تجنبي الإحراج وتعرفي علي آداب المائدة وإتيكيت استخدام أدواتها

بالطبع يعرف معظمنا طريقة تناول الطعام باستخدام الشوكة والسكين، ولكن قليل منا يعلم طريقة استخدام أدوات المائدة بالكامل فهناك العديد من الشوك والملاعق والسكاكين مختلفة الأحجام والأشكال، وكل منها له طريقة استخدام تختلف كليا عن الأخري. 
تخيلي إذا ذهبت إلي عزومة عشاء فاخرة ووجدت علي طاولتك كل هذه الأدوات، فماذا ستفعلين؟!، وربما وقع بعض الأشخاص في ذلك الموقف السخيف بالفعل.
وبالإضافة إلي ذلك يجب معرفة آداب وإيتيكيت المائدة نفسه، لذلك تجنبي أي إحراج قد يحدث لك في المستقبل، وتعلمي إيتيكيت وآداب المائدة وكيفية استخدام أدواتها.

أولا ما هي أدوات المائدة واستخداماتها؟

1- شوكة الكوكتيل: تستخدم لتناول كوكتيل الجمبري وكوكتيل المأكولات البحرية والزيتون والمخللات والفاكهة.
2- شوكة السلطة: لتناول السلطة، الفطائر، المعجنات واللحوم الباردة.
3- شوكة السمك: تضاف فقط إلي أدوات السفرة عندما تحتوي قائمة الطعام علي الأسماك، ولا تستخدم لأي غرض أخر.
4- شوكة العشاء (شوكة جميع الأصناف): تناسب كل أنواع الطعام ما عدا الأسماك.
5- سكين اللحم: عند تناول الستيك وباقي أنواع اللحوم.
6- سكين الأسماك: يوضع بدلا من سكين اللحم في حالة تقديم السمك فقط؟
7- سكين الزبد: توضع علي طبق الزبد وتستخدم لدهن الزبدة وتقطيع الجبن والمقبلات الخفيفة.
8- سكين العشاء (سكين جميع الأصناف): يمكن استخدامه بجانب جميع الأطباق ماعدا السمك.
9- ملعقة الشوربة (الحساء): تستخدم لتناول الشوربة، الملوخية، السيريال وما شابه أو عند تناول المعكرونة الاسباجتي.
10- ملعقة الحلويات: لتناول الحلويات التي تحتاج إلي ملعقة والفاكهة ومع الشاي أيضا.
11- ملعقة المشروبات (المثلجات): تستخدم مع المشروبات والمثلجات والآيس كريم والحلو الذي يقدم في أكواب طويلة.
12- ملعقة القهوة: للشاي ولفنجان القهوة الصغير كالأسبرسو.
وهذه صورة توضيحية لتلك الأدوات بالترتيب من اليسار إلي اليمين.
وتقومي باستخدام الادوات بترتيبها من الخارج إلي الداخل.

ثانيا طرق تناول الطعام:

1-الطريقة اأاولي هي الزجزاج مع الشوكة (Zigzag): 

وتعتبر تلك هي أفضل طرق تناول الطعام وتعني نقل الشوكة من اليد اليسري بعد تقطيع الطعام إلي اليد اليمني لتناول الطعام بها، وبعد التقطيع يتم وضع السكين علي الطبق، ثم ترفع الشوكة ناحية الفم بحيث يكون سطحها المستوي إلي أعلي.

2- الطريقة الثانية:

بعد تقطيع الطعام لا يتم نقل الشوكة إلي اليد اليمني بل تترك في اليد اليسري ثم ترفع ناحية الفم لتناول الطعام بنفس الطريقة التي تمسك بها للتقطيع أي أن سطحها المستوي يكون للداخل.
(لكن احترسي جيدا، حيث إنه من الممكن تناول الطعام في الطريقتين السابقتين مع الإبقاء علي السكين في اليد، لذلك تجنبي التحدث مع استخدام يدك التي تحمل السكين لأن هذا مخالف لأصول وقواعد الإتيكيت ويسبب حالة من الاضطراب لكل من حولك علي المائدة).

3- الطريقة الثالثة:

قد تستخدمين السكين كمساعد للشوكة لتسهلي علي نفسك عملية التقاط الطعام، وفي تلك الحالة يتم الإمساك بها باليد اليسري بنفس الطريقة التي تمسك بها في اليد اليمني عند تقطيع الطعام، ويدفع بأعلي حافة نصلها للمساعدة علي دخول الطعام بين أسنان الشوكة أو لمساعدة الشوكة علي التقاط الطعام.

بعض النصائح الهامة:

- عندما يتم الانتهاء من تناول الطبق الرئيسي توضع الشوكة والسكين بجانب بعضهما علي الطبق علي شكل زاوية مائلة من أعلي اليسار حتي أسفل اليمين في منتصف الطبق علي أن تمتد مقابضهما خارج حدود الطبق قليلا.
(وعليك أن تعلمي أن طريقة وضع الشوكة والسكين بعد الانتهاء من تناول الطعام من أهم الخطوات التي يجب أن نحرص عليها، فاحرصي علي وضعهم بنفس الطريقة السابقة، وإذا لم تكوني قد تناولت كل ما في الطبق، فاحرصي علي تجميع كل الطعام المتبقي في منتصف الطبق ثم ضعي الشوكة والسكينة بالطريقة التي قلناها في السابق بشكل مائل. 
وأعلمي أنك إذا كنت تتناولين الطعام في الخارج في مطعم ولم تضعي الشوكة والسكين بتلك الطريقة سيظن الجرسون إنك لم تنتهي من تناول طعامك ولن يقوم بإزاحة الطبق من أمامك.
- توضع ملعقة الحلوى أو الشوكة بنفس الطريقة، أما إذا كانت الحلوى مقدمة في طبق عميق فلا يتم ترك الشوكة أو الملعقة مطلقاً بداخله وإنما على الطبق المسطح الذي يقدم عليه الطبق العميق، ولا يجوز عمل ذلك إلا إذا كان هذا الطبق مسطحا وواسعا ففي هذه الحالة لك مطلق الحرية.
- بالنسبة للفوطة يتم وضعها علي الفخذين (الحجر) بمجرد الجلوس، ويتم فردها كليا إذا كانت صغيرة، أما إذا كانت كبيرة فيتم ثنيها من المنتصف قبل وضعها، وعلي الضيوف الانتظار حتي يبدأ المضيف عمل ذلك ليبدأوا بفعل ذلك، وبعد الانتهاء من الطعام يتم وضع الفوطة كما هي بدون ثنيها علي المنضدة.

عند تحضير المائدة يراعي الآتي:

-يتم وضع الطبق الرئيسي في الوسط وتوضع السكين علي يمين الطبق وتوضع الملاعق إلي يمين الطبق بالقرب من السكين، ويتوقف عددها علي الأصناف المقدمة؛ فتوضع الشوكة إلي يسار الطبق ويتوقف عدد الشوك علي الأصناف المقدمة وما يستعمل منها أولا توضع بعيدا عن الطبق.
- ويوضع كأس الماء إلي اليمين فوق حافة السكين. 
- توضع الفوطة المستخدمة علي اليسار بقرب الشوكة.
-لا يجوز وضع أكثر من ثلاثة شوك أو ملاعق أو سكاكين (باستثناء شوكة المحار). وإذا قدم أكثر من ثلاثة أطباق قبل تقديم الحلو، فإن الشوكة الرابعة تأتي مع الطبق الرابع أو يتم حذف شوكة السلطة وسكينها من علي المائدة في بداية الطعام ويتم إحضارها مع السلطة.
- يتم إحضار الملاعق والشوك الخاصة بطبق الحلو مع الطبق قبل تقديمه مباشرة.
-يوضع طبق الزبد بعد الشوكة وإلي الأمام منها علي اليسار.
- شوكة السلطة يتم وضعها بجانب الطبق الرئيسي مباشرة إذا قدمت مع الأكل أو بعده، ولكن إذا قدمت أولا قبل أي شيء آخر توضع علي يسار الشوكة الرئيسية (شوكة اللحوم).
- عند تقديم القهوة أو الشاي مع الطعام يوضع الفنجان إلي يمين أدوات المائدة الأخري وتوضع ملعقة القهوة علي طبق الفنجان أو علي المائدة في الناحية اليمني من الفنجان.

- لإعداد المائدة جيدا وحفظ ترتيب أدواتها، هناك قاعدة يمكن استخدامها لن تجعلك تنسين الترتيب أبدا وهي:

في اللغة الانجليزية كلمة "Left" تعني يسارا وهي تتكون من أربعة حروف مثل كلمة شوكة "Fork" لذلك تقع الشوكة علي اليسار لتوافقهما في نفس عدد الحروف، أما كلمة "Right" فهي تعني اليمين وهي مكونه من خمسة أحرف مثل السكين "Knife" والملعقة "Spoon" لذلك فهم يقعوا علي نفس الجانب.

آداب المائدة:

- يجلس الشخص علي الكرسي وينهض من يسار الكرسي.
- عدم البدء بتناول الطعام حتي يكتمل العدد ويبدأ الجميع في تناول الطعام.
- يمضغ الطعام بدون صوت، وتغلق الشفتان بحيث لا يظهر الطعام داخل الفم أبدا.
- من المسموح فقط أن يلامس رسغى يديك المائدة قبل تقديم الوجبة وأثناء تقديمها.
- من المقبول الاستناد على المائدة بكوعيك بين تقديم كل طبق والآخر وعند نهاية الوجبة.
- يمكن البدء فى تناول الطبق بمجرد تقديمه وهو ساخن، أما إذا كان بارداً فعليك بالانتظار حتى تقدم الأطباق للآخرين.
- بالنسبة للخبز والزبد فهما أول شيء يوضع علي مائدة الطعام، فإذا كانت سلة الخبز أمامك فعليك حملها وتمريرها للشخص الذي يجلس علي يمينك؛ لأخذ شريحة منها ثم إلي الشخص الذي يجلس علي يسارك.
وعند استخدام الزبد مع الخبز، لا تدهني شريحة الخبز بالكامل مرة واحده، ولكن يجب تقطيعها إلي قطع صغيرة وتدهن كل قطعة قبل تناولها مباشرة، وقبل استخدام الزبد لابد من وضع الطبق المخصص له أولا أمامك وفيه القطعة التي ستأكلينها، وبمجرد الانتهاء منه يتم إرجاعه إلي المكان المخصص علي المائدة، وتترك سكين الزبد في وضع أفقي علي الطبق.
وإذا أردت المزيد من الخبز عليك طلب ذلك من المضيف، ولا تحاولي أخذ آخر قطعة أو قطعتين بل عليك الانتظار حتي يتم إحضار المزيد منه.
- أما عند تناول الشوربة (الحساء) فلا يجب تناوله وهو ساخن فمن الأفضل الانتظار قليلا حتي يبرد، ولا تحاولي النفخ فيها أبدا أو وضع مكعب ثلج به، ولا تضيفي الملح قبل التذوق لأنه يعطي انطباعا بالمذاق غير اللذيذ.
وعند تناولها يتم وضع الملعقة في الطبق وملئها بالشوربة عن طريق تحريكها في الاتجاه المعاكس لك، ثم ارفعيها وقربيها من فمك ثم ارشفيها في هدوء من جانب الملعقة، ولا تضعي الملعقة بالكامل في فمك.
- عند الانتهاء من الشوربة أو البودنج أو الكيك، يمكن وضع السكين في الصحن الثاني وملعقة الشوربة أيضا في الصحن على أن يتم وضع الأدوات بطريقة مرتبة.
-تمسك السكين والشوكه من مقبضيهما.
- عند استعمال الشوكه فقط ترفع باليد اليمنى ومركز السكين في وسط الطبق.
- في حالة عدم استعمال الشوكه توضع اليد اليسرى أسفل الصدر.
- عندما تقطعي بالسكين لا يكون ذلك فى شكل "الذهاب والإياب" أى تحريكها للأمام ثم للخلف.
- لا تقطعي الطعام بأكمله ثم تتناوليه، ولكن قطعي فقط ما ستأكلينه.. قطعة واحدة ثم تناوليها ثم القطعة الأخرى وهكذا.
- عندما تتركي الوجبة لغرض ما، اتركي السكين والشوكة فى شكل (7) على الطبق وعند الانتهاء من تناول الوجبة يتركا جنباً إلى جنب فى منتصف الطبق.
- عندما يتم تمرير الطعام علي المائدة يكون ذلك من اليسار إلي اليمين.
- يتم ترك الفوطة علي الكرسي الذي تجلسين عليه إذا قمت لغرض ما خلال الوجبة، أما عند الانتهاء فيتم وضعهاعلي المائدة إلي اليمين من الطبق الذي تتناولين فيه الطعام، كما أن الفوطة تستخدم لمسح جانبي الفم فقط وليس الفم كله.
- يفضل بالطبع عدم الحديث والطعام في فمك، ولكن يمكنك الحديث بعد ابتلاع الطعام.
- نسكاب الطعام من المواقف المحرجة بالنسبة لك وللغير، وعند حدوث ذلك يجب تنظيف الملابس بشكل سريع بالفوطة أو مناداة الجرسون مع الاعتذار.
- لا ينبغي التدخين أو مضغ اللبان، أو مضغ الطعام بفم مفتوح وبصوت.
- لا يجب وضع المفاتيح أو النظارات أو الحقائب علي المائدة.
- تناولي الطعام بالسرعة المناسبة بحيث تتناسب مع سرعة من حولك سواء كانوا يأكلون ببطء أو بسرعة.
-لا تستخدمي أدوات المائدة أبدا في الاشارة إلي شيء.
- يجب عدم التحدث بنبرات صوت عالية أو هامسة.
- لا يفضل طلب الطعام المتبقي لأخذه إلي المنزل إذا كنت في بيت أحدهم، أو إذا كنت في مطعم كبير، وما تبقي ليس إلا بقايا قليلة، وفي حالة وجود طعام متبقي كثير يرجع الأمر إليك في تحديد ما يجب فعله.
- لا يفضل إضافة الملح إلي الطعام قبل تذوقه.
- لا يجب ضبط الهيئة علي مائدة الطعام.