تعرف على أنواع صحية لكن غريبة من الصابون

لأن بشرتنا غالية علينا نبحث دائما عن أفضل أنواع الصابون الصحي لتبقى بحالة نظيفة وجميلة حتى نستمتع بإطلالة جذابة ونقية، لكن وسط هذا الكم الهائل من أنواع الصابون نقدم لك أنواعا جديدة وغريبة جدا مصنعة من خامات لم نكن لنحلم يوما باستخدامها في هذا المجال فالعلم أحيانا يكون مجنونا فهيا نتعرف عليها.


صابون لبن الماعز:
مهما نظرت في كل مكان، يمكنك أن تجد إعلانات عن كريمات، غسول سيروم معالجة بأسماء تشتمل على وعود كثيرة فمنها ما هو مقاوم للتجاعيد، وعلامات تقدم سن البشرة، وتحتوي هذه المنتجات على مكونات لا يمكن أن تنطق حتى أسمائها ولا تعرف ما هي.

الأسوأ من ذلك هو طريقة تعليبها التي تبدو لك من النظرة الأولى كمعجزة في حين تجد أسعارها مستفزة لدرجة أن بعضها قد يكلفك راتبك بالكامل، وبعد أن راجع الخبراء وقارنوا بين تلك المنتجات اكتشفوا أن معظم الناس يلاحظون تحسنات بسيطة ببشرتهم بعد استعمالها لفترات طويلة وغالبا يدركون أن المنتجات الأقل تكلفة هي الأكثر فاعلية.

إذا كنت تبحث عن فوائد هذه المنتجات الغير مكلفة والتعرف على مكوناتها إليك الصابون المصنوع من حليب الماعز كبديل صحي غير مكلف وكان يعتقد أن جميلات مصر القديمة تستخدمه، ومنهن الجميلة كليوبترا التي قيل أنها تستحم في حليب الماعز لخلوه من المواد الضارة مثل الكحول، والنفط والمواد الحافظة ولديه الكثير من الفوائد ومنها، علاج الصدفية، والأكزيما، وحب الشباب وتهيج البشرة.

فوائد صابون لبن الماعز:
يحتوي حليب الماعز على فيتامينات وعناصر غذائية صحية لها دور كبير في تغذية البشرة وحمايتها وهي:

- فيتامينات E,C,A وB.

- يحتوي على أحماض أمينية.

- إنزيمات.

- أحماض الستريك غير المشبعة.

- أحماض دهنية.

- زنك.

- حمض اللاتيك.

- حمض ألفا هيدروكسي ويوجد غالبا في منتجات تجديد البشرة فهو يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت ويترك الخلايا الصحية على السطح.

- يتميز حليب الماعز بانخفاض نسبة الحموضة به وهذا مشابه جدا لدرجة حموضة الجلد مما يعزز الترطيب ويساعد على منع جفاف البشرة وتهيجها.

أنواع صابون حليب الماعز:
عند التسوق للحصول على صابون حليب الماعز، ربما تجد أنواعا كثيرة ومتاحة منه فهناك العديد من الماركات المصنعة ببعض الإضافات الطبيعية والعشبية، وجميع المكونات المطلوبة للغسول ومزيج من الزيوت الناقلة مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت النخيل وغيرها من الزيوت الأكثر غرابة وتكلفة، حيث يتم مزج تلك الزيوت والمواد المنظفة الذي يؤدي إلى ما يسمى بعملية (التصبين) أي عملية إنتاج الصابون.

من هذه النقطة يعتمد اختيارك على ما تفضله من مكونات فمنها ما يحتوي على الزيوت الأساسية المشتقة من الأعشاب الطبيعية وهناك أنواع أخرى تحتوي على زيوت عطرية ليس لها فوائد غير كونها معطرات، كذلك يمكنك أن تجد صابون حليب الماعز بألوان إضافية.

من الإضافات المفيدة التي تضاف لصابون حليب الماعز ما يلي:
- الشوفان الذي يمنح الصابون قدرة على تنعيم البشرة من خلال تقشيرها.

- العسل الأبيض الذي يساعد على ترطيب البشرة لأنه يجذب المياه كما أنه مضاد للالتهاب والبكتيريا ويسرع من عملية التئام الجروح وتنظيفها فهو بذلك مثالي لعلاج الإكزيما وحب الشباب.

- زيت شجرة الشاي وهو مضاد للبكتيريا والفطريات ولدغ الحشرات لذا يعتبر الصابون المحتوي على هذا العنصر عاملا فعالا ضد الفطريات الموجودة بأقدام الرياضيين والأظافر الفطرية.

- زيت اللافندر وهو مفيد في تخفيف الآلام الناتجة عن شد والتواء العضلات بالإضافة إلى كونه عنصرا مطهرا.

اعتبارات خاصة:
يسأل الناس عما إذا كان صابون حليب الماعز آمن للاستخدام أثناء فترة الحمل أم لا، لكن هناك معلومات متناقضة تخص استخدام بعض الزيوت الأساسية خلال تلك الفترة وخاصة النصف الأول منها، حيث ينصح الخبراء بتجنب بعض تلك الزيوت على الرغم من أن نسبتها بالصابون ليست كافية لتسبب تأثيرات مختلفة عند امتصاصها بواسطة البشرة، لذلك هناك العديد من الزيوت الأساسية المستخدمة في صناعة الصابون والتي لا تسبب أي مشكلات.

 

السؤال الثاني هو: هل هذا الصابون آمن للأطفال؟
يعتبر صابون حليب الماعز العادي آمنا للأطفال لعدم إضافة أي مكونات إليه لمنع تهيج عيونهم، وإذا لم يسبب هذا الصابون أي مشكلات لطفلك يمكن استخدام أنواع منه تحتوي على مكونات طبيعية مثل الشوفان، أو العسل لكن خالي من الزيوت الأساسية.

 

من الزيوت اللطيفة على البشرة زيت البابونج وآذريون وخاصة للشباب فهي مهدئة للبشرة الحساسة، ومن الحكمة استخدام نوع واحد من الصابون لفترة من الوقت قبل الانتقال إلى نوع آخر للتأكد من  عدم حدوث أي حساسية للبشرة.

من أين يمكن الحصول عليه؟
يمكنك الحصول على صابون حليب الماعز من بعض منافذ البيع التي تشمل ما يلي:

- متاجر الطعام الصحي.

- معارض الصناعات اليدوية.

- الإنترنت.

ومن الضروري عدم وضع هذا النوع من الصابون داخل حاويات مغلقة لأنه بحاجة إلى التنفس حتى لا يتحول أو يذوب.

صابون لبن الأم:
مع كل ما نسمع عن المواد الكيميائية الخطيرة والمخيفة التي تمثل أحد مكونات الصابون والمنظفات، تعتبر العودة إلى المنتجات الطبيعية شيئا مفيد  للجسم، وهذا ما تؤيده الممثلة اليابانية (أساكا سيتو) لما له من فوائد، حيث تصنعه من لبن ثديها وتقول أنه الأفضل، وعلى الرغم من اعتبار الكثير أن صناعة الصابون من لبن الأم شيء يمثل إسرافا لهذا الغذاء الهام المخصص للأطفال إلا أن هذه الممثلة لم تكن وحدها من يفعل ذلك فهناك سيدة تدعى (دوالا) و (ماستر ريكي)كانتا تفعلان ذلك أيضا.
 
مكونات هذا الصابون:
- لبن الأم المعالج حراريا.

- زيت الزيتون.

- زيت النخيل.

- زيت جوز الهند.

-  الماء المصفى.

جرت العادة على إضافة الحليب إلى الصابون لتغذية البشرة وإضافة الدهون النباتية بدلا من الحيوانية يساعد في علاج الإكزيما ويكون لها تأثير أقل على البيئة، لكن ليس من المفضل مشاركة هذا الصابون إذا لم يتم تنقيته بواسطة خران مخصص للحليب ويبدو أنه من الأفضل عدم خروجه عن نطاق الأسرة الواحدة.

الصابون الإفريقي الأسود:
ما هي مكونات هذا الصابون؟

-الكاكاو المحمص.

-رماد قشور نبات موز الجنة.

-زيت النخيل.

لمن يفضل استخدام هذا الصابون؟
- الأطفال.

- كبار السن.

- ذوي البشرة الحساسة.

فوائد الصابون الإفريقي الأسود:
- مصدر طبيعي لفيتاميني E& A وعنصر الحديد.

- له خصائص مطهرة رائعة.

- يناسب جميع أنواع البشرة بما في ذلك الجافة والخشنة.

- يخلص البشرة من التورمات والبقع.

- يخلصك من الخلايا الضارة ومنح البشرة التألق.

- يخفف حب الشباب، مشكلات البشرة الدهنية وغيرها.

- يزيل المكياج بطريقة آمنة.

- يمنع ظهور التجاعيد المبكرة.

- التخلص من التهابات البشرة والطفح الجلدي.

- الحصبة.

- روائح الجسم الكريهة.

يستخدم بشكل فعال مع زبدة الشيا.

الاستخدامات الرئيسية لهذا الصابون:
-الاستحمام.

-الاغتسال.

-غسل الوجه.

-غسل الشعر.

-الأقدام.