بعد اختفاء الطفلة البريطانية مادلين أخبارها تنافس استقالة بلير في الصحف

يتابع البريطانيون بكثير من القلق والاهتمام العمليات الجارية في البرتغال، بحثا عن الطفلة مادلين ماك كن (3 سنوات)، التي اختطفت قبل اكثر من اسبوع، من منتجع «برايا دي لوز» البرتغالي.
وقد استحوذت الحادثة على مشاعر البريطانيين في عموم البلاد، والاعلام بشكل عام على الرغم من انشغالهم بالتغيرات السياسية الجارية، اثر اعلان رئيس الحكومة توني بلير استقالته من رئاسة حزب العمال، ورئاسة الحكومة خلال اسابيع لاحقة.


وتصدرت صورة الطفلة البريطانية الصغيرة المختطفة ذات الشعر الأصفر المنسدل، الصحف ونشرات الأخبار، لتتنافس مع اخبار توني بلير.
ووسط انتظار البريطانيين لسماع اية اخبار عن مادلين، تقدم المليونير الاسكوتلندي ستيفن ونيارد بعرض مليون جنيه استرليني لمن يدلي بمعلومات من شأنها ان تمكن الجهات المعنية بإعادة الفتاة سالمة الى والديها.

وقد رحبت عائلة ماك كن بمبادرة ونيارد صاحب قلعة ستوبو في منطقة بيبلشاير. وكان ونيارد، 57 عاما، الذي يعيش في امارة موناكو، وهو اب لثلاثة اولاد تتراوح اعمارهم بين الثامنة والخامسة عشرة، قد تقدم بالعرض المفاجئ، عبر صحيفة «التايمز» البريطانية، بعد ان قرأ انباء اختفاء مادلين.

وعن ذلك يقول ونيارد: «عندما شاهدت صورة الطفلة مادلين ووالديها المكلومين.. كان علي ان اتقدم بخطوة ما.. عندما رأيت وجهيهما الحزينين، شعرت بالإحباط لعدم تقدم أي شخص بعرض جائزة مادية لاستعادة (الطفلة المفقودة)، وشعرت بأن علي ان اقوم بذلك».
وكانت دوائر الشرطة البرتغالية والسلطات القضائية قد طلبت موافقة عائلة مادلين على طرح الجائزة علنا في وسائل الاعلام. وتمت دراسة العرض بعناية من قبل العائلة، بعد ان ابدت مصادر دبلوماسية بريطانية، بعض التخوفات من ان يؤدي ذلك الى اعاقة المحاولات الجارية للعثور عليها.
وصرح نيلسون راموس، احد الشركاء في مجموعة قانونية برتغالية تحمل الاسم نفسه، بأن مفعول العرض اصبح ساريا، وفقا للقانون البرتغالي، منذ لحظة اطلاقه عبر وسائل الاعلام. وقال «ان صاحب العرض اصبح ملزما بدفع المبلغ طبقا للفقرة 225 من قانون الاحوال المدنية». وأضاف «غير انه يتوجب على من يملك معلومات ذات صلة، الا يقوم بدور المحقق، وعليه بدلا من ذلك، التوجه الى الشرطة البرتغالية مباشرة، تاركا التحقيق للسلطات المعنية».

من جانبه قال غاري ماك كن، والد الطفلة مادلين، انه وزوجته «يتابعان بتفاؤل» التطورات الجارية. وكانت الشرطة البرتغالية قد قلصت من عمليات البحث عن مادلين اول من امس، بعد اعترافها بأنها ما تزال بعيدة عن امكانية العثور عليها. وقال احد مصادر الشرطة، ان عمليات البحث دخلت مرحلتها الأخيرة، بعد مضي اسبوع على اختفاء مادلين، وتجرى الان دراسة عدد من صور «الدائرة التلفزيونية المغلقة» (سي سي تي في)، التي تظهر فتاة لها مواصفات مادلين، بصحبة امرأة ورجلين داخل محطة للوقود، لكن ليس الامر بالأكيد انها هي، وهناك نظريات لا حصر لها حول اختفاء الطفلة.