Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

السياحة الطبية .. هل تعني بالضرورة مغادرة الدولة لتلقي العلاج؟

تاريخ النشر:29-11-2012 / 03:10 PM

السياحة الطبية .. هل تعني بالضرورة مغادرة الدولة لتلقي العلاج؟
على الرغم من أن تخفيض الأسعار عنصر جذب فإن نسبة رضا المرضى عنصر مهم أيضا
افترضت أن أشجار النخيل أو الشوارع المكتظة بالأجانب تجسد مستقبلي حينما بدأت أسعى لإجراء عملية استبدال لمفصل الورك بسعر يمكنني تحمله.
 
ونظرا لأن حالة هشاشة العظام الحادة التي كنت أعانيها كانت حالة موجودة من قبل، ولم تكن شركة التأمين لتدفع تكاليف الجراحة، كانت الأموال تمثل مشكلة أساسية.
 
إلا أنه بعد التعرف على ما يطلق عليه خيارات السياحة الطبية في تايلاند والهند والمجر ودبي، لم أتوصل لاختيار على درجة بالغة من التميز. وبأسعار تنافس البدائل الأجنبية، أغرتني أوكلاهوما سيتي. يبدو أنها قد أصبحت بؤرة ساخنة للسياحة الطبية. 
 
لم أكن قادرة على الاسترخاء على الشواطئ فائقة الجمال أثناء فترة نقاهتي؛ لكنني زرت متحفا لرعاة البقر وسوق الماشية في ستوكياردز سيتي. لكن السعر كان مناسبا. 
 
تعتبر الأسعار التنافسية في المستشفيات التي يملكها أطباء ومستوى الجودة المرتفع للعمليات الجراحية، عاملين مسؤولين عن تحويل مدينة أوكلاهوما إلى مركز رعاية صحية، على حد قول ريتشارد بيكر، مؤسس شركة «تايملي ميديكال أولتيرناتيفز».
 
تتوسط شركته، التي تتخذ من ويست فانكوفر في ولاية كولومبيا البريطانية - الكندية في اتفاقيات بين مستشفيات الولايات المتحدة ومرضى من الولايات المتحدة وكندا. 
 
يقول بيكر، الذي تفاوض على تخفيضات في الأسعار مع ثلاثة مستشفيات في أوكلاهوما: «تعتبر أوكلاهوما سيتي رائدة طبيا». 
 
توافق عدد من المستشفيات بمختلف أنحاء الولايات المتحدة على التفاوض على خصومات على الإجراءات الطبية الروتينية، المهمة وباهظة التكلفة في الوقت نفسه، التي يسعى لها غير المؤمن عليهم.
 
في واقع الأمر، عثرت لي شركة «تايملي» على مستشفيات في أربع مدن يمكنها أن تجري عملية استبدال لمفصل وركي الأيمن بتكلفة تقل عن 20 ألف دولار: أوكلاهوما سيتي، سيوكس فولز بولاية ساوث داكوتا، وفوينيكس وأوبورن ومين. وقد تم تضمين الرسوم، التي يسددها المستشفى، في السعر. وعلى النحو المعتاد، يقوم العميل الحكيم بالتعرف على أسعار المستشفيات وخبرة الجراح. 
 
منذ أن أنشأ بيكر شركة «تايملي ميديكال» في عام 2003. أحال أربعة آلاف مريض من 49 ولاية ومن كندا إلى مستشفيات الولايات المتحدة التي كانت ترغب في التفاوض على السعر معه، وكان كثير منها في أوكلاهوما. 
 
ويقول بيكر إن المرضى الأميركيين عادة ما يبحثون عن جراحات بتكلفة معقولة، بينما يرغب مرضاه الكنديون في تجنب الانتظار لفترات طويلة في ظل نظام الرعاية الصحية الذي تسيطر عليه الحكومة في الدولة. 
 
ليس بيكر وعملاؤه هم الوحيدين الذين اكتشفوا أوكلاهوما كوجهة للسياحة الطبية. 
 
على سبيل المثال، أبرم مركز «برو كيور بروتون ثيرابي» شراكة مع معهد السرطان في أوكلاهوما من أجل تقديم علاج متخصص للسرطان.
 
واليوم، يسافر نحو 30% من مرضى «برو كيور» من ولايات ودول أخرى.
 
وبعضهم يأتي من بلدان بعيدة مثل أستراليا وإسرائيل وروسيا والبرازيل، على حد قول هادلي فورد الرئيس التنفيذي لمركز «بروكيور». 
 
وبينما يعتبر تخفيض الأسعار عنصر جذب كبيرا، إلا أن نسبة رضا المرضى المرتفعة تعد عنصرا مهما آخر، بحسب فورد، الذي أضاف أن المرضى متأثرون بفكرة الطابع الودود للأفراد الذين يلتقونهم أثناء فترة النقاهة. 
 
بدأت سعيي للبحث عن مفصل ورك جديد من خلال البحث على شبكة الإنترنت باستخدام الكلمات الرئيسية «غير مؤمن عليه» و«استبدال مفصل الورك» و«هاواي». أضفت كلمة «هاواي» لأنني كنت قد قرأت عن مستشفى موجود هناك يجري جراحة استبدال مفصل الورك لغير المؤمن عليهم بأسعار مخفضة وكنت بحاجة للإشارة إليه بالاسم. 
 
دخلت على الصفحة الرئيسية لشركة «تايملي ميديكال». 
 
كانت مسألة وقت
على مدار العام الماضي، كنت أعرج بسبب سوء حالة مفصل فخذي إلى أن ازداد شعوري بالألم الذي لم يكن ليهدأ من دون علاج أو حقن الستيرويد. وفي سن السابعة والخمسين، كنت قد عانيت بما فيه الكفاية الألم وصعوبة الحركة. 
 
بدأت تبادل رسائل البريد الإلكتروني مع بيكر. وقال إن تكلفة جراحة استبدال مفصل الورك في الولايات المتحدة تبلغ نحو 53.500 دولار. 
 
ربما كان يبالغ قليلا
وجدت منذ ذلك الحين تقديرات تشير إلى أن إجمالي تكلفة عملية استبدال مفصل الفخذ بأكمله تبلغ 39.299 دولار، في المتوسط. وبأي سعر، كانت هناك أربعة مستشفيات أميركية ضمن شبكة «تايملي ميديكال»، من بينها «ماكبرايد» للعظام في أوكلاهوما سيتي، التي يمكن أن تجري الجراحة بأقل من 20 ألف دولار. كان هذا سعرا معقولا، لكنه كان لا يزال باهظا. 
 
عند تلك النقطة، بدا الأمر يستحق البحث عن بدائل خارجية، خاصة نظرا لأنني كنت أعيش في دبي، مثلما أنا الآن. 
 
استشرت أربعة جراحين هناك، كان جميعهم سيطلبون أقل من 20 ألف دولار مقابل إجراء الجراحة. لكنهم كانوا متخصصين، بشكل عام، بجراحات استبدال مفصل الركبة؛ أما في ما يتعلق بجراحات استبدال مفصل الورك، فقد اقترحوا أساليب كانت تقوم على اختراق العضلات، مما يطيل فترة الشفاء، وفي بعض الحالات، يزيد من خطر تحرك العضو الاصطناعي من مكانه في تجويف مفصل الفخذ. (بدأ طبيبي الأميركي من الأمام، مما تطلب بسط العضلات للوصول إلى عظم الفخذ وتجويف المفصل). 
 
بعدها، ذهبت لاستكشاف مستشفى بومرونغراد الدولي في بانكوك، وهو مستشفى خاص يجذب الناس من مختلف أنحاء العالم لمجموعة من الإجراءات الطبية. قدرت التكلفة بنحو 700 ألف باهت، أو 22.008 دولارات. 
 
كان السعر المقدم من قبل مستشفى «فورتيس» في الهند (8.500 دولار) هو أرخص عرض مقدم حتى الآن وربما كنت سأفكر فيه بشكل أكثر جدية، ما لم تكن تخالجني مخاوف بشأن درجة أمان بنوك الدم في حالة حاجتي لعملية نقل دم. 
 
كذلك، بدأت البحث عن بدائل في المجر، لكن صبري نفد قبل أن أحدد سعرا مناسبا. 
 
على غرار أي شخص يخضع لعملية جراحية مهمة خارج أرض الوطن، واجهت خطر الإصابة بجلطات في الدم بشكل متزايد نتيجة طيراني قبل فترة منع الطيران المقترحة البالغة ستة أسابيع.
 
يأتي الخطر المتزايد من الجلوس لفترة طويلة - كما هو الحال أثناء رحلة طيران طويلة – خلال الستة أسابيع الأولى من بعد إجرائي الجراحة.
 
كنت قد خططت للطيران عائدا لدبي بعد خمسة أسابيع من الجراحة، ناقشت الخطر مع جراحي في أوكلاهوما قبل أن أخضع للجراحة، وقال بعد تقديمه تمارين على متن الطائرة، إن الانتظار لمدة خمسة أسابيع يجب أن يكون أمرا جيدا. 
 
كانت أوكلاهوما تبدو في حال أفضل. 
 
إلى جانب السعر التنافسي، تحصل ماكبرايد على درجات مرتفعة عن خدمات تقويم الأعضاء من وكالات خدمات تصنيف مستقلة. على سبيل المثال، تعطيها «هيلث غريدز» تقدير 5 نجوم؛ بينما يعد متوسط التقدير الوطني هو 3 نجوم. 
 
وضعتني مجموعة القرارات التالية في حالة (افعلها بنفسك)، لذلك بدأت البحث عن سكن بسعر مناسب في أوكلاهوما سيتي. وبسعر 65 دولارا لليلة، أجرت منزلا به غرفتا نوم وحمامان مع جهاز «واي فاي» وبركة أسماك كيو اليابانية ودوش (خاصية تحظى بدرجة خاصة من الجاذبية نظرا لأنني لم أكن واثقة بقدرتي على رفع ساقي التي خضعت لجراحة داخل حوض استحمام). 
 
إذا لم يكن بوسعي إدارة الأمر بنفسي، كنت مستعدة للاستعانة بوكالة رعاية صحية محلية - يوجد بأوكلاهوما سيتي 20 وكالة لمساعدة المرضى في الاستحمام وقضاء الحاجة وإعداد الوجبات الغذائية. 
 
في النهاية، دفعت لماكبرايد 19.600 دولار مقابل فخذي الجديد المصنوع من التيتانيوم، وهو سعر أقل من السعر المطروح في تايلاند، ومماثل للسعر في دبي وأعلى منه في الهند. يشمل السعر علاج المضاعفات، رغم أن تحديد ما إذا كانت إحدى المضاعفات ناتجة عن الجراحة أو عن سبب آخر ربما يكون أمرا معقدا. 
 
«الناس يعتقدون أننا سذج» بدأت الأمور بالفعل بسلاسة، بدءا بسائق سيارة أجرة ودود أقلني من المطار. 
 
«الناس يرون أننا سذج، لكن هذه الحالة متقدمة جدا»، هكذا تحدث السائق مارك كاردويل. عندما سمع بسبب وجودي في أوكلاهوما سيتي، قال إنني يجب أن أفكر في تناول عش الغراب المغطى بالشوكولاته من سيبريا لتخفيف حدة الالتهاب. 
 
وبالنظر إلى أن الغضروف بين المفصل الكروي الحقي في تجويف الفخذ قد تآكل، تاركا عظما فوق عظم، أبلغته بأنني قد تجاوزت ذلك. 
 
ربما تكون النصيحة الطبية من سائقي سيارات الأجرة بمثابة مصدر يعتمد عليه في أي مكان في العالم، وبيد أن الجراح الذي أتعامل معه قد قام بعمل جيد. فبعد قضائي أربعة أيام في المستشفى، تمكنت من تدبير أموري بفضل مساعدة غرباء وسلوكهم الطيب معي، بمن فيهم كاردويل، الذي اصطحبني للتسوق بمتجر البقالة. 
 
وبعد اثني عشر يوما من إجراء الجراحة، شعرت بأنني في حالة جيدة بالدرجة الكافية للسير باستخدام المشاية وزيارة المعالم السياحية وتنفس عبق تراث الغرب. 
 
وبعد سداد المبلغ المتفق عليه، طلبت من ماكبرايد فاتورة مفصلة، أو بما كنت سأدفعه من دون السعر المتفق عليه: وهو 36.221.73 دولارا. 
 
ما زلت لا أدري كم كانت ستبلغ تكلفة العملية الجراحية في منطقة واشنطن: أخبرتني عدة مستشفيات بأن علي أن أستشير جراحا. 
 
كتب جون لازارو، المتحدث باسم مستشفى جون هوبكنز، في رسالة بريد إلكتروني أرسلها: «نحن لا نشارك في حرب تحديد أسعار للإجراءات الطبية. ثمة عدد هائل من المتغيرات التي تلعب دورا، مثل التاريخ الطبي للمريض ودرجة الإصابة، إلخ...» وأضاف: «هناك حاجة لإجراء فحص شامل وتختلف كل حالة عن الأخرى...». 
 
لقد علمت أن ميريلاند بها لجنة لمراجعة تكاليف الخدمات الصحية التي، جنبا إلى جنب مع مرافق أخرى، تقدم متوسط أسعار لخدمات بعينها تقدم بالمستشفيات في الولاية. وبحسب الموقع الإلكتروني للجنة mhcc.maryland.gov.www، يقدم مستشفى جامعة ميريلاند أعلى متوسط سعر لجراحة استبدال مفصل الورك: 39.112 دولارا.
 
أما أقل سعر، فتقدمه «فردريك ميموريال»، وهو 18.500 دولار. بالطبع، يعكس معظم تلك الأسعار الخصومات التي تفاوض عليها برنامجا «ميديكير» و«ميديكيد» وشركات التأمين الخاصة، لذلك من المرجح أن تكون أقل من السعر، الذي كنت سأدفعه، كدافع خاص من دون سعر متفاوض عليه. 
 
بالعودة للنظر إلى هذا الإجراء الطبي، يجب أن أقر بأن فكرة قضاء فترة نقاهة على شاطئ مشمس في دولة مميزة ما زالت تبدو جذابة. 
 
ربما مع مفصل فخذي الجديد، قد أفكر في إجراء جراحة تجميل لوجهي، وفي هذه المرة، ربما أقضي فترة النقاهة تحت ظل نخلة متمايلة. 
 
* مدير حضانة في دبي ومؤلفة كتاب «اتخاذ إجراء مبكر ضد التوحد»