لمنافسة جوجل علي حصة الأعلانات .. «مايكروسوفت» تشتري «إيه كوانتيف» بـ 6 مليارات دولار

في تحد لمواجهة احتكار «غوغل» في سوق إعلانات الانترنت، أعلنت امس شركة مايكروسوفت، أكبر شركة للبرمجيات في العالم، انها ستشتري شركة «ايه كوانتيف» مقابل 6 مليارات دولار للاستحواذ على سوق الاعلانات على الشبكة العنكبوتية.


وأشارت مايكروسوفت انها ستدفع 66.5 دولار للسهم بعلاوة كبيرة عن سعر اقفاله البالغ 35.87 دولار أول من أمس. وقفز سهم ايه كوانتيف الى 63.95 دولار في التعاملات الصباحية على مؤشر ناسداك في حين هبط سهم مايكروسوفت 1.1 في المائة الى 30.64 دولار.

وقال كيفين جونسون المدير بمايكروسوفت في مؤتمر على هاتف مع محللين «هذه الصفقة ترفع اعمالنا في مجال الاعلان على الانترنت الى مستوى جديد ونحن ملتزمون بالسيطرة على نصيب كبير من هذه السوق المتنامية التي يبلغ حجمها 40 مليار دولار». وقالت مايكروسوفت انها تتوقع استكمال الصفقة في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في يوليو (تموز).

وتتوج الصفقة التي ستدفع قيمتها نقدا موجة اندماجات استمرت شهرا في قطاع الاعلانات على الانترنت بدأتها غوغل بموافقتها على شراء دبل كليك مقابل 3.1 مليار دولار. وتبعتها ياهو بشراء حصة 80 في المائة في رايت ميديا اضافة الى حصتها في الشركة في صفقة بلغت قيمتها 680 مليون دولار. وهذا الاسبوع قالت مجموعة (دبليو.بي.بي) انها قد تشتري 24/7 ريال ميديا مقابل 649 مليون دولار.

وقالت مايكروسوفت انها ستشتري ايه كوانتيف، لدعم أعمالها في الاعلان على الانترنت من خلال أدوات الشركة للبحث عن الاعلانات على الشبكة ورصد اثارها.