظهر من مظاهرٍ الانزعاج والارتباك لأن هذا سيشعل نار الغيرة في قلبه.
- احرصي أن يكون على علمٍ بكل تحركاتك وزياراتك مهما كان نوعها لأن هذا التصرف سيجعله يتأكد أنك صادقةً وواثقةً من نفسك ومنه.
- عرفيه على صديقاتك، عندها سيشعر بالراحة وتقل حدة غيرته وأفكاره المزعجة. 
- ناقشي الموضوع معه، وأخبريه أنك لا تحبين ذلك وأنك تريدينه أن يثق بك أكثر وذلك في حديثٍ هادىءٍ وإيجابيٍ.
- تجنبي كل ما يزعجه في حديثك معه وحاولي معرفة التصرفات التي تشعل غيرته.. مثلاً الضحك بصوتٍ عالٍ مع أصحابك، أو ابتعادك لدى الحديث على الهاتف أو الاتصالات المتأخرة في الليل.
- أخبريه أنك تحبينه وأكثري من قولها مع إظهار مدى اهتمامك به مما سيعزز ثقته بنفسه ويخفف من مدى خوفه من خسارتك.
- استخدمي علم النفس العكسي، هذا الأسلوب ليس محبذاً ولكن يمكنك استخدامه كمحاولةٍ أخيرةٍ، حيث تعاملينه بنفس الطريقة التي يعاملك بها وتتذمرين من أصحابه وأقربائه والوقت الذي يمضيه خارج المنزل ولكن توقفي عندما تبرهنين له أن هذا الوضع مزعج لكما.