أسترالي يبتكر ثوبا من نسيج بكتيريا النبيذ المتخمر

من المؤكد أن هذا الثوب سيدير الرؤوس.. فقد صنعه عالم أسترالي من السليلوز الذي نسجته البكتيريا في وعاء من النبيذ المتخمر قائلا انه فن لكنه يمكن أن يصبح مستقبل الموضة.لكن ثوب "امرأة الكهف" "CAVE WOMAN" يجب أن يبقى مبللا طوال الوقت لان أنسجة السليلوز وهي المادة التي تتكون منها جدران خلايا النبات ليست طويلة بما يكفي لتكون مرنة وتصبح هشة وتتكسر حين تجف.


تبدأ صناعة الثوب بأخذ السليلوز اللزج من على سطح النبيذ المتخمر ونشره على سطح دمية مطاطية منفوخة. بعدها تنكمش المادة لتأخذ شكل الجسد ثم تفرغ الدمية من الهواء عندما يصبح الثوب في الحجم المطلوب.وقال جاري كاس مخترع الثوب لرويترز "انه فن ولا يقصد منه أن يكون عمليا."

وأضاف كاس وهو فني علمي بجامعة وسترن أستراليا في بيرث "المقصود أن يكون شيئا محفزا لكي يثير النقاش حول مستقبل الموضة."واستلهم كاس فكرة صنع الثوب حين كان يعمل في أحد حقول الكروم منذ عدة سنوات لكنه انتظر حتى حصل على التمويل من أحد المجموعات الفنية حتى يتمكن من انتاجه.

وقال كاس انه تتكون على سطح النبيذ المتخمر طبقة لزجة مطاطية تنتجها البكتريا التي يمكن اذا تركت لحالها أن تظل تنتج السليلوز بلا كلل.وأضاف "كل ما فعلناه هو أننا أخذنا صنع النبيذ الى مرحلة تالية."لكن المشكلة تكمن في أن الانسجة ليست طويلة بما يكفي لكي تصبح مرنة. الخطوة القادمة هي أن نحاول جعل الانسجة أكثر طولا أو أن نحاول وصلها معا لكي تصبح أكثر مرونة."

وذكر كاس أنه بمجرد أن تصبح الانسجة أكثر مرونة يمكن استخدام اختراعه في تطبيقات أكثر عملية.وقال "اذا أردت قميصا يمكنك أن تصنع قالبا على شكل جسدك وتنشر طبقة السليلوز حوله".